آخر تحديث: 4 ماي 2024 - 2:49 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية يوم السبت، عزمها إجراء تحقيق في ملف تعاقدات التسليح التي أبرمها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن.وقال عضو اللجنة محمد الرميثي في حديث صحفي، إن لجنة الامن والدفاع النيابية ستفتح ملف التسليح في وزارة الدفاع والعقود التي وقعها العراق لشراء الطائرات الحربية والمدرعات والدبابات، إضافة إلى شراء الأسلحة والاعتدة لتسليح الجيش العراقي”.

وأضاف، أن اللجنة “ستستضيف خلال الفترة القادمة وزير الدفاع ومدير العقود والتسليح والكادر المتقدم بوزارة الدفاع لمناقشة العقود التي وقعت مؤخراً لتسليح الجيش العراقي من ضمنها ملف طائرات F 16 الأمريكية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

بـ”قيمة 10 مليارات دينار وفوائد صفرية”.. الأهلي العراقي يطلق مبادرة “شبابنا” برعاية السوداني

يونيو 2, 2024آخر تحديث: يونيو 2, 2024

المستقلة/- أطلق المصرف الأهلي العراقي بالتعاون مع مسرع الأعمال شركة محور الأعمال “مبادرة شبابنا”، لدعم رواد الاعمال من اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في العراق بقيمة (10) مليارات دينار، لافتا إلى أن هذه المبادرة تتم رعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وتهدف إلى دعم أكثر من 400 مشروع بـ”فائدة صفرية وفترات سداد مرنة”.

وقال المصرف في بيان، إن “هذه المبادرة من قبل رئيس مجلس الوزراء تأتي دعماً للشباب العراقي ولتعزيز الاقتصاد من خلال توفير التمويل والتدريب لهذه المشروعات، وتشجيع رواد الأعمال، وتعزيز قدراتهم بالتدريب والإرشاد لإدارة أعمالهم بفاعلية وتأكيد رئيس مجلس الوزراءمحمد شياع السوداني على ان هكذا مبادرات تعزز تحقيق التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لشبابنا ومن ضمنهم رواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والناشئة لتمكينهم من تجاوز العقبات المالية وتحقيق نمو مستدام”.

وأوضح، أن “خطوات التدريب تتضمن المشروعات المستوفية شروط التمويل؛ وتسلم الطلبات وإقامة معسكرات تدريبية وعقد دورات تدريبية عبر الإنترنت، وتقديم القروض التي تتراوح ما بين 10 – 30 مليون دينار عراقي للمشروعات الناشئة، و30 – 75 مليون دينار عراقي للمشروعات الناشئة والصغيرة، و75- 200 مليون دينار عراقي للمشروعات المتوسطة”.

وقال المدير المفوض للمصرف الأهلي العراقي أيمن أبو دهيم، إن “رعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لهذه المبادرة، تعكس سعي الحكومة العراقية الجاد لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة ودفع الاقتصاد للنمو والازدهار من خلال دعم وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة”.

وأعرب أبو دهيم عن إيمانه، بأن “هذه المبادرة ستلعب دوراً هاما في تنشيط الاقتصاد العراقي وخلق فرص عمل جديدة وتعزيز الاستقرار”، لافتاً إلى أن “قروض مبادرة شبابنا مصممة خصيصا لتلبية احتياجات رواد الأعمال العراقيين بفائدة صفرية وفترات سداد مرنة، ودعم إرشادي لمساعدة أصحاب هذه المشروعات على النجاح”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • بـ”قيمة 10 مليارات دينار وفوائد صفرية”.. الأهلي العراقي يطلق مبادرة “شبابنا” برعاية السوداني
  • الأمن النيابية تشكل لجنة للتحقيق في أحداث ذي قار
  • الأمن النيابية تشكل لجنة للتحقيق في أحداث ذي قار وتشدد على محاسبة المعتدين
  • خبير عسكري يفصّل مساحات تحرك التنظيم في قلب العراق
  • انقاذ جسد رجل علق بقضبان التسليح في صلاح الدين (صور)
  • رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا
  • مجلس الأمن الدولي يصوت على إنهاء عمل “يونامي” في العراق نهاية 2025
  • الاتحاد الأوروبي يدعو حكومة السوداني إلى خلق فرص عمل للشباب العراقي
  • السوداني:لا يمكن الاستمرار بحرق الغاز العراقي وعلاقاتنا الاقتصادية مع تركيا في تطور
  • السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب