أخبارنا:
2024-05-20@07:33:54 GMT

الذكاء الاصطناعي يتعلم تشخيص الأمراض النادرة

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

الذكاء الاصطناعي يتعلم تشخيص الأمراض النادرة

قام علماء من كلية بايلور للطب في الولايات المتحدة الأمريكية بتعليم الذكاء الاصطناعي كيفية التعرف على الاضطرابات المندلية - الاضطرابات الناجمة عن التغيرات في جين واحد، ويعد التعرف عليها مهمة صعبة حتى بالنسبة لعلماء الوراثة ذوي الخبرة.

وأشار الخبراء إلى أن الاضطرابات الوراثية النادرة لا يتم تشخيصها إلا في 30% من الحالات.

في المتوسط، يستغرق الأمر ست سنوات على الأقل من بداية ظهور الأعراض حتى التشخيص. كل هذا الوقت، قد يبقى المرضى دون علاج فعال.

التشخيص".

قام الفريق بتطوير نظام التعلم الآلي AIM، والذي يتم تدريبه باستخدام قاعدة بيانات متاحة للجمهور،  ويشمل أكثر من 3.5 ميغابايت من المتغيرات الجينية.

يقوم الباحثون بتحميل بيانات عن تسلسل إكسوم المريض (جزء من الجينوم) وأعراض مرضه إلى AIM، يستجيب النظام بتصنيف الجينات الأكثر احتمالية لحدوث خلل.

ولاحظ العلماء أن الطريقة الجديدة ضاعفت سرعة التشخيص، واقترحوا أيضًا أن النظام يمكنه تحديد الأمراض النادرة التي ظلت غير مكتشفة لسنوات، حسبما ذكرت مجلة NEJM AI.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دول مجلس أوروبا تعتمد اتفاقية بشأن الذكاء الاصطناعي

 اعتمد وزراء خارجية دول مجلس أوروبا (46 دولة)، اليوم الجمعة، على اتفاقية للذكاء الاصطناعي. وقالت أمين عام المجلس ماريا بيتشينوفيتش في بيان صحفي: «بهذه الاتفاقية الجديدة، نهدف إلى ضمان الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي الذي يحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية». 
وتعد الاتفاقية الإطارية لمجلس أوروبا بشأن الذكاء الاصطناعي أول اتفاقية ملزمة قانوناً بشأن التكنولوجيا. ورغم أنه جرت صياغتها تحت مظلة مجلس أوروبا، يمكن لدول أخرى التوقيع عليها. وضمن أمور أخرى، يوافق الموقعون على وضع شروط في قوانينهم الوطنية التي تضمن وجود كل ما هو ملائم من الشفافية والمراقبة والمساءلة في استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي. كما أنهم ملتزمون بضمان ألا تميز أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل غير عادل بين خصوصية الأفراد أو تنتهكها. وتختلف تلك الاتفاقية عن «قانون الذكاء الاصطناعي» المقبل الخاص بالاتحاد الأوروبي، رغم أن التكتل شارك في وضع مسودة الاتفاقية الجديدة. 

أخبار ذات صلة انطلاق التحدي الأكبر في هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي 20 مايو بدبي «تريندز» يشارك في مؤتمر الجمعية العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • محمد كركوتي يكتب: «تسونامي» الذكاء الاصطناعي
  • جوجل على وشك تغيير الإنترنت بالكامل
  • دور الذكاء الاصطناعي في إدارة المشاريع
  • مؤتمر يستعرض حلول الذكاء الاصطناعي بدبي
  • 30 متأهلاً من 13 دولة يتنافسون في التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي
  • ماذا غاب عن المتشائمين بشأن الذكاء الاصطناعي
  • مستجدات نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية
  • وزير الصحة: الذكاء الاصطناعي لا يغني عن دور التمريض في المنظومة الطبية
  • كاد المعلم أن يكون.. «روبوتاً»
  • دول مجلس أوروبا تعتمد اتفاقية بشأن الذكاء الاصطناعي