موقع النيلين:
2024-06-02@16:38:21 GMT

الخرطوم والدوحة.. جدل الذهب والمصفاة

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT


العلاقات بين الخرطوم والدوحة عادت الي الاضواء مجددا حيث نقلت الانباء أمس اتفاقا سودانيا قطريا علي انشاء مصفاة للذهب بالدوحة مع رجال الأعمال القطريين لاستيعاب صادر الذهب من السودان.

الاتفاق المبدئي جري علي هامش لقاء جمع وزير التجارة الفاتح عبدالله ونظيره القطري كما جاء الخبر في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين بداية نشاط بعد فتور دام سنوات منذ سقوط نظام الإنقاذ .

مكان الخلاف
حالة من الجدل صاحبت مخرجات اتفاق انشاء المصفاة حيث انتقد مدير شركة المعادن السابق مبارك اردول الخطوة معتبرا الذهب قضية أمن قومي وانه من المفترض انشاء المصفاة بالسودان فيما كشف مصادر عليا في البنك المركزي عن شروع البنك فى انشاء مصفاة للذهب بعطبرة.

ويري خبراء سياسيون أن اتجاه قطر لإنشاء مصفاة ثم بورصة لاحقا يهدد سوق الذهب الإماراتي مما يثير مكان الخلاف بين أبوظبي والدوحة رغم ان العلاقات حاليا بين القيادتين الإماراتية والقطرية طبيعيه ولكن آثار التنافس السياسي والاقتصادي لا زالت ماثلة بين اقطار الخليج العربي

وكانت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، قد أعلنت بان صادر الذهب للربع الأول من هذا العام، تجاوز قيمته (428) مليون دولار تم توريدها لبنك السودان المركزي.

المنصة الواعدة
والتقي وزير التجارة والتموين الفاتح عبد الله يوسف ، بوزير التجارة والصناعة القطري محمد حمد بن قاسم آل ثاني وذلك على هامش اجتماعات النسخة الثالثة للمنتدى الاقتصادي والتعاون العربي مع دول آسيا وأذربيجان الذي تسضيفة قطر امس الأول الثلاثاء.

الفاتح عبد الله يوسف وزير التجارة والتموين ذكر ان المنتدى تناول الفرص الايجابية والعلاقات الوطيدة بين أطراف تلك المنصة الواعدة للتعاون والتنمية.

بينما أمن نظيره القطر القطري على تقديم التسهيلات المطلوبة للعمل التجاري ، ويري خبراء اقتصاديين بأن الخطوة قد تشكل دفعة قوية لتنشيط الاقتصاد السوداني الذي يعاني من ويلات الحرب فضلا عن ذلك رسالة مباشرة في بريد دولة الإمارات التي ظلت وتظل تدعم مليشيتا الدعم السريع هذا بجانب أن القرار سيكون بمثابة طريق ثالث ومختلف لتطوير هذا القطاع المهم.

تقرير _ محمد جمال قندول
الكرامة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وزير الري يؤكد عمق العلاقات المصرية التنزانية على الأصعدة كافة

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، عمق العلاقات المصرية التنزانية على الأصعدة كافة، حيث يمثل نهر النيل شريان الحياة الذي يربط كافة دول الحوض معا، مشيرا إلى أن مصر طالما لعبت دورا رائدا لدعم أواصر التعاون بين دول حوض النيل من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

وقال وزير الري - خلال لقائه مع سفير تنزانيا لدى مصر ريتشارد موتايوبا -" إن هذا اللقاء يأتي في إطار التعاون الوثيق القائم بين مصر وتنزانيا، ورغبة مصر في تعزيز هذا التعاون المتميز".

ودعا وزير الموارد المائية والري، الجانب التنزاني إلى المشاركة في المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe)، مؤكدا أهمية هذه المبادرة لدولة تنزانيا في توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف في قطاع المياه ومواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ.

ونوه بأهمية استفادة تنزانيا من الدورات التدريبية التي يقدمها المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي الذي أنشأته مصر لتدريب وبناء قدرات المتخصصين الأفارقة في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة مبادرة (AWARe).

وتم خلال اللقاء استعراض موقف المشروعات التي يتم تنفيذها تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين والتي تم من خلال إنشاء ٣٠ بئرا جوفيا في العديد من المناطق النائية لتوفير مياه الشرب النقية لمواطني دولة تنزانيا الشقيقة، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في تفعيل مواد مذكرة التفاهم لحفر ٣٠ بئرا أخرى، وإنشاء سدين لحصاد مياه الأمطار، طبقا لمتطلبات الجانب التنزاني.

من جهته، أكد موتايوبا حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات، في ظل العلاقات الطيبة بين الدكتور سويلم ووزير المياه التنزاني، متوجها بالشكر للدولة المصرية على ما تقدمه من دعم لدولة تنزانيا في مجال الموارد المائية والري.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يزور إسبانيا لمناقشة القضية الفلسطينية ومتابعة العلاقات الثنائية
  • وزير الري يؤكد عمق العلاقات المصرية التنزانية على الأصعدة كافة
  • أبطال المسلسل التركي "سلطان الفتوحات": نقف مع شعب غزة
  • ننشر أسماء أوائل مسابقة الأزهر الصغير بالإسكندرية
  • وزير البترول يفتتح توسعات مصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس
  • وزير البترول يفتتح التشغيل التجريبي لتوسعات مصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الصيني العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • سفير الإمارات ونائب وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات في موسكو
  • وزير الدفاع الصيني يطالب أمريكا بعدم التدخل في العلاقات بين بكين وتايوان
  • وزير الخارجية يبحث سبل تعزيز العلاقات مع نظيره الصيني