على الرغم من أن الإنفلونزا غالبًا ما ترتبط بفصل الشتاء، فأن هناك 200 نوع من الفيروس، يمكن أن يداهم الإنسان ويتسبب في العدوى على مدار السنة، وخاصة في فصل الصيف، وهو ما تحذر منه منظمة الصحة العالمية مع اقتراب هذا الفصل ووجود العديد من التقلبات في حالة الطقس.. فما النصائح التي يجب اتباعها من أجل تجنب تلك الفيروسات ومخاطر التقلبات الجوية؟

مخاطر صادمة للتقلبات الجوية على الصحة 

فيروس الإنفلونزا لا تتوقف مخاطره على كونه وباء يتسبب في الرشح والحمى وغيرها من الأعراض المعروفة، فالإنفلونزا الموسمية والتي تأتي بسبب التغيرات الشديدة في حالة الطقس، قد تصطحب معها بعض الأمراض والأعراض الخطيرة، بحسب ما يقول مجدي بدران في حديثه لـ«الوطن».

يقول «بدران»، إن أمراض الحساسية خطر يهدد العديد من الفئات بسبب الفيروسات التي تنتشر مع دخول فصل الصيف، الذي يصاحبه تقلبات كبيرة في حالة الطقس ما بين ارتفاع نهارًا وانخفاض ليلًا، في إشارة إلى أن هناك خطرًا لازدياد أعراض حساسية الأنف والصدر والعين والجلد، وتفاقم حالات الربو، إلى جانب ازدياد خطر الإصابة بحساسية حبوب اللقاح.

لم يتوقف الأمر عند ذلك، بل من الممكن أن تتسبب في مشاكل بالجلد، إلى جانب جفاف الجلد والعين، ثم تفاقم الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، وقد تحدث أيضًا العديد من الالتهابات، مثل التهاب الجيوب الأنفية والأذن الوسطى، مع ازدياد الأعراض التي قد تصل إلى اضطرابات في نوم بسبب ارتفاع درجات الحرارة والشعور بالأرق: «وذلك في ظل وجود اضطرابات في حالة الطقس تصل في بعض الأوقات إلى تقابل الأربعة فصول في يوم واحد ما بدوره ينعكس بالسلب على الحالة الصحية».

الأمر قد يتخذ امتداد آخر ليصل إلى التسبب في تفاقم أمراض القلب والرئة، إلى جانب زيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية، كل ذلك قد يتسبب أيضًا في مشاكل صحية نفسية مثل القلق والاكتئاب.

نصائح لتجنب تلك المخاطر شرب المزيد من السوائل للحفاظ على ترطيب الجسم.  تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس. استخدام واقي الشمس بانتظام. قضاء بعض الوقت في أماكن مظللة وباردة. مراقبة صحتك عن كثب واستشارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض صحية غير طبيعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية فيروسات إنفلونزا فی حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تُحذر المصطافين بالبحر الأحمر.. وتوجه نصائح للمواطنين بشأن حالة الطقس (فيديو)

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أننا نشهد استمرار انخفاض قيم درجات الحرارة، والتي تعتبر أقل من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام؛ نتيجة تأثرنا بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا يعمل على تكاثر السحب التي تحجب جزء من أشعة الشمس.

الأرصاد تكشف حقيقة التعرض لصيف أكثر حرارة.. وموعد انكسار الموجة التي تشهدها البلاد أمطار رعدية وانخفاض حرارة.. الأرصاد تعلن طقس 6 أيام حتى الأحد

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن مصادر الكتل الهوائية شمالية قادمة من جنوب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، والمعتدلة نسبيًا في درجات حرارتها، موضحة أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة 30 درجة مئوية، موضحة أن الطقس اليوم حار ربيعي نهارًا بالقاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء، معتدل ليلًا بمعظم محافظات الجمهورية، مع وجود نشاط للريحا بأغلب محافظات الجوية يساعد على تلطيف الأجواء أكثر وخاصة مع دخول المساء.

وتابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أننا نشهد اليوم نشاط للرياح على البحر الأحمر تصل سرعاته من 30-50 كم/س؛ مما يؤدي لاضطراب الملاحة البحرية، محذرة المصطافين بالبحر الأحمر من ارتفاع الأمواج من 1.5-2.5 متر، منوهة بأن هذا الطقس يستمر حتى غدًا الخميس، على أن نشهد ارتفاع تدريجي وطفيف في درجات الحرارة اعتبارًا من الجمعة المقبلة وعلى مدار الأسبوع المقبل.

وناشدت، المواطنين بتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، ووضع غطاء للرأس حال وجود ضرورة للخروج، وتناول قدر كبير من المرطبات والسوائل وأهمها المياه، والتواجد بأماكن جيدة التهوية، ومتابعة النشرات الجوية باستمرار.

مقالات مشابهة

  • أعملوا حسابكم.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم السبت 1 يونيو 2024
  • شديد الحرارة نهارا.. الأرصاد تحذّر من حالة الطقس غدا السبت
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا.. أتربة وارتفاع شديد في درجات الحرارة
  • رسالة من «العليا للفيروسات» بشأن فيروس كورونا: «احذروا التقلبات الجوية»
  • رياح مثيرة للرمال على هذه المناطق.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم الجمعة 31 مايو 2024
  • الأرصاد تحذر من طقس غدا الجمعة 31 مايو 2024 لهذه الأسباب
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 30 مايو
  • حار نهارا معتدل ليلا.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الخميس 30 مايو 2024
  • حالة الطقس اليوم.. اضطراب الملاحة البحرية وسيطرة الأجواء الهادئة على البلاد
  • الأرصاد تُحذر المصطافين بالبحر الأحمر.. وتوجه نصائح للمواطنين بشأن حالة الطقس (فيديو)