مايو 8, 2024آخر تحديث: مايو 8, 2024

المستقلة/- يشهد العالم تحولًا ملحوظًا في مشهد العملات العالمية، حيث تسعى بعض الدول جاهدة لتنويع احتياطياتها وتقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي.

وتأتي هذه التحولات مدفوعة بمزيج من العوامل، تشمل:

الهزات الجيوسياسية: جائحة كوفيد-19 والصراع في أوكرانيا أديا إلى زعزعة الثقة في استقرار النظام المالي العالمي، مما دفع بعض الدول إلى إعادة تقييم اعتمادها على الدولار الأمريكي.

المصالح الأمنية القومية: تسعى الدول إلى تقليل مخاطر التعرض للعقوبات الأمريكية أو الابتزاز المالي، من خلال تنويع احتياطياتها ونطاقات تداولها.تزايد قيمة العملات البديلة: عملات مثل اليورو واليوان الصيني تكتسب قوة وازديادًا في الاستخدام، مما يجعلها بدائل أكثر جاذبية للدولار الأمريكي.

وتشير نائبة مديرة صندوق النقد الدولي، غيتا غوبيناث، إلى أن “بعض الدول تعيد النظر في اعتمادها الكبير على الدولار الأمريكي، في المعاملات والاحتياطيات الدولية”.

وإحصائيًا، لا يزال الدولار الأمريكي مهيمنًا، حيث يشكل 80٪ من تمويل التجارة العالمية و 60٪ من احتياطيات النقد الأجنبي.

ولكن، تُظهر التحولات داخل الكتلة الصينية نموذجًا مثيرًا للاهتمام، حيث انخفضت حصة الدولار الأمريكي في مدفوعات تمويل التجارة منذ عام 2022، بينما تضاعفت حصة اليوان الصيني (الرنمينبي)

يُضيف إيلون ماسك، رجل الأعمال الأمريكي، تحذيره إلى المشهد، مشيرًا إلى أن تزايد عدم الثقة في الولايات المتحدة بسبب مشكلة الدين العام قد يُهدد قيمة الدولار الأمريكي.

هل حان وقت التغيير؟

لا يزال من المبكر الجزم بنهاية هيمنة الدولار الأمريكي.

ولكن، تُظهر التحولات الجارية رغبة متزايدة في نظام مالي عالمي أكثر توازناً وتنوعًا.

وتُشير غوبيناث إلى أن “العالم بحاجة إلى نظام نقدي دولي مفتوح ومستقر وشفاف”.

وإلى أن يتحقق ذلك، ستظل الدول تبحث عن بدائل تخدم مصالحها الاقتصادية والأمنية القومية بشكل أفضل.

ما هي النتائج المترتبة على ذلك؟

نظام مالي عالمي أكثر توازناً: قد يؤدي تقليل اعتماد الدول على الدولار الأمريكي إلى توزيع المخاطر بشكل أفضل في النظام المالي العالمي وتقليل تأثير الهزات في بلد واحد على بقية العالم.فرص جديدة للتجارة والاستثمار: قد تفتح تنويع العملات فرصًا جديدة للتجارة والاستثمار بين الدول التي تقلل من اعتمادها على الدولار الأمريكي.تحديات للنظام المالي الأمريكي: قد يواجه النظام المالي الأمريكي تحديات في الحفاظ على مكانته المهيمنة، مما قد يتطلب إجراء تغييرات في السياسات الاقتصادية والمالية.

 تُشير التحركات الجارية إلى تحول هام في مشهد العملات العالمية.

وإلى أن تتضح ملامح هذا التحول بشكل كامل، يبقى التأثير طويل المدى على الاقتصاد العالمي غير مؤكد.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: على الدولار الأمریکی إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسعار صرف الدولار الأمريكي فى التعاملات المسائية

استقرت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المسائية، اليوم السبت 18 مايو، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

الدولار 

 

سجَّلت أسعار الدولار الأمريكي في البنك الأهلي المصري، 46.86 جنيه للشراء، 46.96 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 47.50 جنيه للشراء، 47.60 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار الدولار الأمريكي 46.86 جنيه للشراء، 46.96  جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار الدولار الأمريكي في المصرف المتحد، عند 46.83 جنيه للشراء، 46.93 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار الدولار الأمريكي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 46.85 جنيه للشراء، 46.95 جنيه للبيع، وبلغت أسعار الدولار الأمريكي في بنك مصر، سعر 46.86 جنيه للشراء، و46.96  جنيه للبيع.

 

 

 

 

أسعار صرف العملات العربية

 

العملات العربية

 

سجلت أسعار صرف الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري عند سعر 152.68 جنيه للشراء، 152.87 جنيه للبيع، وبلغ سعر صرف الريال السعودي، عند 12.49 جنيه للشراء، و12.52 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي، عند سعر 12.77 جنيه للشراء، و12.78 جنيه للبيع. 

 

بلغت أسعار صرف الدينار البحريني عند سعر 123.01 جنيه للشراء، 124.57 جنيه للبيع، فيما سجَّل الريال العماني، سعر 120.51 جنيه للشراء، 121.98 جنيه للبيع، بينما سجَّل سعر الريال القطري، عند سعر 11.92 جنيه للشراء، 12.89 جنيه للبيع، كما بلغ سعر الدينار الأردني، عند مستوى 65.53 جنيه للشراء،  66.32 للبيع. 

 

 

أسعار صرف اليورو الأوروبي 

 

اليورو

 

سجَّلت أسعار اليورو الأوروبي في البنك الأهلي المصري، 50.80 جنيه للشراء، 51.04 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف اليورو الأوروبي في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 51.65 جنيه للشراء، 51.85 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار اليورو الأوروبي 49.90 جنيه للشراء، 51.15 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار اليورو الأوروبي في المصرف المتحد، عند 50.65 جنيه للشراء، 51.14 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار اليورو الأوروبي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 50.89 جنيه للشراء، 51.17 جنيه للبيع، وبلغت أسعار اليورو الأوروبي في بنك مصر، سعر 50.80 جنيه للشراء، و51.04  جنيه للبيع.

 

مقالات مشابهة

  • عدن .. انهيار اقتصادي جديد وتحذيرات من كارثة معيشية محدقة
  • ???? سعر صرف الدولار والعملات بالسوق الموازي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد
  • الريال اليمني يسجل أسوأ انتكاسة خلال تعاملات اليوم أمام العملات الأجنبية.. آخر تحديث
  • أسعار صرف الدولار الأمريكي فى التعاملات المسائية
  • ماذا جنت الدول العربية بعد عام من التطبيع مع نظام الأسد؟
  • معهد واشنطن: ماذا جنت الدول العربية بعد عام من التطبيع مع نظام الأسد؟
  • باقري كني: دول البريكس مصممة على تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في التبادلات التجارية
  • حروب العملات ..محاولات خلع الدولار عن عرشه عزَّزت هيمنته
  • أسعار العملات الأجنبية والعربية بالبنوك اليوم الجمعة
  • تراجع الروبل الروسي أمام الدولار وارتفاعه أمام اليورو