قد يثبت بيان قمة "الناتو" في يوليو المقبل تخلي الحلف عن التدخل المباشر في الصراع في أوكرانيا، حسبما أفادت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية نقلا عن مسودة الوثيقة.

وحسب الصحيفة، فإن "لا قوات على الأرض" هي إحدى العبارات الأساسية الواردة في مسودة الوثيقة التي ستعتمدها قمة "الناتو" المقرر عقدها في واشنطن في الفترة من 9 إلى 11 يوليو، في إشارة إلى أن الحلف لا يعتزم إرسال جنود إلى ساحة المعركة في أوكرانيا.

وذكرت "كورييري ديلا سيرا" أن القمة تخطط أيضا لنقل قيادة "مجموعة الاتصال المعنية بالدفاع عن أوكرانيا" من وزير الدفاع الأمريكي إلى مقر "الناتو" في بروكسل.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الاستراتيجية (بشأن أوكرانيا) التي تتبعها الولايات المتحدة لن تتغير، لكن القادة الغربيين يعتزمون زيادة وتيرة العمل"، موضحة أن الحلف يواصل تعزيز "الجانب الشرقي" ويأمل في أن تكون لديه في غضون أسابيع مجموعة تضم نحو 300 ألف جندي مستعدة للانتشار على طول الخط بين البلطيق وبلغاريا، إضافة إلى تسريع إمداد كييف بالأسلحة في ظل النجاحات الميدانية الذي تحققها القوات الروسية.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: الزعماء الأوروبيون يشعرون بالرعب من التصعيد في أوكرانيا

وفي وقت سابق، وعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن قمة واشنطن المقبلة سيكون "الأكثر طموحا" في تاريخ "الناتو" منذ نهاية الحرب الباردة.

وفي أبريل قال الأمين العام لـ"الناتو" ينس ستولتنبرغ إنه لا يتوقع التوصل إلى اتفاق بشأن انضمام أوكرانيا إلى الحلف في قمة يوليو، مؤكدا في الوقت نفسه أولوية تقديم أسلحة لأوكرانيا.

وفي فبراير قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الزعماء الغربيين يبحثون إمكانية إرسال قوات إلى أوكرانيا. واعترف بأنه لم يتم التوصل إلى إجماع بعد، لكنه "لا يمكن استبعاد أي شيء"، حسب تعبيره.

وتعرضت تصريحات ماكرون لانتقادات حادة من قبل عدد من الشركاء في "الناتو"، بما فيها ألمانيا، وكذلك من قوى سياسية في فرنسا نفسها، بينما وصفها الكرملين بأنها تمثل "جولة جديدة غير مسبوقة من التوتر" وحذر من تداعيات هذه الخطوة.

لكن ماكرون عاد وكرر في وقت لاحق إنه لا يستبعد احتمال إرسال قوات إلى أوكرانيا "بناء على طلبها، إذا اخترق الجيش الروسي خط الجبهة".

والاثنين أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي قال إن إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا "لن يحدث".

المصدر: Corriere della Sera

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون أسلحة ومعدات عسكرية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف واشنطن فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

بوتين وزيلنسكي يرفضان الالتزام بهدنة أولمبية

ألمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – أمس الجمعة- إلى أنه لن يلتزم هدنة أولمبية وسيواصل المعارك في أوكرانيا خلال أولمبياد باريس، خلافا لرغبة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، كما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رفضه هذه الهدنة.

وقال بوتين للصحافة الروسية بختام زيارة للصين استمرت يومين "إن هذه المبادئ الأولمبية، بما في ذلك الهدنة الأولمبية، عادلة جدا، لكن قلة من الدول احترمتها عبر التاريخ، باستثناء اليونان القديمة".

ثم ألمح الزعيم الروسي إلى أنه نظرا لاستبعاد روسيا من ألعاب باريس بسبب غزوها أوكرانيا، فإنه ليس عليها الامتثال لمبادئ اللجنة الأولمبية الدولية.

وأضاف "ينتهك المسؤولون الرياضيون الدوليون اليوم مبادئ الميثاق الأولمبي في ما يتعلق بروسيا من خلال منع رياضيينا من المشاركة في الألعاب الأولمبية تحت علمهم ونشيدهم الوطني، لكنهم يريدون منا الامتثال للقواعد التي يفرضونها علينا". وخلص إلى القول "لكي تطلب شيئا من الآخرين، عليك أن تحترم القواعد بنفسك".

زيلينسكي أكد أن بلاده ضد أي هدنة تصب في مصلحة روسيا  (الفرنسية) رفض أوكراني

وفي مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية نشرت فجر السبت، رفض زيلينسكي هدنة أولمبية يريدها الرئيس الفرنسي، وقال إنه أبلغ ماكرون أنه حتى لو تظاهرنا أن هناك نوعا من وقف إطلاق النار، لا يمكن الوثوق في بوتين، كما أنه لن يسحب قواته.

وأضاف أنه سأل ماكرون عن كيفية ضمان أن روسيا لن تستخدم هذا الوقت لجلب قواتها إلى أراضي أوكرانيا، وبالتالي بلاده ضد أي هدنة تصب في مصلحة روسيا.

وكان ماكرون اكد أنه يريد "فعل كل شيء" من أجل التوصل إلى هدنة أولمبية في جميع أنحاء العالم خلال الألعاب الأولمبية. وقال إن الرئيس شي جينبينغ قدم له دعمه في أوائل ايار/مايو.

مقالات مشابهة

  • "حدثت هناك عدة معجزات".. وزير دفاع سلوفاكيا يصدر تصريحا هاما بشأن حالة فيتسو
  • غضب في البيت الأبيض من دعوة فرنسية لروسيا
  • القائد الأعلى للناتو: الحرب في أوكرانيا أجبرت الحلف على إعادة تقييم أهدافه
  • القائد الأعلى للناتو: الحرب في أوكرانيا أجبرت الحلف على إعادة تقييم أهدافه وخططه للردع
  • بوتين وزيلنسكي يرفضان الالتزام بهدنة أولمبية
  • وسائل إعلام: فرنسا تدرب مجموعة استطلاعية من القوات "قد تكون مفيدة في أوكرانيا"
  • "الناتو": روسيا تشكل تهديدا على الحلف بالتوسع داخل اوكرانيا
  • محكمة بريطانية تحكم على طالب لجوء مغربي بالسجن 45 عاما
  • بوتين حول احتمال ظهور قوات فرنسية في أوكرانيا: اسألوا ماكرون أولا!
  • سيرسكي: أوكرانيا تتخذ الاستعدادات للدفاع في مقاطعة سومي