حذر مستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش، اليوم السبت، من أن اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح جنوب قطاع غزة سيعتبر كارثة وسيؤدي إلى مذابح مفتوحة ضحيتها الآلاف من الفلسطينيين .

الأمم المتحدة: نشعر بالصدمة إزاء مقتل الصحفيين في حرب إسرائيل على غزة

وقال الهباش في تصريح خاص لقناة (العربية الحدث)  " إن أكثر ما نخشاه حالياً هو اجتياح رفح، لأنها تتسع لنحو 300 ألف فلسطيني لكن يتواجد بها حالياً أكثر من مليون ونصف مواطن، وإذا جازفت إسرائيل واجتاحت رفح فإن هذا سيؤدي إلى مذبحة مفتوحة ".

وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني أعلن من قبل أن الولايات المتحدة الأمريكية وحدها باستطاعتها وقف هذا الاجتياح، ويمكنها أن تأمر إسرائيل بذلك إذا كانت تريد، محملا الإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة مع إسرائيل عن كل قطرة دم تسيل من أبناء الشعب الفلسطيني.

وقال الهباش " إن ما يجرى حالياً من قبل الاحتلال الاسرائيلي هو حرب إبادة للشعب الفلسطيني لإجبارهم على الرحيل من أراضيهم"، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني سيظل متمسكا بأرضه وموطنه ولن يتركها، لافتاً إلى أن فلسطين تقدر كل الجهود العربية المبذولة تجاه شعبها .

اليابان والفلبين تسعيان لتوقيع اتفاق تعاون أمني في ظل زيادة نفوذ بكين في بحر الصين الجنوبي

اتفق وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا ونظيره الفلبيني جيلبرتو تيودورو على الاسراع بتوقيع اتفاق تعاون أمني مشترك من شأنه تسهيل إجراء مناورات مشتركة بين قوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش الفلبيني.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم السبت أن وزير الدفاع الياباني أجرى محادثات مع نظيره الفلبيني في هاواي بحثا خلالها الوضع الأمني في بحر الصين الجنوبي في ظل زيادة النفوذ الصيني ، وأكدا أهمية تحقيق الحرية والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأشار تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية إلى أن الاتفاق يهدف إلى تنظيم التفاصيل المتعلقة بالتدريبات العسكرية المشتركة والتي من بينها استخدام الأسلحة والذخائر.

كما أكد كيهارا، في تصريحات صحفية عقب اجتماعات عقدت في مقر القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ في هاواي مع نظرائه من أمريكا وأستراليا والفلبين - أن بناء وتوسيع شبكة من التعاون بين الحلفاء والدول التي تنتهج فكرا مماثلا سيساعد في تعزيز إمكانات الردع والاستجابة، مضيفا أن هذه الاجتماعات أتاحت نقطة انطلاق مهمة للمضي قدما نحو مرحلة جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن طوكيو ومانيلا عملتا على زيادة التعاون الأمني خلال السنوات الأخيرة، ووقع البلدان اتفاقا يسمح لليابان بتصدير أجهزة رادار إلى الفلبين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشار الرئيس الفلسطيني اجتياح رفح الفلسطينيين جيش الاحتلال الإسرائيلي رفح قطاع غزة الهباش إلى أن

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري: إسرائيل تحاول استخدام معبر رفح لإحكام حصار غزة  

 

القاهرة- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس16مايو2024، إن إسرائيل تحاول استخدام الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع بلاده لإحكام الحصار على قطاع غزة.

حديثه جاء في كلمة له خلال القمة العربية العادية الـ33 في العاصمة البحرينية المنامة، في وقت تشن فيه إسرائيل حربا مدمرة على غزة للشهر الثامن.

وقال السيسي: "تُعقد قمتنا اليوم في ظرف تاريخي دقيق تمر به منطقتنا، ما بين التحديات والأزمات المعقدة في العديد من دولنا إلى الحرب الإسرائيلية الشعواء ضد أبناء الشعب الفلسطيني".

وتابع: "تفرض هذه اللحظة الفارقة على جميع الأطراف المعنية الاختيار بين مسارين: مسار السلام والاستقرار والأمل أو مسار الفوضى والدمار الذي يدفع إليه التصعيد العسكري المتواصل في قطاع غزة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت أكثر من 114 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتحدث السيسي عن "عجز مؤسف من المجتمع الدولي بقواه الفاعلة ومؤسساته الأممية" إزاء ما يحدث في غزة.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

وشدد السيسي على "انخراط مصر مع الأشقاء والأصدقاء في محاولات جادة ومستميتة لإنقاذ منطقتنا من السقوط في هاوية عميقة".

واتهم إسرائيل بالوقوف وراء الأزمة بقوله: "وجدنا إسرائيل مستمرة في التهرب من مسئولياتها والمراوغة حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار".

وأردف: "بل والمضي قدما في عمليتها العسكرية المرفوضة في رفح، فضلا عن محاولات استخدام معبر رفح من جانبه الفلسطيني لإحكام الحصار (المستمر) على القطاع (للعام الـ18)".

ومنذ 6 مايو/ أيار الجاري، تنفذ إسرائيل في رفح ما تزعم أنها "عملية عسكرية محدودة النطاق"، وأعلنت في اليوم التالي السيطرة على الجانب الفلسطيني من المعبر؛ ما تسبب بإغلاقه أمام المساعدات الإنسانية.

وتسبب الهجوم على رفح بتهجير مئات آلاف الفلسطينيين من المدينة، التي كان يوجد بها نحو 1.5 مليون، بينهم حوالي 1.4 مليون نازح.

ويعاني سكان قطاع غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، من أوضاع كارثية؛ جراء شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء.

وأضاف السيسي أن "مصر ستظل على موقفها الثابت فعلا وقولا برفض تصفية القضية الفلسطينية ورفض تهجير الفلسطينيين (...) بهدف إخلاء أرض فلسطين من شعبها".

وتابع: "أؤكد أنه واهمٌ مَن يتصور أن الحلول الأمنية والعسكرية قادرة على تأمين المصالح أو تحقيق الأمن، ومخطئ من يظن أن سياسة حافة الهاوية يمكن أن تُجدي نفعا أو تحقق مكاسبا".

ووجَّه نداءً إلى المجتمع الدولي وجميع الأطراف الفاعلة والمعنية، بقوله إن "ثقة جميع شعوب العالم في عدالة النظام الدولي تتعرض لاختبار لا مثيل له، وتبعات ذلك ستكون كبيرة على السلم والأمن والاستقرار".

واستطرد: "لنضع حدا فوريا لهذه الحرب المدمرة ضد الفلسطينيين، الذي يستحقون الحصول على حقوقهم المشروعة في إقامة دولتهم المستقلة على خطوط 4 يونيو (حزيران) 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وشدد على أن "الأجيال المقبلة جميعا، فلسطينية كانت أو إسرائيلية، تستحق منطقة يتحقق فيها العدل ويعم السلام ويسود الأمن".

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الهباش: هناك إجماع داخل إسرائيل على الحرب على غزة والخلاف على طريقة إدارتها فقط
  • بكري يكشف عن الخطة الأمريكية بشأن حكم إسرائيل لـ "غزة" (فيديو)
  • عادل حمودة: المحللون يرون أن استمرار نتنياهو سيؤدي إلى أكبر هزيمة سياسية وعسكرية لإسرائيل
  • بوتين من الصين: لا خطط حاليا لتحرير خاركوف
  • ما هي أبرز الشركات الأمريكية التي تمد إسرائيل بالسلاح؟
  • الرئيس المصري: إسرائيل تحاول استخدام معبر رفح لإحكام حصار غزة  
  • القيادة المركزية الأمريكية: جنود أمريكيون في مهمة إنسانية لتقديم مساعدات للمدنيين الفلسطينيين
  • مسؤولة أمريكية رفيعة تستقيل علنًا رفضًا لسياسات بايدن تجاه العدوان على غزة
  • رسالة استقالة مثيرة من مسؤولة أمريكية رفيعة.. يدا بايدن ملطختان بدماء الفلسطينيين
  • رسالة استقالة مثيرة من مسؤولة أمريكية رفيعة.. يدا بايدن ملطخة بدماء الفلسطينيين