(CNN) --  أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، لنظيره الأردني أيمن الصفدي عن إدانته للهجمات التي شنها متشددون إسرائيليون على قوافل المساعدات الإنسانية التي كانت في طريقها من الأردن إلى غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي، إن بلينكن أكد، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأردني، أن الولايات المتحدة "تتوقع من الحكومة الإسرائيلية أن تتخذ الإجراءات الكاملة والمناسبة لمنع تلك الهجمات ومحاسبة المسؤولين عنها".

وأضاف ميلر: "الوزير أدان  أيضا جهود حركة حماس للاستيلاء على المساعدات داخل غزة ومنعها من الوصول إلى المستفيدين".

وتابع أن بلينكن والصفدي "ناقشا العمل من أجل تحقيق وقف فوري لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح الرهائن وكذلك الجهود المستمرة لمنع انتشار الصراع"، وأكد بلينكن على "موقف الولايات المتحدة الواضح بشأن مدينة رفح".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الجيش الإسرائيلي الحكومة الأردنية الخارجية الأمريكية حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

أنطونوف: واشنطن مستاءة من علاقات روسيا الجيدة مع دول أمريكا اللاتينية

موسكو-سانا

أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أن واشنطن لا تروقها طبيعة العلاقة الدافئة التي تربط روسيا بدول أمريكا اللاتينية، لذلك تسعى لتشويه سمعة موسكو بأي طريقة.

ونقلت وكالة تاس عن أنطونوف قوله: إن”دول أمريكا اللاتينية تنجذب إلى روسيا التي تبادلها المشاعر بالمثل أكثر من الولايات المتحدة”، مضيفاً إن “محاولات المسؤولين الأمريكيين تشويه سمعتنا ودفعنا بعيداً عن عواصم أمريكا اللاتينية أمر مفهوم، فهم لا يحبون طبيعة العلاقات التي تربط بلادنا بدول القارة في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك التجارة والأمن”.

وشدد السفير الروسي على أن “الولايات المتحدة لا تزال تنظر إلى المنطقة على أنها باحة خلفية لها، وتعتبر أنه لا أحد حر في التعاون أو حتى التواجد هناك، وهذا ينطبق بشكل خاص على روسيا والصين”، مشدداً على أن “نهج واشنطن هذا لا يناسب دول أمريكا اللاتينية وهم لديهم كل الحق في اتخاذ قرارات مستقلة، بما في ذلك ما يتعلق بتعزيز العلاقات متبادلة المنفعة مع الدول الأخرى”.

وأضاف: “إن روسيا تقدر التعاون مع دول أمريكا اللاتينية بشدة، وتدعو دائما إلى حوار عملي ومتبادل المنفعة، كما لا تفرض مطالب ولا تملي قواعدها الخاصة”.

وفي موضوع آخر اعتبر أنطونوف أن التلميحات الأمريكية حول احتمال تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية “عارية من الصحة وهي جزء من حرب المعلومات العدوانية التي تشنها الولايات المتحدة ضد روسيا” وقال: إنهم يحاولون وانطلاقاً من جنون العظمة الذي يسيطر عليهم رؤية يد الكرملين في كل مشاكلهم الخاصة”.

هذا وزعمت واشنطن في وقت سابق أن “روسيا تشكل أكبر خطر على الانتخابات الأمريكية المقبلة إلى جانب الصين وإيران”.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية أمريكا: نتطلع للعمل مع رئيس تايوان الجديد
  • وزير الخارجية وعدد من المسؤولين كانوا على متن المروحية مع الرئيس الإيراني
  • كاتب صحفي: أمريكا تضغط على إسرائيل لإيقاف الحرب على غزة وقبول الهدنة
  • الولايات المتحدة والأرجنتين توقعان إطارا يعيد تأسيس حوار ثنائي رفيع المستوى
  • ألمانيا تدعو إلى تحقيق بعد تقرير CNN بشأن انتهاكات مزعومة بحق سجناء فلسطينيين
  • خطوة بخطوة.. كيف ستمر مساعدات غزة عبر الرصيف العائم؟
  • خالد أبو بكر: أمريكا أنشأت رصيفا غير دائم لإنزال المساعدات لسكان غزة
  • باحث: الولايات المتحدة تريد أن تغسل يديها من الدماء التي تسبب بها الكيان الإسرائيلي في غزة
  • "واشنطن بوست": الحرب من أجل الحرب تلبي هدف نتنياهو بالبقاء في السلطة لكنها لا تلبي أهداف أمريكا
  • أنطونوف: واشنطن مستاءة من علاقات روسيا الجيدة مع دول أمريكا اللاتينية