جمهورية السودانوزارة الخارجيةمكتب الناطق الرسمي وإدارة الإعلامخبر صحفيإلتقي السيد السفير عمر عيسى المدير العام للعلاقات العربية والآسيوية بوزارة الخارجية اليوم ٤ مايو ٢٠٢٤م بسعادة علي بن حسن جعفر سفير المملكة العربية السعودية بالسودان.بحث اللقاء سبل تعزيزالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.وجدد السفير السعودي دعم بلاده للشرعية في السودان وحرصها علي صيانة سيادته ووحدته والوقوف ضد كل ما يهدد أمنه .

وأكد رفض المملكة العربية السعودية استخدام أراضيها في أي نشاط يهدد السودان او اي دولة شقيقة اخرى، او للإساءة للقيادة السودانية او أي مسؤول رسمي.وبشان الفيديو الذي ظهر في الوسائط الإجتماعية لأفراد من مليشيا الدعم السريع في منطقة الظهران جنوب السعودية، قال السفير السعودي إن هذا الفيديو يعود لفترة اربعة أشهر، وعقب دورة تدريب أساسية يتلقاها الجنود المشاركون في قوات التحالف، ولايتضمن التدريب علي المدفعية أو المسيرات او الأعمال الطبية. وذكر أن السلطات المعنية قامت بالتحري حول الجهة التي صورت وبثت الفيديو، وانه نما الى علمه انه تم التحفظ علي من بث الفيديو . ووعد بالتشاور مع السلطات المختصة بالمملكة لمعالجة الامر.وعبر عن تقدير المملكة العربية السعودية للسودان قيادة وشعبا لوقوفهم مع المملكة ضد كل ما يهدد امنها واستقرارها وسلامتها.السبت ٤ مايو ٢٠٢٤.إعلام الخارجية السودانية

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

"ودي التمثال العربية وهات واحد في البرنيكة".. فيديو سقارة ج2

حصلت بوابة الفجر الإلكترونية على الجزء الثاني من فيديو سقارة والذي سبق وأن نشرت الفجر جزء سابق منه.

ويظهر بالفيديو طريقة تعامل وصفها الآثريون بأنها غير صحيحة، حيث تم حملها في أقفاص بلاستيكية، وكذلك دون جوانتيات بل أحد العمال حمل تمثال بيديه ونقله لسيارة عبر مسافة كبيرة.

ويُظهر الفيديو عدد من الأشخاص يقومون بدفن تماثيل في الرمال.

وفي الفيديو يرتفع صوت أحد المشرفين الآثاريين لأحد العمال بأن يضع تمثال في سيارة، ويحمل العامل -كما يظهر في الفيديو- التمثال ويسير به للعربة، ليضعه ويأتي بآخر، حيث يقول المشرف للعامل "هات التمثال التاني في البرنيكة" أو "حطه في البرنيكة"

فيما ارتفع صوت أحد الأثريين المشرفين يستدعي مشرفة المكتب الإعلامي كي تعطيه الرأي في "ترتيب" القطع الأثرية على "منضدة" حيث أن هناك استعدادات لتصوير ما حسبما يظهر من الفيديو.

أسئلة مشروعة 

والسؤال هنا هل القطع الأثرية الظاهرة في الفيديو مسجلة أم لا، وهل يتم نقل الآثار بهذه الطريقة؟

ثم لماذا يتم رديم تماثيل في الرمال، وهل هذا لا يضر الأثر؟

تلك التماثيل خرجت من مقبرتها ومن المفترض أن يتم حفظها بمخازن في شروط معينة، فكيف خرجت؟ وهل وافقت اللجنة الدائمة على ذلك؟ وهل التصوير يتم بموافقة اللجنة الدائمة؟

متى تم تصوير الفيديو؟ هل بالفعل كما أعلنت وزارة السياحة والآثار من قبل عام 2020 في أبريل؟

الجزء الثاني 

الجديد في هذا الجزء هو ظهور المستشار الإعلامي مما يعني أنه بالفعل كان يتم الإعداد لتصوير ما تابع للوزارة أو لجهة متعاقدة مع الوزارة، وكانت الوزارة قد أصدرت بيانًا أن هذا الفيديو المسرب جزء من إعداد لفيلم بمناسبة اليوم العالمي للتراث.

وبالرجوع إلى الفيديو المنشور عن يوم التراث العالمي نجد أن القطع الأثرية ظاهرة فيه ولكنه ليس نفس موقع التصوير

وعلمت بوابة الفجر الإلكترونية من عدد من مصادرها في المجلس الأعلى للآثار أن هناك تحقيق موسع تم فتحه في أمر هذا الفيديو الجزء الأول منه.

وعبر اللينكات التالية يمكن للقارئ متابعة كا ما تم نشره حول هذا الموضوع

فيديو سقارة الجزء الأول اضغط هنا 

رد وزارة السياحة والاثار اضغط هنا 

خبراء يكشفون عن أخطاء كبرى في فيديو سقارة اضغط هنا 

D809FE6A-4D8A-48CC-BA80-07A9A606CDE3 27EC54B3-7416-4BC4-AC20-88F481390F2F 8D6E7506-4D7B-49BC-AB09-8A3C12823439 9DEBA6E1-05B7-4A8D-A104-967EBB56A3F2 E9070B5D-C82D-48A4-A41A-936DB7475EED CAD598EA-79B2-4897-8401-846BC86CC265 6CFDE448-E3EF-40BA-9123-C732BBD6B2FB

مقالات مشابهة

  •  ناشط عربي يهين سفير السعودية في بلجيكا (فيديو)
  • فيديو مذهل لـتوليد السحب في السعودية.. ما حقيقته؟
  • العمل الخاص بالأبيض تحقق إنتصاراً كبيراً على المليشيا المتمردة
  • مورينيو يصدم القادسية السعودي بتفضيله عرض فنربخشه
  • السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين
  • شاهد| كتائب القسام تسقط قذيفة أفراد بمسيّرة على تجمع لجنود الاحتلال في غزة
  • سفارة السعودية بالقاهرة تقيم حفلًا للسفير أسامة بن نقلي بمناسبة انتهاء فترة عمله
  • "ودي التمثال العربية وهات واحد في البرنيكة".. فيديو سقارة ج2
  • السفير السعودي بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات بين مصر والمملكة
  • السودان يحدد شروطًا لقبول دعوة مهمة من مصر ويحتج على تصرف من الجامعة العربية ويعلن موقف من الإتحاد الأفريقي و إيغاد