غطى شفق قطبي "عالمي" غير مسبوق كوكب المريخ بشكل متكرر خلال الأشهر القليلة الماضية نتيجة لزيادة النشاط الشمسي، وفقا لبيانات جمعتها مركبة فضائية تابعة لوكالة ناسا.

ويحدث الشفق القطبي عندما تتفاعل الجسيمات المشحونة من الشمس مع المجال المغناطيسي للكوكب.

إقرأ المزيد مركبة كيوريوسيتي تكتشف ماضيا شبيها بالأرض على الكوكب الأحمر

وعلى الأرض، من النادر رؤية الشفق القطبي بنفس السهولة من خط الاستواء والقطبين، لأن المجال المغناطيسي للكوكب يحميه إلى حد كبير من العواصف الشمسية.

ولكن بما أن المريخ يفتقر إلى مجال مغناطيسي مماثل للأرض، فإن الشفق القطبي على الكوكب الأحمر يمكن أن يكون ظاهرة عالمية. ويبدو أن هذه الظاهرة أصبحت أكثر تكرارا الآن خلال ذروة نشاط الشمس التي تسمى "الحد الأقصى للطاقة الشمسية" والتي تحدث كل 11 عاما تقريبا.

وعند الحد الأقصى للطاقة الشمسية، تكون الشمس عرضة لإطلاق التوهجات وانبعاثات الكتل الإكليلية.

وقال نيك شنايدر من مختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء بجامعة كولورادو لموقع Space Weather: "يشهد المريخ أعلى مستوى من النشاط الشفقي خلال السنوات العشر الماضية. وفي شهر فبراير وحده، كانت هناك ثلاث عروض من الشفق القطبي العالمي، وهي ثلاثية لم نشهدها من قبل".

وحدث الشفق القطبي الثلاثي لشهر فبراير في الفترة من 3 إلى 4، ومن 7 إلى 10، ومن 15 إلى 16 فبراير. وعلى الرغم من عدم إمكانية رؤية هذه العروض الضوئية بشكل مباشر، فقد استخدم العلماء بيانات المركبة الفضائية Maven التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية لتصور الشفق القطبي.

In February 2024, there were three episodes of global auroras at Mars - an aurora hat trick! The Red Planet is experiencing its greatest level of auroral activity in the past 10 years, and MAVEN is getting a front row seat to it.
Learn more: https://t.co/EUmZOF6uCypic.twitter.com/NwPEKfKUcE

— MAVEN Mission to Mars (@MAVEN2Mars) April 26, 2024

وساعدت المركبة Maven على جمع البيانات حول الشفق القطبي المتوهج على المريخ في شهر فبراير، والذي نتج عن تفاعل جزيئات الطاقة الشمسية (SEP) مع الغلاف الجوي للمريخ بعد أن تسارعت بفعل موجات الصدمة داخل العواصف الشمسية.

وقالت ريبيكا غوليتز، عضوة فريق Maven في جامعة كاليفورنيا في بيركلي: "يتعرض المريخ حاليا لقصف الانبعاث الإكليلي مرة أو مرتين كل شهر، ما يوفر كمية كبيرة من جزيئات الطاقة الشمسية (SEP)".

Every 11 years, the Sun's activity peaks ????

That peak – known as solar maximum – is happening soon, and two of @NASA's Martian spacecraft will use it as an opportunity to study how solar storms and radiation could affect future astronauts on the Red Planet. pic.twitter.com/qwdyNuFdzI

— NASA JPL (@NASAJPL) April 29, 2024

Sun's chaotic peak triggers record-breaking 'global auroras' on Mars https://t.co/PteNftlvvb

— Live Science (@LiveScience) May 1, 2024

ويقول العلماء إن دراسة الشفق القطبي على المريخ خلال فترة الذروة الشمسية، والذي يكون غير محمي إلى حد كبير بمجال مغناطيسي، يمكن أن توفر المزيد من الأفكار حول العواصف الشمسية.

ويوضح الدكتور شنايدر: "سيمنحنا هذا فرصة لدراسة كيفية تأثير العواصف الشمسية على الغلاف الجوي للمريخ، وهو هدف رئيسي لمهمة Maven".

ويضيف عالم الفيزياء الفلكية شانون كاري، من مختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء: "أود في الواقع أن أرى الحدث الكبير في المريخ هذا العام، وهو حدث يمكننا دراسته لفهم الإشعاع الشمسي بشكل أفضل قبل أن يذهب رواد الفضاء إلى المريخ".

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض الشمس الفضاء المريخ دراسات علمية ظواهر فلكية مركبات فضائية معلومات عامة معلومات علمية ناسا NASA العواصف الشمسیة الشفق القطبی الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

المريخ السوداني يعلن ضم لاعب نيجيري

تاق برس- أعلن نادي المريخ السوداني، الخميس، تعاقده مع حارس أنيمبا النيجيري السابق أولورنليكي أوجو.

 

وقال النادي في تعميم صحفي، إنه تم الاتفاق مع اللاعب لمدة عامين.

مقالات مشابهة

  • هولندا تتسلم قيادة مهمة "أسبيدس" لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. «صيدلة القناة» تنتج فيديوهات تعليمية لتعزز الخدمات المجتمعية
  • في كندا.. العثور على سفينة المستكشف القطبي الشهير إرنست شاكلتون في قاع المحيط
  • هل تهدد العواصف الشمسية مستقبل رحلات الاستكشاف المأهولة للكوكب الأحمر؟
  • مخاوف من خطر قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ
  • أكبر أزمة إنسانية على وجه الكوكب.. واشنطن توجه جهودها الإنسانية صوب السودان
  • القوات الأمريكية: دمرنا جهاز استشعار للدفاع الجوي في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي للحوثيين
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير جهاز استشعار للدفاع الجوي في منطقة للحوثيين
  • المريخ السوداني يعلن ضم لاعب نيجيري