زنقة20ا الرباط

وجهت فدوى محسن الحياني عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية الفروية والمياه والغابات محمد صديقي، حولالتدابير المتخذة لضمان شراء الأضاحي بأثمان تراعي القدرة الشرائية للمغاربة ولجعل أثمنة اللحوم الحمراء تتماشى مع إمكانياتهم المادية.

وأكدت البرلمانية “استمرار أسعار اللحوم الحمراء في الارتفاع الصاروخي في الأسواق المغربية، ولاسيما لحم الخروف الذي بلغ ثمنه 120 درهم للكيلوغرام الواحد أو أكثر في بعض المناطق، الشيء الذي أثقل كاهل الطبقة الفقيرة، وأيضا الطبقة المتوسطة، التي أصبحت تعوزها القدرة على اقتناء اللحوم الحمراء.

وأشارت إلى أن هذا الوضع يشكل مصدر استياء كبير لدى الأسر المغربية، كما يثير تخوفهم من ارتفاع أثمان الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، كما حدث خلال السنة الفارطة، رغم الدعم المقدم من لدن الدولة لفائدة مستوردي الأغنام.

وشدد على أن الإجراءات اجتماعية التي اتخذتها الوزارة لم تنعكس مع الأسف نتائجها بشكل إيجابي على القدرة الشرائية للمواطن ».

وطالبت باتخاذ التدابير اللازمة من أجل أن تمر « مناسبة عيد الأضحى المبارك في أحسن الظروف، ويكون بمقدور مختلف الفئات الاجتماعية إقامة هذه السنة المؤكدة ».

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

جمهورية كينيا تختار جهة الداخلة لتعزيز علاقاتها مع المملكة المغربية

زنقة20| الداخلة

استقبل الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة – وي الذهب وفد عن جهة كوالي Kwale Country من دولة كينيا، برئاسة السيدة فاطمة محمد أتشاني حاكمة جهة كوالي، وذلك في إطار الدبلوماسية الموازية وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين الجهات المغربية ونظيرتها الكينية.

وبالمناسبة، ابرز الخطاط ينجا المسار التنموي الذي انخرطت فيه جهة الداخلة – وادي الذهب، خاصة بعد أجرأة النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ولفت الخطاط إلى الدور الهام الذي تلعبه الجهة كبوابة للمغرب في وجه إفريقيا جنوب الصحراء، وكذا الآفاق المستقبلية الواعدة التي سيفتحها مشروع ميناء الداخلة الأطلسي للمنطقة ودول الساحل في إطار المبادرة الأطلسية التي أعلن عنها جلالة الملك حفظه الله.

ومن جانبه، قدم ممثل المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة عرضا حول مؤهلات وفرص الاستثمار الواعدة التي تزخر بها جهة الداخلة – وادي الذهب، خاصة في مجالات السياحة، الفلاحة، الصيد البحري والصناعات التحويلية، النقل واللوجستيك، والطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر…، وكذا التسهيلات والتحفيزات المقدمة للمستثمرين في إطار تشجيع الاستثمارات.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب وجهة كوالي Kwale Country من دولة كينيا ، تهم التعاون والشراكة في مجالات التربية والتكوين والتبادل الثقافي والتعاون العلمي والنقل واللوجستيك والنهوض بالتنمية الاقتصادية في مجالات التجارة والسياحة والصيد البحري والفلاحة وتشجيع الاستثمارات وحماية البيئة.

إلى ذلك اكد أعضاء الوفد الكيني على أهمية العلاقات المشتركة بين المملكة المغربية وجمهورية كينيا، لاسيما مع تواجد عناصر مشتركة في المناخ والمؤهلات الاقتصادية والاجتماعية للجهتين، وما يمثله المغرب كموقع استراتيجي وبوابة العالم على إفريقيا جنوب الصحراء.

مقالات مشابهة

  • المعارضة تطرح على الحكومة أزمة غلاء الأضاحي قبيل العيد
  • أخبار سعيدة ولكن!!
  • «قبل العيد».. ركود في أسواق المواشي بالشرقية رغم انخفاض الأسعار
  • من 35 لـ 40 ألف جنيه.. ارتفاع أسعار الأضاحي بالإسكندرية 2024
  • إن صح الخبر فهي كارثة.. أمن الجزائر يمنع أعضاء من ألتراس الرجاء من ولوج ملعب 5 جويلية والسبب صادم (صور)
  • وزير الفلاحة يُعلّق على ما يروج بمواقع التواصل حول أسعار الأغنام
  • منحة العيد.. مطلب لإنقاذ جيوب المغاربة من لهيب أسعار الأضاحي
  • جمهورية كينيا تختار جهة الداخلة لتعزيز علاقاتها مع المملكة المغربية
  • كيف يمكنك حفظ اللحوم بشكل صحي مع اقتراب عيد الأضحى 2024؟
  • عمر هلال يُفحم السفير الجزائري بالأمم المتحدة