قدمت مذيعة صدى البلد رنا عبدالرحمن تغطية عن أحداث رفح الفلسطينية ورفع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، علم إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

حول جيش الاحتلال معبر رفح  من الجانب الفلسطيني، إلى منطقة عسكرية مغلقة ويكثف قصفه على محيطها.

وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلية عمليتها العسكرية الغاشمة على رفح الفلسطينية، حيث استشهد 21 مواطنا فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، منذ فجر اليوم الثلاثاء، نتيجة قصف الاحتلال الغاشم لمناطق متفرقة في قطاع غزة، غالبيتهم من مدينة رفح.

من جانبها أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الثلاثاء، العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية علي الجانب الفلسطيني من معبر رفح. 

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين فى غزة.

كما دعت جمهورية مصر العربية الجانب الإسرائيلي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، و التي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة. 

وطالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.

أيضا صرح مصدر أمني رفيع المستوى بأن الوفد الأمني المصري في محادثات التهدئة حذر نظراءه في إسرائيل من عواقب اقتحام معبر رفح من الجانب الفلسطيني وطلب وقف هذا التحرك فورًا.

وأكد المصدر الأمني رفيع المستوى أن الجهود لازالت تتواصل لوقف التصعيد بين الطرفين، وجاء ذلك ضمن نبأ عاجل أفادت به فضائية اكسترا نيوز.

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رفح مصر الجانب الفلسطینی رفح الفلسطینیة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

شكري: الجانب الفلسطيني من رفح أصبح مسرحا للعمليات العسكرية.. وإغلاقه أعاق إدخال المساعدات

أكد السفير سامح شكري وزير الخارجية، أهمية إعادة تشغيل الجانب الفلسطيني من معبر رفح وألا يكون محلا للصراع العسكري، مشددًا على أن شاحنات المساعدات تتعرض بشكل متعمد لعوائق تمنع دخولها قطاع غزة.

وزير خارجية قبرص: مذكرة التفاهم بشأن العمالة المصرية خطوة مهمة للتعاون الاقتصادي (فيديو) وزير الخارجية يعلن توقيع مذكرة تفاهم بشأن العمالة المصرية في قبرص (فيديو)

وأضاف "شكري"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القبرصي، اليوم الثلاثاء، أننا أكدنا الرفض المصري للتواجد العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح لتداعياته على إدخال وتوزيع المساعدات، منوهًا بأن قرار مجلس الأمن المتعلق بوقف إطلاق النار في غزة لم يتم تفعيله حتى الآن بعد 5 أشهر من صدوره.

وشدد وزير الخارجية، على أن الجانب الفلسطيني من معبر رفح أصبح مسرحا للعمليات العسكرية وإغلاقه أعاق إدخال المساعدات الإنسانية، منوهًا بأن هناك توافق بالمجتمع الدولي على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة، لافتًا إلى أن مصر انخرطت شهورا طويلة مع الولايات المتحدة وقطر في إطار الوصول إلى وقف لإطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأردف، أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يشهد تناميا ملحوظا يعكس التمسك بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على الجانبين الانخراط والتجاوب مع المقترح الأخير من أجل تحقيق وقف إطلاق النار بقطاع غزة، متابعًا أننا نعمل على التنسيق المكثف من أجل إدخال أكبر قدر من المساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • مئات الشاحنات تتكدس في محيط مطار العريش بعد إغلاق معبر رفح (شاهد)
  • الخارجية البلجيكية: الغارة الإسرائيلية المدمرة على مدرسة لأونروا بغزة غير مقبولة
  • استشهاد 32 نازحًا نتيجة استهداف الاحتلال مدرسة بمخيم النصيرات (شاهد)
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مستعدون لإعادة تشغيل معبر رفح بعد انسحاب إسرائيل منه
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: ما يحترق ليس الشمال فقط بل الردع الإسرائيلي أيضًا
  • بايدن لمجلة "تايم": الصين لديها حاليا اقتصاد على حافة الهاوية
  • وزير الخارجية: مصر ترفض التواجد الإسرائيلي في الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • شكري: الجانب الفلسطيني من رفح أصبح مسرحا للعمليات العسكرية.. وإغلاقه أعاق إدخال المساعدات
  • سامح شكري: نؤكد الرفض المصري للتواجد العسكري الإسرائيلي بمعبر رفح
  • برلمانية: الخلافات داخل دولة الاحتلال تصب في صالح القضية الفلسطينية (فيديو)