بوابة الوفد:
2024-05-20@07:35:41 GMT

كويكب ضرب برلين يناير الماضي يحير العلماء

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

وجدت دراسة جديدة أن الكويكب الذي اخترق الغلاف الجوي فوق ألمانيا في شهر يناير الماضي كان يدور بشكل أسرع من أي جسم آخر قريب من الأرض تم تسجيله على الإطلاق.

حزب الله: تنفيذ 10 عمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي جنوب لبنان زخة شهب الدلويات تُمطر سماء مصر بـ30 شهابًا في الساعة ..الليلة

وتحولت الصخرة الفضائية التي أطلق عليها اسم 2024 BX1، إلى كرة نارية وانفجرت فوق برلين في الساعات الأولى من يوم 21 يناير.

 ورغم أن الكويكبات الصغيرة التي تسير في مسارات تصادمية مع الأرض لا يتم اكتشافها عادة إلا عندما تصطدم بالغلاف الجوي، إلا أن العلماء رصدوا هذا الكويكب قبل نحو ثلاث ساعات من اختراقه السماء.
ولم تكن هذه هي الطريقة الوحيدة التي كان بها 2024 BX1 غير عادي، وفقا لورقة بحثية نُشرت في arXiv في 5 أبريل.

ويعتقد العلماء أن الكويكب الذي كان يتحرك بسرعة 50 ألف كم في الساعة (31 ألف ميل في الساعة)، كان يكمل دورة واحدة كل 2.6 ثانية، أي ما يعادل نحوا 33 ألف دورة في اليوم. وهو بذلك أسرع الكويكب دورانا على الإطلاق.

وفي السابق، كان الرقم القياسي لأسرع دورة كويكب يعود إلى صخرة تسمى 2020 HS7، والتي أظهرت فترة دوران قدرها 2.99 ثانية. ويتراوح قطر هذا الكويكب بين 4 إلى 8 أمتار، وهو أكبر قليلا من 2024 BX1، ما قد يفسر سبب دوران الأخير بشكل أسرع.
ومن المعروف أن الكويكبات تدور لأسباب مختلفة، مثل الاصطدامات التي قد تكون تعرضت لها في وقت سابق من حياتها. والصخور الفضائية بشكل عام أكبر من كيلومتر ولا يمكنها أن تدور أكثر من مرة كل 2.2 ساعة لأنها سوف تنكسر.

ومع ذلك، يمكن للكويكبات الأصغر مثل 2024 BX1 أن تتحمل دورانات أسرع بكثير لأنها متراصة بشكل أكبر.
وأوضح المؤلف الرئيسي ماكسيم ديفوجيل، وهو فيزيائي في جامعة سنترال فلوريدا ويعمل مع وكالة الفضاء الأوروبية، لمجلة "نيو ساينتست": "إنها تتمتع بقوة داخلية، لذا يمكنها الدوران بشكل أسرع".
وأفاد العلماء أن معرفة سرعات دوران الكويكبات التي تحلق بالقرب من الأرض يمكن أن تكون مفيدة في التخفيف من المخاطر التي تشكلها مثل هذه الأجسام على البشر والبنية التحتية. حسب ما نشرت روسيا اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكويكب ألمانيا العلماء أن الکویکب

إقرأ أيضاً:

في نصف ساعة.. أسرع خطوات وإجراءات لتغيير كارت شحن عداد الكهرباء

كتب- محمد صلاح:
يطرح العديد من مستخدمي العداد مسبوق الدفع عن الإجراءات التي يجب أن يقوم بها في حال فقدان أو تلف كارت شحن العداد؛ للحفاظ على استمرار التغذية الكهربائية.

ويستعرض "مصراوي" في السطور التالية الخطوات الواجب اتباعها حال حدوث المشكلات المتعلقة بفقد أو تلف كارت الشحن الخاص بالعداد مسبق الدفع.

وأعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر، عن 4 إجراءات يجب أن يتبعها مشتركو جميع فروع وشبكات وإدارات وفروع شركات توزيع الكهرباء في جميع المحافظات لإستعادة كارت شحن عداد الكهرباء المفقود أو التالف كالتالي:-

الخطوة الأولى:-
يتجه المشترك مباشرة إلى إدارة الكهرباء التابع لها؛ لتقديم طلب استخراج كارت شحن عداد الكهرباء بدل تالف أو بدل فقد، ولا يتطلب الأمر كتابة أي محضر، حيث يتم الاكتفاء بكتابة إقرار كتابي يُشير إلى فقد كارت شحن عداد الكهرباء.

الخطوة الثانية:-
يُقدّم المشترك مستندات استخراج بدل تالف أو مفقود لكارت شحن العداد تتضمن بطاقة الرقم القومي، وإيصال شحن سابق أو كود المشترك، وإقرار كتابي بفقد كارت العداد.

الخطوة الثالثة:-
يفحص الموظف المختص المستندات المقدمة، وبعدها تُسدد الرسوم المقررة.

الخطوة الرابعة:-
يستغرق الأمر بين 25 إلى 30 دقيقة لإصدار كارت شحن للعداد وتفعيله.

الخطوة الخامسة:-

يُسدد رسوم إصدار كارت شحن جديد بقيمة 45 جنيهًا، بجانب قيمة الشحن التي يريد المشترك أن يُضيفها في الكارت من الممكن أن يقوم بشحن رصيد بأي قيمة من 50 إلى 10 آلاف جنيه.

مقالات مشابهة

  • أسفرت عن 45091 شهيدًا ومفقودًا.. “التعاون الإسلامي”: تسجيل 3.123 مجزرة بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية
  • مسؤولون أوكرانيون: القوات الروسية تستخدم أسرى البلدات الحدودية كدروع بشرية
  • في نصف ساعة.. أسرع خطوات وإجراءات لتغيير كارت شحن عداد الكهرباء
  • إسرائيل تنتقم من علماء واكاديميي غزة .. الجيش الإسرائيلي يقتل أكثر من 100 عالم وأكاديمي
  • مجازر الاحتلال تطال علماء وأكاديميين في غزة.. بينهم رؤساء جامعات
  • بعد إطلاق اسمه على كويكب في الفضاء.. محمد المعري: ساهمت في اكتشاف عدة أجرام
  • خبير اقتصادي: روسيا وأوكرانيا أكبر المستفيدين من الحرب بينهما
  • بالأرقام.. الاقتصاد العالمي يلتقط انفاسه بعد سنوات عجاف
  • كيف يمكنك حفظ اللحوم بشكل صحي مع اقتراب عيد الأضحى 2024؟