تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في جناحها بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الذى تستمر فعالياته حتى 5 مايو الجاري، محاضرة وحفلاً لتوقيع أحدث كتب الأستاذ الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية بعنوان "سؤال الأخلاق في مشروع الحداثة.. جدل الحضور والغياب"، والذي صدر مؤخرًا عن سلسلة "الفائزون" بمناسبة فوزه بجائزة العويس الثقافية، فرع الدراسات الإنسانية والمستقبلية عام 2021.

حضر الحفل الذى قدم له الكاتب حسين درويش نخبة من الكتاب والمثقفين وشخصيات عامة، من بينهم الدكتور أحمد البهي رئيس هيئة الكتاب، والأديب يوسف القعيد، وأستاذ الأدب الدكتور سامى سليمان، والروائي السوري نبيل سليمان؛ رئيس لجنة تحيكم جائزة الرواية العربية لهذا العام، والروائيتين المصريتين ضحى عاصي وصفاء النجار.

وقال الدكتور أحمد زايد أنه بدأ مشروع الكتاب قبل ست سنوات، ولكن أحداث غزة الأخيرة أظهرت حاجة ملحة لظهور الكتاب للنور عبر مؤسسة "العويس الثقافية"، ويبحث الكتاب عبر 11 فصلًا في "سؤال الأخلاق" ويتقصى الجذور منذ عهد الفراعنة حتى يومنا هذا، وعبر مختلف صنوف الفكر الفلسفي والسياسي والاجتماعي، ويتتبع انكساراتها وأزماتها في مجتمع الحداثة وتطوراته المعاصرة.

كما أضاف الدكتور أحمد زايد أن العالم المعاصر يهتم بالأخلاق على مستوى الخطاب فقط، مثل خطابه عن حقوق الإنسان، وقضايا المرأة ومناصرتها ،وتغيرات المناخ، ولكن التطبيق على أرض الواقع يكشف لنا أن مشروع الحداثة الذى نبت وترعرع في الغرب "متأزم"، وهناك "وهن أخلاقي"، وأصبح لدينا ما نسميه اخلاقيات ما بعد الحداثة، حيث المجتمعات المتفككة، وافتقاد الروابط الإجتماعية مع تفشى الفردية. كما أكد أن أكبر دليل على أزمة الأخلاق هو أحداث غزة وما يحدث في فلسطين المحتلة، التي يصدر لنا فيها الغرب ما أسميته "أخلاقيات الوهم"، محاولًا ابراء الذمة من الجريمة التي ارتكبها أو شارك فيها، وكذلك ما يروجه الغرب عن تنمية العالم الثالث، بدليل أن الأرقام والإحصائيات تؤكد أن الفقر يزداد، ومعدلات الهجرة في تنامى.

وأكد الدكتور أحمد زايد أنه طرح في الكتاب حاجة العالم الى نموذج أخلاقي جديد نبحث فيه عن ما أسماه ب "حداثة مصقولة" تحقق "انبعاثًا أخلاقيًا" من داخل الفرد، وأنه رأى ضرورة إضافة فصل يتحدث فيه عن الإشكاليات المعاصرة التي فرضها الدخول الى العالم الرقمي والذكاء الإصطناعي وتغيرات المناخ، وجدلية وجود علاقة بين الفقر والفساد والهيمنة، مشيرًا الى أن الكتاب ينتهى بفصول ثلاثة يناقش فيها إمكانية وجود أطر أخلاقية "بازغة"، بسؤال عن العلاقة بين الدين والأخلاق، ويطرح رؤيته حول أهمية ثقافة التسامح، وفى نهاية الجلسة وقع الدكتور أحمد زايد عشرات النسخ من كتابه للحضور.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية تغيرات المناخ ثقافة التسامح جائزة العويس رئيس هيئة الكتاب سلطان بن على العويس الثقافية فلسطين المحتلة مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية معرض أبوظبي الدولي للكتاب الدکتور أحمد زاید

إقرأ أيضاً:

رئيس إستونيا يوقع قانونا يسمح باستخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا

قال المكتب الصحفي للرئاسة الإستونية، إن رئيس الدولة آلار كاريس وقع على  قانون حول استخدام الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا.

وجاء في بيان المكتب: "بموجب هذا القانون كتعويض عن الخسائر، يمكن نقل واستخدام ممتلكات أولئك الذين ثبت تورطهم في ارتكاب عمل غير قانوني أو المساعدة في ارتكاب عمل غير قانوني. يبدو واضحا أن تجميد الأصول بسبب العقوبات الدولية ليست كافية للتصرف في الممتلكات".

إقرأ المزيد روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من العواقب الوخيمة لأي مساس في أصولها

ووفقا له، يمس القانون المعتمد أصول وأملاك الذين يشاركون بنشاط في الصراع في أوكرانيا.

وفي 15 مايو، اعتمد البرلمان الإستوني تعديلات وضعتها الحكومة على قانون العقوبات الدولية والقوانين الأخرى ذات الصلة، والتي تسمح باستخدام أصول الأفراد والشركات الروسية المجمدة في الجمهورية.

وأصبحت إستونيا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تتخذ مثل هذه الخطوة.

وجمد الغرب احتياطيات دولية لروسيا تقدر بنحو 300 مليار يورو، منها نحو 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي على حسابات شركة التسويات والمقاصة المالية "يوروكلير" البلجيكية.

في وقت سابق، صرحت رئيسة بنك روسيا إلفيرا نابيولينا، بأن مصادرة وتجميد الأصول الروسية من قبل الغرب سيكون لها، كسابقة، عواقب سلبية بشكل عام على تطور النظام المالي العالمي.

المصدر: إنترفاكس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • هيئة الكتاب تنعي والدة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
  • خالد بن محمد بن زايد: الإمارات فقدت أحد رجالاتها الأوفياء بوفاة سعيد العتيبة
  • جمهور "بيت السناري" يتفاعل مع الدبكة الفلسطينية في عرض فرقة الفالوجا على مسرح مكتبة الإسكندرية
  • جائزة النيل.. صابر عرب: الفوز جاء بعد مشوار طويل
  • رواية اللاجئون تعود إلى مكتبة فنلندية بعد 84 عاما من استعارتها
  • رئيس إستونيا يوقع قانونا يسمح باستخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا
  • خالد بن محمد بن زايد يقدّم واجب العزاء في وفاة سعيد بن أحمد بن خلف العتيبة
  • مدير مكتبة الإسكندرية: صراعات المنطقة العربية دعمت الهجرة الخارجية
  • رئيس جامعة المنوفية يوقع بروتوكول تعاون مع شركة MPCS لتدريب الطلاب