تحت رعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ينطلق غدا الثلاثاء المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ والذي ينظمه مركز التميز المصرى لأبحاث تحلية المياه التابع لمركز بحوث الصحراء بالمشاركة مع  المؤتمر اليورومتوسطى لتحلية المياه EURO-MED 2024 والذى تنظمه الجمعية الأوربية لتحلية المياه EDS

ويقول د.

حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء غن المؤتمر يلقى الدعم الكامل من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء دكتور خالد فودة محافظ جنوب سيناء .


ويقام تحت عنوان "مستقبل تحلية المياه في مصر والشرق الأوسط" ويشهد مشاركة واسعة من خبراء وباحثين وشركاء التنمية وكيانات صناعية فى مجال التحلية والطاقة ممثلين لعدد 25 دولة حيث يقام على هامش المؤتمر معرض يتضمن أحدث المبتكرات فى مجال تحلية المياه ، مما يعزز الحوار والتعاون العالمي ويسهم في تحقيق الأمان المائي والبيئي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وأضاف "شوقى" بأن المؤتمر يهدف الى الفعالية العلمية والتواصلية إلى تعزيز الحوار والتبادل المعرفي حول مستقبل تحلية المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف زيادة الوعي بأهمية استخدام التقنيات الحديثة في تحلية المياه وتعزيز الاستدامة البيئية في هذا المجال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لتحلیة المیاه تحلیة المیاه

إقرأ أيضاً:

د. علي صابر: ضرورة اختيار أنسب سلالات الدواجن للتأقلم مع ظروف البيئة الصحراوية

أكد الدكتورعلي صابر مرسي، رئيس برنامج استنباط سلالات دواجن متأقلمة للظروف البيئية بسيناء، على ضرورة اختيار أنسب السلالات التي تتأقلم مع ظروف البيئة الصحراوية وتتحمل الجهاد البيئي.

ومن جانبه، أكد الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، خلال تفقده لمركز الخدمات بأن خطة الدولة تتمثل في النهوض بكافة الخدمات التنموية للمزارعين والمنتفعين من المشروعات الزراعية تستلزم إنشاء المراكز الخدمية التي توفر كافة الخدمات للمزارعين .

اختيار أنسب الأراضي

وزار الدكتورحسام شوقي، مواقع العمل المختلفة بشمال ووسط سيناء، حيث تفقد الأعمال الميدانية للتوسعات المستقبلية لأراضي التجمعات الجديدة والتي ينفذها مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع جهات الوزارة المختلفة مشدداً علي ضرورة التدقيق في اختيار أنسب الأراضي بكل تجمع واختيارها دون معوقات تمنع زراعة تلك المساحات .

وأثناء الزيارة استمع "شوقي" إلي شرح مفصل عن منهجية العمل حيث أوضح الدكتورمحمد عزت أستاذ الأراضي ونائب رئيس المركز أنه يتم اختيار المساحات  الجارية بمختلف أراضي التجمعات الزراعية وفق العديد من المحددات أهمها أن تكون قطع الأراضي المستهدف اختيارها تكون خاليه تماما من أي محدات أو معوقات تحول من الانتفاع الكامل بكافة المساحات المختارة وتكون مؤهلة تماما للإنتاج الزراعي .

الزراعة تواصل دعمها للمنتفعين من مشروع التجمعات الزراعية في سيناء

كما تفقد رئيس المركز المعامل البحثية بمركز خدمات النثيلة والتي تقوم بإجراء التحاليل الخاصة بالتربة وهي المرة الأولي التي يتم تحليل كامل لكافة عينات التربة بمعامل سيناء كما قام رئيس المركز بالوقوف علي مدي جاهزية العمل بمعمل تحليل المياه والتربة والذي قام بتنفيذه مركز بحوث الصحراء وأستمع سيادته لشرح وافي من المختصين والباحثين في المعمل عن خطوات العمل وكيفية تجهيز العينات قبل إجراء التحاليل اللازمة

وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء بأن إنشاء مثل هذه المعامل بسيناء يأتي في إطار توجهات الدولة المصرية بتوفير كافة الإمكانات للنهوض بالتنمية الزراعية الشاملة بسيناء وأكد الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء علي ضرورة اتباع أعلي معايير الجودة للخروج بأفضل النتائج للمساعدة في اتخاذ القرار المزرعي السليم .

 كما تفقد شوقي أثناء الزيارة أعمال الدورة التدريبية الخاصة بتربية الدواجن تحت ظروف البيئة الصحراوية والتي ينفذها الخبراء مركز بحوث الصحراء مؤكداً بأن مركز بحوث الصحراء يدعم كافة المنتفعين من مشروع التجمعات الزراعية وأبناء سيناء في إقامة المشروعات المدره للدخل لزيادة وتحسين سبل العيش لهم .

وصرح رئيس المركز بأن تنفيذ هذه الدورة جاء بناء علي طلب المنتفعين بضرورة الاهتمام بمشروعات الإنتاج الحيواني خاصة مشروعات انتاج بيض المائدة وتربية الدجاج ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد الحاوي رئيس البرنامج البحثي بأن الدورة ناقشت العديد من المحاور أهمها التحديات التي تواجه مشروعات تربية الدجاج البياض في المناطق الصحراوية وكذا مقومات واليات نجاح مشروعات الدجاج البياض في المناطق الصحراوية كما تناولت الدورة أهم الشروط الواجب توافرها لتحقيق الربح في الدجاج البياض بالإضافة إلي برامج التغذية والإضاءة اللازمة في مشروعات الدجاج البياض .

وكيل زراعة الإسكندرية يوجه باستخدام تكنولوجيا الزراعة الحديثة

المشروعات الزراعية بسيناء

وفي نهاية الجولة تفقد رئيس مركز بحوث الصحراء مركز الخدمات بالنثيلة والوقوف علي جاهزية المركز واستعداده في تقديم كافة الخدمات التنموية للمنتفعين من المشروعات الزراعية بسيناء.

 وقال رئيس مركز بحوث الصحراء أن هذا المركز تم تنفيذه ليكون مركز إشعاع تنموي زراعي بوسط سيناء وأكد سيادته بأن هذا المركز من ضمن ثلاث مراكز تنموية تم إنشائها بسيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 390 مليون جنية وتهدف هذه المراكز الي تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها بأعلى جودة وأقل تكلفه.

مقالات مشابهة

  • مركز بحوث الصحراء ينجح في زراعة نبات الكاسافا بالوادي الجديد
  • "بحوث الصحراء" تكشف تفاصيل زراعة نبات الكاسافا لأول مرة بالوادي الجديد
  • الزراعة: بحوث الصحراء ينظم دائرة مستديرة لتحلية المياه من أجل الزراعة -تفاصيل
  • الزراعة: بحوث الصحراء ينظم دائرة مستديرة لتحلية المياة
  • بحوث الصحراء ينظم دائرة مستديرة لتحلية المياه من أجل الزراعة
  • د. علي صابر: ضرورة اختيار أنسب سلالات الدواجن للتأقلم مع ظروف البيئة الصحراوية
  • مركز بحوث الصحراء: الدولة حريصة على النهوض بكافة الخدمات التنموية للمزارعين والمنتفعين
  • رئيس بحوث الصحراء يتابع العمل في التجمعات الزراعية ومراكز الخدمات بشمال سيناء
  • الزراعة تواصل دعمها للمنتفعين من مشروع التجمعات الزراعية في سيناء
  • رئيس بحوث الصحراء يتابع العمل في التجمعات الزراعية بشمال سيناء