قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميللر، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تعهدت بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم يوم الأربعاء.

وأضاف “ميلر”، في مؤتمر صحفي: "إننا نعمل للتأكد من أن ذلك يحدث بالفعل حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من الاستمرار في الوصول"، مشيراً إلى أن المعبر كان مغلقاً بسبب قصفه من قبل حماس.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أن معبر رفح "سيُعاد فتحه لتوصيل الوقود"، مشيرا إلى أنه "مهم للغاية لتحلية المياه" ونقل المساعدات عبر قطاع غزة.

وتابع: "إذا تم فتح معبر كرم أبو سالم وإعادة فتح معبر رفح، فستكون تلك خطوات مهمة، لأننا لا نريد أن نرى المساعدات الإنسانية محدودة أو معاقة بأي شكل من الأشكال".

وأغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم الأسبوع الماضي بعد تعرضه لعشرة صواريخ على الأقل، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين، في هجوم أعلنت حماس مسؤوليته عنه.

وقال رئيس وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الثلاثاء، إنه يجب فتح المعابر "دون أي تأخير".

حماس: معبر رفح مصري - فلسطيني خالص ولن نقبل بغير ذلك هشام الحلبي: اقتحام معبر رفح الفلسطيني لا يبطل معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الأمريكية إسرائيل معبر كرم أبو سالم ماثيو ميللر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية المساعدات الانسانية حماس الولايات المتحدة معبر رفح معبر کرم أبو سالم فتح معبر معبر رفح

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تتهم سلوفينيا بتقديم مكافأة لحركة حماس

أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عن أمله بأن "يرفض" برلمان سلوفينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين خلال جلسة تصويت مقررة الثلاثاء المقبل.

وقال يسرائيل كاتس في تدوينة على منصة "إكس" الخميس: "قرار حكومة سلوفينيا أن توصي برلمان سلوفينيا بالاعتراف بدولة فلسطينية هو مكافأة لحماس.. آمل أن يرفض برلمان سلوفينيا هذه التوصية".

إقرأ المزيد بعد النرويج وإيرلندا وإسبانيا.. دولتان أوروبيتان جديدتان تنويان الاعتراف بدولة فلسطين

ويصوت البرلمان السلوفيني الثلاثاء المقبل على الاعتراف رسميا بدولة فلسطين بعدما أقدمت إسبانيا وايرلندا والنرويج على هذه الخطوة، على ما أعلنت رئيسة البرلمان أورسكا كلاكوكار زوبانكيتش.

وأوضحت خلال مؤتمر صحفي في ليوبليانا الخميس "من المقرر عقد الجلسة الثلاثاء اعتبارا من الساعة 16.00 (14.00 ت. غ.)".

وكانت الحكومة أحالت المرسوم في وقت سابق ليوافق عليه البرلمان، الأمر الذي يشكل تسريعا للآلية التي كان يفترض إنهاؤها بحلول منتصف يونيو.

والموافقة على المرسوم تتطلب غالبية بسيطة، علما أن ائتلاف اليسار الوسط الحاكم يتمتع بـ51 مقعدا من أصل 90 في البرلمان.

إقرأ المزيد دول في الاتحاد الأوروبي تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

وقال رئيس الوزراء الليبرالي روبرت غولوب "إنها رسالة سلام.. نعتقد أن الوقت حان للعالم أجمع ليوحد جهوده نحو حل وفق مبدأ الدولتين يجلب السلام الى الشرق الأوسط".

وفي الوقت نفسه تم رفع العلم الفلسطيني على مقر الحكومة في العاصمة.

ويؤيد نحو ستين في المئة من مواطني سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطينية في مقابل معارضة عشرين في المئة، بحسب استطلاع اجري في أبريل وشمل عينة من 600 مواطن ونشرت نتائجه صحيفة "دنيفنيك".

واعترفت إسبانيا وايرلندا العضوان في الاتحاد الأوروبي إضافة اإلى النرويج رسميا بدولة فلسطين بهدف التقدم نحو السلام في الشرق الأوسط بحسب الدول الثلاث، وأثارت هذه الخطوة غضب تل أبيب.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تتهم سلوفينيا بتقديم مكافأة لحركة حماس
  • الأمم المتحدة: تراجع المساعدات الواصلة لغزة منذ بدء العمليات في رفح
  • تراجع المساعدات لغزة منذ بدء عملية إسرائيل في رفح
  • دخول 155 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم
  • اليوم.. دخول 155 شاحنة مساعدات إلى «غزة» عبر معبر كرم أبو سالم
  • الخارجية الأمريكية: على إسرائيل التوقف عن تنفيذ ضرباتها بالمناطق الآمنة في غزة
  • «إكسترا نيوز»: دخول 155 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم
  • استقالات جديدة بوزارة الخارجية الأمريكية بسبب الحرب في غزة
  • استقالة مسئولة بارزة بالخارجية الأمريكية لمعارضتها للسياسة المتعلقة بحرب إسرائيل في غزة
  • استقالة مسؤولة كبيرة بوزارة الخارجية الأمريكية بسبب الحرب في غزة