أصدرت هيئة الدواء المصرية، في الفترة الماضية عدة قرارات بشأن سحب وتحريز 25 صنفًا دوائيًا، بسبب عمليات غش تجاري أو عدم مطابقتها لمواصفات، وكان من ضمنها المستحضر الحيوي «Purified Water» ماء الحقن.

سحب مستحضر Purified Water من الأسواق

أصدرت هيئة الدواء المصرية قرارا عاجلا بسحب ووقف وتداول وتحريز المستحضر الحيوية «Purified Water»، بسحبها ووقف تداولها وتحريزها من الأسواق، وذلك لأنها غير مطابقة للتشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء.

ماء الحقندواء ماء الحقن

تباع ماء الحقن في شكل عبوات بداخلها ماء معقم للحقن الوريدي أو العضلي، وتكون عبارة عن ماء ذو جودة عالية، متساوي الضغط الأسموزي، خال من البيروجين، خال من مضادات الميكروبات والجراثيم، يستخدم لأغراض الحقن فقط.

ويتراوح الرقم الهيدروجيني لماء الحقن بين 5 و7، وتعد عن طريق التقطير أو الاسموزية المعاكسة للأغراض الصيدلانية لا سيما تحضير محاليل الحقن.

ماء الحقناستخدامات ماء الحقن

يستخدم ماء الحقن، من خلال اضافته إلى الأدوية بغرض التخفيف أو الإذابة لتحضير محلول جاهز للحقن العضلي، أو الوريدي، أو الحقن تحت الجلد.

أنواع ماء الحقن

وتختلف أشكال ماء الحقن، فيمكن أن تكون عبارة عن «قارورة، أمبولات، وعبوات» بها ماء الحقن المعقم ذات سعة «3، 5، 10، 20، 50، 100، 250، 500، و1000» مللي.

ماء الحقنكيفية الإبلاغ عن الأدوية «المغشوشة» في الأسواق

وأوضحت هيئة الدواء كيفية الإبلاغ عن الأدوية المغشوشة، أنه في حال الشك بالمستحضر الصيدلي يتم الرجوع إلى هيئة الدواء سواء بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الرسمي التابع للهيئة الدواء، لوجود عبوات من الصنف المذكور مجهولة المصدر وذلك طبقا لإفادة الشركة صاحبة المستحضر مع العلم أنه لم يتم رصده من قبل مفتشي هيئة الدواء حتى تاريخه.

اقرأ أيضاًأضرارها خطيرة.. هيئة الدواء تحذر من أدوية إنقاص الوزن عبر الإنترنت

ما أهم علامات نجاح الحقن المجهري؟ وهل يُمكن الاعتماد عليها في تأكيد الحمل؟

رئيس هيئة الدواء يؤكد أهمية التعاون مع الجانب البريطاني لدعم الاستثمار في مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دواء المياه ماء الحقن هیئة الدواء ماء الحقن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: الدولة تعمل على توفير الأدوية بعد إتاحة المكون الأجنبي

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، في اجتماع حضره الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، ولواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.  

مخزون استراتيجي من المواد الخام

وأكد رئيس الوزراء، أنّ الاجتماع يهدف إلى متابعة موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بوجهٍ عامٍ، في ضوء رصد نقص عددٍ من الأدوية، مشيرًا إلى أنّ الدولة تعمل على توافر مختلف الأدوية، خصوصا بعد أن وفرت المكون الأجنبي المطلوب، سواء للأدوية، أو لغيرها من السلع الأساسية.

وتم التأكيد خلال الاجتماع، على أن السبب الرئيسي لنقص بعض الأدوية في الأسواق، هو أزمة الدولار خلال الفترة السابقة، التي شهدت استنفاد الشركات المصنعة للمخزون من المواد الخام، في حين بدأت الشركات المُختلفة مع توافر الدولار حالياً، في بناء مخزون استراتيجي من المواد الخام، يُسهم في زيادة المنتجات الدوائية.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض ما يتم من تنسيقات مع غرفة صناعة الدواء، وكذا المجالس التصديرية؛ بشأن زيادة الانتاج في المرحلة الحالية، بما يسهم في سد الاحتياجات المحلية وكذا رفع فاتورة التصدير.

كما شهد الاجتماع استعراض المُحفزات التي توفرها الدولة لصناعة الدواء، سواء بتوفير الأراضي المُرفقة للمُصنعين، أو التوسعات المختلفة للصناعات القائمة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد أيضاً استعراض موقف المديونية الخاصة بهيئة الشراء الموحد لدى مختلف الجهات، حيث تم التوجيه بسرعة سداد هذه المستحقات للهيئة، لضمان استدامة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الأدوية في مصر.. المصنعون يطلبون زيادة عاجلة لـ700 صنف
  • بعد تخفيض الدعم| عمرو أديب لـ متحدث الوزراء: "المواطن هيدفع منين"
  • شعبة الأدوية: لابد من تحريك سعر الدواء 25% (فيديو)
  • أسعار الدواء 2024.. ننشر الزيادات المقترحة
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف سبب نقص الأدوية في الأسواق
  • 1000 صنف دواء.. ناقص فى الصيدليات
  • الدواء أمن قومى
  • تحذير من 6 أدوية بالأسواق خلال مايو 2024.. تعرف على التفاصيل
  • عاجل .. ارتفاع في أسعار الدواء 50 ٪ والهيئة تعتمد الزيادة
  • رئيس الوزراء: الدولة تعمل على توفير الأدوية بعد إتاحة المكون الأجنبي