أطلقت وزارة الثقافة مبادرة "كن فاعلا"، من خلال المركز القومي لثقافة الطفل، التابع للمجلس الاعلى للثقافة، وذلك بدار أيتام "أولادي" للفتيات بالمعادي، كما تستهدف في مرحلتها الأولى دور الرعاية الاجتماعية في محافظات "القاهرة، الجيزة، القليوبية".

تضمنت الفعاليات، عمل ورش تفاعلية لتحديد الاحتياجات الخاصة، والمشكلات النفسية للأطفال لوضع البرنامج التنفيذي بناء على الدليل المعد من إدارة بحوث ودراسات ثقافة الطفل بالمركز القومي لثقافة الطفل، والإدارة المركزية المسئولة بوزارة الثقافة عن تنفيذ المبادرة، بالتعاون مع الإدارة العامة لدور الرعاية بوزارة التضامن الاجتماعي.

تعاون الثقافة والتضامن الاجتماعي

وتُمثل المبادرة أحد مسارات التعاون بين وزارتي الثقافة والتضامن الاجتماعي، والتى تسعى لتعزيز القيم الإيجابية، وبناء شخصية الأطفال، واحترام قيم التنوع والاختلاف، وتحقيق العدالة الثقافية، بهدف تحديد الاحتياجات والمشكلات النفسية الخاصة بالأطفال في دور الرعاية ، وبالتعاون مع مبادرة 100 مليون صحة نفسية.

ويتضمن برنامج المبادرة تنظيم عدد من قوافل اليوم الواحد الثقافية، وتقديم أنشطة مُتخصصة لتعزيز القيم الإيجابية، ومناقشة أفكار إيجابية حول تعزيز قيم التعاون، وتطوير مهارات التواصل، والتحكم في الغضب والمشاعر، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، إلى جانب تعزيز الثقة بالنفس، وتحقيق الأهداف، والتعرف على احتياجاتهم.

كما يشمل برنامج الفعاليات، حلقات نقاشية مكثفة بالمشاركة مع المتخصصين الاجتماعيين، والقائمين على الخدمة، والميسرين داخل دور الرعاية المستهدفة، وعمل مسابقات سنوية في مختلف أنواع الفنون والآداب والابتكار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للترجمة المركز القومي للترجمة وزارة الثقافة الثقافة دور الرعایة

إقرأ أيضاً:

اليوم مجانًا .. "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل بثقافة الإسكندرية

"قميص السعادة" .. يقدم فرع ثقافة الإسكندرية في السابعة مساء غد الأحد، العرض المسرحي "قميص السعادة" بمدرسة السادات الثانوية العسكرية، ضمن عروض نوادي مسرح الطفل المجانية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

أهداف تربوية

"قميص السعادة" يناقش عدة أهداف تربوية للتأكيد على فكرة أن السعادة ليست مقصورة على الجانب المادي فقط، والإنسان عليه إلا يتناسى الجوانب الأخرى الفكرية والروحية و الجمالية لكي يحيا سعيدا.

"قميص السعادة" لفرقة بيت ثقافة أبو قير.. قصة الكاتب السكندري السيد حافظ، وتصميم ديكور زهور عمر، جرافيك محمد النحاس، كلمات أغنية سوق السعادة محمد نبيل، هندسة صوتية عمرو عرفة، وإخراج سارة محمد السيد.

"قميص السعادة" .. إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د.چيهان حسن، ويقدم بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

ويأتي العرض ضمن الموسم الجديد من تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بها أكثر من ألف طفل وفنان.

 

قميص السعادة "عائلة روبو" عرض مسرحي للأطفال بالإسماعيلية

 

من ناحية أخرى، ضمن موسم نوادي مسرح للطفل، شهد قصر ثقافة الإسماعيلية، انطلاق العرض المسرحي "عائلة روبو" لفرقة مسرح الطفل بالقصر، استمرارا للعروض المسرحية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

تدور أحداث العرض عن عائلة روبو التي تتكون من مجموعة من الأصدقاء يقومون بإصلاح روبوت قديم وتحديثه بالذكاء الاصطناعي لمساعدتهم في اكتشاف عوالم جديدة ومختلفة، ومساعدتهم في الدراسة، وأعمالهم المدرسية.

عائلة روبو

العرض تأليف وأشعار د. طارق عمار، وإخراج محمد علي، ألحان ماهر كمال، إضاءة أحمد حلمي، ديكور وملابس منال سمير، استعراضات شريف مبارك، مخرج منفذ محمد توتوس، هندسة صوتية حاتم فريد، مدير خشبة مسرح عبد السلام إبراهيم.

حضر العرض شيرين عبد الرحمن مدير عام ثقافة الإسماعيلية، ولجنة التحكيم المكونة من المخرج حمدي حسين، المخرج ناصر عبد التواب، مهندسة الديكور نهلة محمود مرسي، وبحضور محمد رشدي مدير القصر.

"عائلة روبو" إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د.جيهان حسن، ونفذ بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسي، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

ويقدم العرض يوميا بالمجان حتى الخميس المقبل 6 يونيو، ويأتي ضمن عروض موسم تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بالعروض أكثر من ألف طفل وفنان بجميع الأقاليم.

مقالات مشابهة

  • "حلم" أول عروض نوادي مسرح الطفل بالإسكندرية
  • اليوم.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • خلال العطلة الصيفية… ثقافة الحسكة تطلق برنامجاً لتنمية مواهب الأطفال
  • معلم: التعليم بالترفيه يكشف مواهب الطفل وينمي ذكاءه وتركيزه
  • طفل غزي يوجّه رسالة مؤثرة عبر الجزيرة مباشر (فيديو)
  • المرتضى رعى حفل الخريطة الذكية لثروة طرابلس الثقافية
  • الليلة.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • اليوم مجانًا .. "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل بثقافة الإسكندرية
  • المؤتمر الوطني الثالث لطب الأطفال يناقش المُستجدات الطبية وحالات الرعاية الطارئة
  • اعتباراً من اليوم وعبر منصة مواهب فتح باب التسجيل في برنامج دبي للتخصصات الصحية