أعلن محافظ سوهاج، طارق الفقي، البدء في إجراءات إنشاء مصنع لتدوير القمامة والمخلفات الصلبة بالظهير الصحراوي الغربي بمركز ومدينة جهينة، وكذلك إنشاء مدفن صحي للقمامة والمخلفات الصلبة بمركز المراغة بتكلفة إجمالية 62 مليون جنيه.

وقال المحافظ - في تصريح، اليوم /الأربعاء/ - إن مصنع تدوير القمامة والمخلفات الصلبة بمركز جهينة يقع على مساحة 19.

5 فدان، وسيتم تنفيذه بالتعاون مع الجانب الكوري، ويأتي في إطار خطة وزارة التنمية المحلية لإنشاء مصانع لتدوير القمامة والمخلفات الصلبة والتخلص الآمن منها، حفاظًا على البيئة وصحة وسلامة المواطنين.

وأضاف أنه تم استقبال الوفد الكوري لمعاينة الموقع المقترح لإقامة مصنع تدوير المخلفات، حيث سيقوم المصنع بتدوير المخلفات بشكل يومي لإنتاج السماد العضوي لاستخدامه في الزراعات ودعم التربة، بالإضافة إلى إنتاج مادة الـ RDF والتي تستخدم كوقود لمصانع الأسمنت وإعادة تدوير المخلفات الحديدية، منوهًا بأن الخط الكوري الجديد يحتوي على ملقاط لجذب المخلفات الحديدية، وفرز المخلفات العضوية، والاستفادة من المخلفات بشكل كامل.

وأشار المحافظ إلى أنه يتابع حاليًا أعمال إنشاء المدفن الصحي للقمامة والمخلفات الصلبة بمركز المراغة على مساحة 20 فدانًا بقرية "الغريزات"، بتكلفة اجمالية 62 مليون جنيه، وذلك ضمن البرنامج الوطني للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، بالتعاون بين وزارات "التنمية المحلية، والبيئة، والتخطيط، والهيئة العربية للتصنيع"، لتنفيذ مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات.

ولفت إلى أن المشروع يأتي في إطار حماية البيئة والحفاظ على سلامة المواطنين، في ظل توجهات الدولة نحو بيئة نظيفة، موجها مسئولي الوحدة المحلية لمركز ومدينة المراغة، بالمتابعة المستمرة، والعمل على تذليل أي معوقات قد تعطل المشروع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير التنمية المحلية يعلن التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن بشبرامنت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية عن التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن بمنطقة شبرامنت لمحافظة الجيزة اليوم الاحد الموافق ٢/٦/٢٠٢٤، بتكلفة إجمالية تصل الي نحو ٣٥ مليون جنيه، وذلك في إطار العقد الموقع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والهيئة العربية للتصنيع، لتنفيذ مشروعات المرحلة الأولى للبنية التحتية لمنظومة المخلفات.... جاء ذلك خلال التقرير الذي تلقاه وزير التنمية المحلية من الوحدة التنفيذية لإدارة المخلفات الصلبة بالوزارة.

تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح رئيس الجمهورية بالإسراع في تنفيذ منظومة الادارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة بكل محافظات الجمهورية ، لتحسين مستوى النظافة وتحقيق رضا المواطنين، وتطبيق مشروعاتها بأعلى جودة تماشيا مع توجه الدولة نحو الاقتصاد الأخضر، وتحقيقا للأهداف التنموية المرتبطة بالبيئة في إطار  رؤية مصر 2030.

وأكد وزير التنمية المحلية ان اللجنة التي تختص بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة، سلمت بصورة نهائية المدفن الصحي الي محافظة الجيزة بما يضمن تنفيذ بنود الاعمال الواردة بعقود  المراحل الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة من البنية الأساسية لمنظومة النظافة بالمحافظات .

وأوضح اللواء هشام آمنة ان مشروع المدفن الصحي للمخلفات بمنطقة شبرامنت هو مشروع متكامل يتضمن إنشاء عدة خلايا للدفن الصحي الامن للمخلفات، مشيرا الي انه تم انشاء المدفن الصحي الذي تم تسليمه اليوم  علي مساحة 10 فدان وهو عبارة عن إنشاء خلية دفن صحي وبحيرة تبخير سائل الرشيح مأمنة بسور من الدبش وبوابة حديدية، كما يوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفة أمن ، غرفة للمولدات تحتوي على عدد 2 مولد كبير ولوحة توزيع  رئيسية  واعمدة  انارة  وخزانات للمياه بالإضافة إلى مبنى إداري رئيسي ، وخزان وقود ومغسلة سيارات، اضافة الي وجود شبكة مواسير لتجميع سائل الرشح ومحاطة من الخارج بزلط ريب راب كما أن بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة العادية ومحاطة من الخارج بزلط الريب راب ويحاط بالمدفن شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة.

وأشار وزير التنمية المحلية الي الاهمية القصوي لإنشاء المدفن الصحي الآمن بمنطقة شبرامنت حيث يساهم في الاصحاح البيئي والحد من انبعاثات ملوثات الهواء وتحقيق اعلي استفادة من المخلفات في محافظة الجيزة، فضلا انه يعد استكمالا لخطة تحقيق الادارة المتكاملة والمستدامة لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة للتي تهدف لتحقيق التكامل لمراحل المنظومة المختلفة من الجمع والنقل والتدوير مما يعد نقلة حضارية كبيرة للمحافظة وسيكون لها مردود بيئي وايجابي علي المحافظة خلال الفترة المقبلة.

 

 

IMG-20240602-WA0013 IMG-20240602-WA0011 IMG-20240602-WA0010 IMG-20240602-WA0012

مقالات مشابهة

  • بـ600 بالون من القمامة.. كيم يعاقب كوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية توقف بالونات "القمامة" والجارة الجنوبية تتوعد برد قوي
  • وزير التنمية المحلية: 1.12 مليار جنيه استثمارات منظومة المخلفات بالجيزة
  • وزير الصناعة يطلع على سير العمل في مصنع الغزل والنسيج 
  • إنشاء شادر للخضروات على مساحة 5 أفدنة بمركز قنا
  • وزير التنمية المحلية يعلن التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن بشبرامنت
  • كوريا الجنوبية: سول سترد بهدوء على سلسلة التحركات العدائية الأخيرة للشمال
  • تفاصيل مشروع إعادة تدوير مخلفات البلاستيك لصناعة طوب الأرضيات
  • السكرتير العام المساعد لـ بنى سويف يقود حملة مكبرة لرفع المخلفات ومراجعة تراخيص البناء
  • «آمنة»: تنظيم دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمحليات