نشرت قناة تليغرام" فويني أوسفيدوميتيل" الروسية أول مقطع فيديو لخط دفاعي طويل جدا أطلق عليه "قطار القيصر".

ويتكون هذا القطار الغريب من حولي 2000 عربة، ويمتد إلى مسافة 30 كيلومترا من بلدة يلينوفكا إلى مدينة فولنوفاخا في منطقة دونباس.

ويقول المصدر:"كانت تلك التحصينات تتحرك باستمرار، وكان من المستحيل على الدبابات أو المدرعات أو المشاة اختراقها، وحتى لو سقطت عربة واحدة، لا يمكن فصلها.

"

يذكر أن قطار القيصر نشرت أول معلومات عنه في فبراير عام 2024. ثم ظهرت صوره الملتقطة من قمر صناعي على الإنترنت، حيث اصطفت عربات الشحن غير المستخدمة كخط دفاع لمنع القوات المسلحة الأوكرانية من الاختراق في هذا المحور العملياتي المهم. ومع ذلك، لم يكن من الضروري اختبار "قطار القيصر" في القتال. كما لم يكن لدى الجيش الأوكراني الوقت الكافي لشن هجوم مضاد، لأنه وجد نفسه محاصرا في بلدة "أفدييفكا".

 المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قطارات مشروع جديد

إقرأ أيضاً:

مصدر عسكري يكشف لـ «التغيير» أهداف توغل الجيش السوداني في الخرطوم بحري

 

كشف مصدر عسكري بالجيش السوداني لـ «التغيير» عن مهمة القوة التي عبرت جسر الحلفايا نهار اليوم  وحققت تقدما كبيراً في مناطق سيطرة الدعم السريع بالخرطوم بحري.

الخرطوم ــ التغيير

و وقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استمرت حتى ظهر الجمعة في مدينة الخرطوم بحري عقب توغل الجيش و تجاوزه محيط كبري الحلفايا إلى داخل المزارع مؤكداً أنه حقق تقدما كبيراً، فيما أعلنت قوات الدعم السريع تصديها لهجوم الجيش وقالت إنها كبدته خسائر بالغة في الأرواح و العتاد.

وقال المصدر  لـ «التغيير» إن الأهداف تمثلت في توصيل مساعدات لثلاثة محاور تابعة للجيش تواجه حصار من مليشيا الدعم السريع في مدينتي بحري والخرطوم وهي: «الكدرو» و«سلاح الإشارة” و «القيادة العامة للجيش».
وأكد المصدر العسكري الذي فضل حجب اسمه أن مهمتها تممت بنجاح قبل أن تعود أدراجها إلى مدينة أمدرمان و أضاف «القوة التي تحركت حققت أهدافها» و أمن على حديث الناطق الرسمي باسم الجيش باحتسابهم سبعة شهداء و28 جريحاً.
وقطع المصدر العسكري بأن قوات الدعم السريع تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.
وأضاف المصدر في تصريحات حصرية لـ «التغيير» إن هدف القوة العسكري تمثل في استهداف منظمة مدفعية تابعة لقوات الدعم السريع ومنتشرة في منطقة المزارع بالحلفايا كان يتم استخدامها لاستهداف أحياء بمدينة أمدرمان قاطعا بأنه تم تدميرها بالكامل.
وكشق المصدر العسكري أنهم استهدفوا أيضاً منظمة خاصة بالتشويس وصفها بـ «الخطيرة» مؤكداً أنه تم القضاء عليها.

وقال الجيش السوداني في بيان الجمعة “نفذت القوات لمسلحة عملية نوعية فجر اليوم أدت إلى تدمير عدد كبير من آليات العدو وخلفت العديد من الهلكى من قادة و عناصر مليشيا آل دقلو الإرهابية”، وأضاف البيان “كما تمكنت القوات من الوصول إلى عمق العدو في منطقة بحري والحلفايا”.
و لأول مرة أعلن الجيش عن احتساب ٧ شهداء و ٢٨ جريحا.

وتداول ناشطون مشاهد تظهر عناصر من الجيش السوداني على جسر الحلفايا، بينما أوضح شهود عيان سماع دوي انفجارات واشتباكات في الجزء الشرقي لجسر الحلفايا جهة الخرطوم بحري.

و أعلنت قوات الدعم السريع في بيان اليوم الجمعة أنها تمكنت من إسقاط طائرة حربية للجيش من طراز (أبابيل)،  وقالت “تمكن أشاوس قوات الدعم السريع بمدينة الخرطوم بحري اليوم الجمعة، من إسقاط طائرة حربية من طراز أبابيل تتبع لمليشيات البرهان وفلول المؤتمر الوطني الإرهابية كانت تقصف المدنيين والمناطق المأهولة بالسكان في مدن السودان المختلفة”.

و أوضحت أن عملية إسقاط الطائرة الحربية تأتي ضمن معارك عسكرية تمكنت خلالها من سحق العدو تماماً بحسب تعبيرها بعد أن حاول التسلل إلى مدينة بحري، و قالت إنها كبدته خسائر فادحة في الأرواح والعتاد تجري الآن عمليات حصر خسائر العدو وتقديم تفاصيل بشأنها لاحقاً.

وكانت قوات الدعم السريع سيطرت على الجهة الشرقية من جسر الحلفايا، بينما يفرض الجيش سيطرته على الناحية الغربية من الجسر نفسه الذي يربط بين الخرطوم بحري وأم درمان،

ويعتبر جسر الحلفايا مدخلا حيويا لعدد من المنشآت العسكرية والمواقع الإستراتيجية، خصوصا منطقة وادي سيدنا العسكرية في أم درمان.

ومنذ منتصف أبريل من العام الماضي، يشهد السودان حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو حميدتي.

وخلفت الحرب الدائرة في السودان، حتى الآن نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

 

الوسومالجيش الحلفايا الخرطوم بحري الدعم السريع معركة

مقالات مشابهة

  • القسام تكشف عن استدراج قوة إسرائيلية لنفق في مخيم جباليا - فيديو
  • بالفيديو.. كتائب" القسام" تنشر تفاصيل "كمين جباليا" وأسر أحد الجنود
  • فيديو نادر قبل 60 عاماً من المطار وبيروت.. وفنانة تغنّي عَ لبنان لاقونا!
  • مصر.. القبض على بلوغر شهيرة نشرت فيديوهات "خادشة للحياء" بمحافظة الإسكندرية
  • بالفيديو.. الجيش الروسي يدمر مواقع تابعة للجيش الأوكراني
  • لتحقيق أعلى نسبة مشاهدة.. القبض على «بلوجر» جديدة نشرت فيديوهات مخلة بالإسكندرية
  • مصدر عسكري يكشف لـ «التغيير» أهداف توغل الجيش السوداني في الخرطوم بحري
  • سقوط مسيرة مجهولة المصدر شمالي دهوك (فيديو)
  • بالفيديو.. الجيش الروسي يقصف مواقع القوات الأوكرانية
  • وزير الدفاع الروسي: تم تحرير 28 بلدة خلال شهر مايو