حصلت كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالمقر الرئيسي - الإسكندرية ، موافقة المجلس الأعلى للجامعات المصرية على معادلة برنامجى دبلوم وماجستير الأدب والفيلم اللذين تطرحهما كلية اللغة والإعلام بالاسكندرية .

ويأتي ذلك تحت رعاية  الدكتور اسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، و الدكتورة عبير رفقي عميد الكلية اللغة والإعلام واشراف الدكتورة ايناس حسين وكيل كلية اللغة والإعلام للدراسات العليا والبحث العلمي بالمقر الرئيسي بالإسكندرية.

وقالت عميد كلية اللغة والإعلام بمقر الأكاديمية الرئيسي بالإسكندرية الدكتورة عبير رفقي، أن  برامج الأدب والفيلم  تقدم محتوىً علمي جديد ومتميز يعتمد على الدراسات البينية وربط المجالات الدراسية ببعضها البعض وهو الإتجاه الجديد في الدراسات الأكاديمية الذي يفتح آفاقاً لتطوير التخصصات العلمية مشيدة بالدعم اللامحدود من جانب الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية وتشجيعه المستمر.

وأضافت  " رفقي"  أن هذه البرامج تساهم  في تطوير معرفة ومهارات خريجي كليات اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وخريجي أقسام اللغة الإنجليزية بكليات الآداب والتربية والألسن وكذلك أقسام الإعلام بكليات الآداب والإعلام بوجه عام حيث تربط هذه البرامج بين تخصص الأدب من ناحية وتخصص دراسات الأفلام من ناحية أخرى. 

ولفتت إلي أن تخصص دراسات الأفلام يهدف  إلى الدراسة الأكاديمية والعملية لكتابة الأفلام والدراسات السنيمائية، وهو من تخصصات المستقبل لأنه تخصص حديث نظرًا لارتباطه الوثيق بالتطور الهائل الذى يشهده مجال تطويع الروايات والأعمال الأدبية للطرح في الإذاعة والتليفزيون

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا كلية الإعلام المجلس الأعلى الجامعات کلیة اللغة والإعلام

إقرأ أيضاً:

مبتعثون سعوديون في جامعات النخبة يتميزون علميًا وبحثيًا

 

حظي عدد من الطلبة المبتعثين في جامعات مدينة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد ضمن جامعات النخبة، بتميّز علمي وبحثي إلى جانب عدد من الإسهامات الوطنية، كترجمة لمنجزات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
وتميز الخريجون في تلك الجامعات على الصعيد العلمي، بتخصصات نوعية تشكل رافدًا وطنيًا، من بينها: علم الأوبئة، والهندسة الطبية الحيوية، والطب البشري، والعلاج الوظيفي، الكيمياء، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسوب، وتحليل البيانات، وعلوم الحاسب، والقانون، والسياسات العامة، والاقتصاد، والتمويل، وإدارة الأعمال، وطب الأسنان، والتعليم، وغيرها.
وعلى الصعيد البحثي كان لهم من التميز والإبداع نصيب، حيث شاركت الدكتورة شيماء حامد الزائدي، المبتعثة من جامعة الطائف إلى جامعة هارفارد لإكمال برنامج الإقامة في الصيدلة السريرية بتخصص العناية الحرجة في مستشفى Brigham and Women's Hospital التابع لجامعة هارفارد، في عدد من المؤتمرات ونشرت عددًا من الأبحاث العلمية المتخصصة.
وحصلت الدكتورة رغدة الشيباني، المبتعثة من جامعة الأميرة نورة إلى جامعة بوسطن، على المركز الأول في مسابقة الملصقات العلمية على مستوى كلية طب الأسنان بالجامعة عام 2023، كما حصلت أيضًا على المركز الثالث في مسابقة John J. Sharry البحثية في مؤتمر الكلية الأمريكية للاستعاضة السنية 2023.
أما الدكتورة مي حسن العريني فأسهمت في عدة مشاريع بحثية خلال إكمالها مرحلة البورد في طب وجراحة الجلد بمستشفى جامعة تافتس، حيث نشرت ورقة بحثية لمراجعة منهجية تساعد على تشخيص أمراض وأورام الجلد باستخدام جهاز تنظير الجلد، وحالات نجاح استخدام الإبر البيولوجية في علاج أمراض الجلد الفقاعية النادرة في مؤتمر الجلدية السنوي Atlantic Dermatological Conference.
وتميزت الدكتورة خلود المقبل، المبتعثة من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومستشفى الملك عبدالله الجامعي إلى جامعة بوسطن لدراسة الزمالة في طب أسنان كبار السن وطب أسنان المجتمع، خلال دراستها بحصولها على عدة جوائز، منها جائزة Leverett Graduate Student Merit Award for Outstanding Achievement in Dental Public Health.
كما حصلت سارة بنت محفوظ، الخريجة من مرحلة الماجستير في الإدارة العامة من كلية كينيدي للحكومة بجامعة هارفارد، على جائزتين: الأولى Lucius N. Littauer Award لإسهامها في مجتمع كلية كينيدي بجامعة هارفارد، التي شملت تأسيس شراكة تدريبية بين اليونسكو ومركز التنمية الدولية بكلية كينيدي، مما يترك بصمة وفرصًا للطلاب للالتحاق بالمنظمات الدولية

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات»: بدء تخفيض أعداد المقبولين بالكليات النظرية في تنسيق 2024
  • تفاصيل فعاليات المؤتمر الثاني عشر لجامعة عين شمس بعنوان "الشراكات مع الجهات التصنيعية"
  • جامعة عين شمس تناقش في مؤتمرها الثاني عشر شراكات القطاع الطبي
  • OpenAI تخصص إصدار جديد من ChatGPT للجامعات فقط
  • مناقشة الشراكات الدولية في مجال دراسة اللغات والترجمة بجامعة عين شمس
  • مبتعثون سعوديون في جامعات النخبة يتميزون علميًا وبحثيًا
  • احتقان في كلية الحقوق بمراكش بسبب امتحان اللغات الأجنبية
  • مجلس جامعة بني سويف يوافق على إنشاء وحدة متابعة للخريجين بكلية السياحة والفنادق
  • «الأعلى للجامعات»: لم يصدر أي قرار بتخفيض أعداد طلاب كليات الهندسة
  • إرث لويس عوض في فقه اللغة: كتاب محظور وتأثير دائم