ليبيا – قالت عضو مجلس الدولة الاستشاري القيادية بجماعة الإخوان (عضو مجلس شورى الجماعة) ماجدة الفلاح، إن تفاؤل محمد تكالة بقرب التوافق حول القوانين الانتخابية يفترض التحلي به على طول المسار للدفع بالعملية السياسية والتوافق عنوان كبير لان المجلسين مشتركين فيه.

الفلاح أشارت خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أنه لتنجح العملية السياسية لابد من الوصول لتوافق بين  كل الاطراف.

وتابع “جربنا المواقف الاحادية والقرارات التي تتخذ من طرف واحد ما هي نتائجها وجربناها على تشكيل حكومة وراينا كيف كانت النتيجة وما نتفق عليه أنه لابد ان يكون هناك توافق ليس فقط بين المجلسين بل بين جميع الأطراف السياسية الليبية، لا تقتصر على المجلسين بل كل من له دور في الحالة السياسية على الأرض لابد ان يكون موافق على القوانين، التسوية تحتاج لتوسعة و توافق المجلسين و الأطراف المتصلة بكلا المجلسين شرقاً وغرباً وجنوباً”.

وأفادت أنه لايمكن اتخاذ الاجراء إلا بالتوافق مع مجلس الدولة ولم يسمع أن احد قام بالتزكية لأي مرشح للحكومة، مؤكدةً أن الانتخابات تحتاج لقوانين انتخابية متوافق عليها والقوانين الموجودة حالياً لا توافق عليها للآن.

وأضافت :”ومن وجهة نظري الشخصية أرى أن القوانين لم توصلنا لإنتخابات وهذا ما صرحت به مراراً، المجلسين بعد هذه السنوات لم يتفقا قرائتي لذلك أن المجلسين لا يملكان الحل بل جزء منه وهناك متداخلين كثر في المشهد السياسي، هناك مستوى إقليمي متداخل بقوة ويوشك أن يكون هناك صراع بينهما على الأرض الليبية”.

ونوّهت إلى أن المجلسين لا يملكان الحل بل جزء منه بدليل أن أي حل يريد قوة على الارض لتنفيذه وهناك أطراف اقليمية تدفع بكل طرف بالاصرار على قراره، داعيةً إلى التوافق على القوانين والانتخابات حزمة واحدة وتوحيد المجلس التشريعي والحكومة وهذا حل للأزمة وليس بعيد المنال.

وزعمت أن عنوان المرحلة الآن غياب الثقة ولا يوجد بين كل الأطراف هذه الثقة، مشيرةً إلى أن القوانين الانتخابية ليست بالمغالبة بل بالتوافق.

كما أوضحت أن اعادة الثقة يكون بالجلوس على طاولة واحدة لكل من له تأثير في المشهد والتوافق ووضع كل الأمور على الطاولة بالمشاركة على السلطة لأن الصراع بالإضافة لعنوان المرحلة انعدام الثقة هو صراع على السلطة وهو من يحكم من، مبينةً أن الحل ربما يكون  جنيف 2.

وفي الختام أشارت إلى أن تعزيز الثقة المحلية تكون بارادة حقيقية ما بين الليبيين، منوهةً إلى أنه كل يوم من الانقسام يزيد الشرخ والفرصة والمساحة الممنوحة للأطراف الدولية لاستدامة الصراع وهذا ما يجب التفطن له .

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

نائب: قصف الاحتلال الإسرائيلي مخيم النصيرات انتهاك صارخ لكافة القوانين والمواثيق الدولي

أدان النائب خالد عبد المولى، عضو مجلس النواب، بأشد العبارات الهجوم الهمجي الأخير على مخيم النصيرات، والذي أسفر عن سقوط ضحايا أبرياء وتدمير المنازل والبنية التحتية.

وقال عبد المولى، في تصريحات صحفية له، إن هذا العدوان الغاشم يمثل انتهاكًا صارخًا لكافة القوانين والمواثيق الدولية التي تضمن حماية المدنيين في زمن الحرب، وضربًا بكل القيم الإنسانية عرض الحائط.

وأكد عضو مجلس النواب، أن المجتمع الدولي مطالب اليوم أكثر من أي وقت مضى بالوقوف بحزم في وجه هذه الانتهاكات ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه المستمرة.

وأشار النائب خالد عبد المولى، إلى أن استهداف مخيم النصيرات، الذي يؤوي آلاف اللاجئين الفلسطينيين، يعد جريمة حرب لا يمكن السكوت عنها.

وتابع عضو مجلس النواب، أن صمت العالم واستمراره في غض الطرف عن هذه الجرائم سيشجع الاحتلال على مواصلة سياساته العدوانية وانتهاكاته لحقوق الإنسان.

وطالب النائب خالد عبد المولى، الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية والحقوقية إلى التدخل الفوري والعاجل لحماية الشعب الفلسطيني ووضع حد لهذه الاعتداءات، علاوة على إرسال لجان تحقيق مستقلة لتوثيق هذه الجرائم ومحاسبة المسؤولين عنها.

وأكد عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لن ولم تتخل عن دعم القضية الفلسطينية وستظل داعمة لها حتى يحصل الشعب الفلسطيني على حقه في تقرير مصيره وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: الحل في غزة يجب أن يكون سياسيا
  • جامعة المنيا تناقش قوانين مجلسي النواب والشيوخ
  • اجتماع يناقش مقترحات قانونية حول المرأة ويقر إحالة بعض المواد إلى دار الإفتاء
  • تحركات حكومية لملاحقة مجرمي ترهونة، والدبيبة يكشف عن الإنفاق الحكومي ويهاجم مجلسي النواب والدولة
  • الدبيبة يطالب بقوانين انتخابية عادلة وينتقد أعضاء مجلس النواب والدولة
  • نائب: قصف الاحتلال الإسرائيلي مخيم النصيرات انتهاك صارخ لكافة القوانين والمواثيق الدولي
  • السودان: عسكرية الحرب ومدنية الحل
  • عضو بـ«النواب»: قصف الاحتلال الإسرائيلي مخيم النصيرات انتهاك صارخ لكل القوانين
  • حل البرلمان.. سيناريوهات تصويت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة الجديدة
  • الأسود: على المجتمع الدولي دعم أعضاء مجلسي النواب والدولة لاتمام العملية السياسية