أعلن البيت الأبيض أن روسيا تورّد شحنات نفط مكرر إلى كوريا الشمالية بمستويات تتجاوز الحدود المسموح بها من مجلس الأمن الدولي، في إشارة لإمكانية فرض عقوبات على المتورطين في ذلك

وحددت الأمم المتحدة سقفا عالميا سنويا قدره 500 ألف برميل على المنتجات النفطية المكررة الموردة لكوريا الشمالية في إطار جهودها المستمرة منذ سنوات للحد من أنشطة بيونغ يانع في إطار برنامجها النووي.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض ، إن روسيا شحنت في شهر مارس وحده أكثر من 165 ألف برميل من النفط المكرر إلى كوريا الشمالية.

وأضاف أنه بالنظر لقرب الموانئ التجارية الروسية والكورية الشمالية، يمكن لروسيا أن تواصل هذه الشحنات إلى أجل غير مسمى.

إقرأ المزيد كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم الجيش الروسي

جاء هذا الكشف غداة حل لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة مكلفة بمراقبة تنفيذ العقوبات المفروضة ضد كوريا الشمالية بسبب برامجها للأسلحة النووية والصاروخية. حيث عرقلت روسيا، وهي إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، تجديد عضوية اللجنة.

ورفعت إدارة بايدن السرية ونشرت معلومات استخباراتية تظهر أن روسيا أصبحت تعتمد بشكل متزايد على كوريا الشمالية - وكذلك إيران - للحصول على الأسلحة لحربها في أوكرانيا.

كما قال كيربي "إن تصرفات روسيا غير مسبوقة بالنسبة لعضو في مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في كسر جهد طويل الأمد ومتسق لدعم جهود نزع الأسلحة النووية ومنع الانتشار النووي.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل فرض عقوبات على كل من يعملون على تسهيل نقل الأسلحة والبترول المكرر بين روسيا وكوريا الشمالية.

في وقت سابق من العام الجاري، قال البيت الأبيض إن كوريا الشمالية أرسلت صواريخ باليستية إلى روسيا استخدمتها الأخيرة في أوكرانيا.

كما قال البيت الأبيض في أكتوبر إن كوريا الشمالية سلمت أكثر من ألف حاوية من المعدات العسكرية والذخائر إلى روسيا.

ويعتقد مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أن كوريا الشمالية، في مقابل دعمها للأسلحة، تريد من روسيا أن تزودها بطائرات وصواريخ أرض/ جو ومركبات مدرعة ومعدات إنتاج صواريخ باليستية وغيرها من التقنيات المتقدمة.

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة النفط والغاز عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا مجلس الأمن الدولي ناقلات النفط کوریا الشمالیة البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية في غزة.. كرر موقف بايدن من رفح

طالب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ربط "عمليته العسكرية"، باستراتيجية سياسية، يمكن أن "تضمن هزيمة دائمة لحماس"، مع الإفراج عن جميع الأسرى ومستقبل أفضل لغزة.

ولفت البيت الأبيض إلى أن سوليفان، كرر في لقائه بنتنياهو، موقف الرئيس الأمريكي، بشأن رفح، واقترح سلسلة إجراءات ملموسة لضمان زيادة المساعدات لغزة.

وعقد سوليفان وفريقه اجتماعا مع فريق إسرائيلي رفيع المستوى حول عملية رفح، وقال البيت الأبيض؛ إن سوليفان اطلع على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وإن الجانبين ناقشا "طرق ضمان هزيمة حماس، مع تقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين".

وأطلع مستشار الأمن القومي نتنياهو، على نتائج اجتماعه مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، حول ما وصفت بـ"الصفقة الضخمة"، التي قد تشمل عملية تطبيع.

ولفت إلى أن سوليفان تحدث مع نتنياهو حول "الإمكانات التي قد تكون متاحة الآن لإسرائيل، وكذلك للشعب الفلسطيني"، نتيجة للصفقة الضخمة وفق وصفه.

إظهار أخبار متعلقة



وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، التقى مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، في مدينة الظهران الأحد؛ للتباحث في العدوان على قطاع غزة، والاتفاق الثنائي بين الرياض وواشنطن.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"؛ إنه تم بحث الصيغة شبه النهائية لمشروعات الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، التي قارب العمل على الانتهاء منها".

وبحث الطرفان "مسارا ذا مصداقية نحو حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين، وضرورة وقف الحرب في غزة، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية"، بحسب الوكالة.

مقالات مشابهة

  • سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية في غزة.. كرر موقف بايدن من رفح
  • كوريا الشمالية تسعى لتعزيز قدرتها على الردع النووي بعد تجربة أمريكية
  • واشنطن تدين إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخاً باليستياً تكتيكياً بنظام توجيه جديد
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة صاروخية جديدة
  • مجلس الأمن يناقش إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • البيت الأبيض: لا ندعم أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • بريطانيا تتهم روسيا بتزويد كوريا الشمالية بالنفط مقابل السلاح
  • أعضاء في مجلس الأمن الدولي يؤيدون طلب العراق إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق والولايات المتحدة ترفض
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تنفي تصدير بلادها أسلحة إلى روسيا