صحيفة عاجل:
2024-05-19@20:58:37 GMT

سحب لقاح «أسترازينيكا» من جميع أنحاء العالم

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

قالت صحيفة «التليغراف» البريطانية، إنه سيتم سحب لقاح أكسفورد -أسترازينيكا ضد فيروس كورونا، من جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بعد أن اعترفت شركة الأدوية العملاقة أنه يمكن أن يسبب آثارا جانبية نادرة وخطيرة.

وسحبت الشركة طوعا «ترخيص التسويق»، الخاص بها بشأن اللقاح من الاتحاد الأوروبي، والذي تم تقديم طلب بشأنه سحب اللقاح في 5 مارس الماضي، ودخل حيز التنفيذ أمس الثلاثاء، كما سيتم تقديم طلبات مماثلة في الأشهر المقبلة ببريطانيا، والبلدان الأخرى التي وافقت على اللقاح المعروف باسم Vaxzevria.

ويضع قرار سحب لقاح أسترازينيكا حدًا لاستخدام اللقاح الذي بشر به بوريس جونسون باعتباره «انتصارا للعلم البريطاني»، ويُنسب إليه الفضل في إنقاذ حياة أكثر من 6 ملايين شخص.

وقالت شركة أسترازينيكا، إن اللقاح تمت إزالته من الأسواق لأسباب تجارية، مشيرة إلى أنه لم يعد يتم تصنيعه أو توفيره، بعد أن حلت محله لقاحات محدثة تعالج السلالات الجديدة.

كان العقار خضع لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة، بسبب تأثير جانبي نادر للغاية، يسبب جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية، واعترفت شركة أسترازينيكا في وثائق مقدمة إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي بأن اللقاح «يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب جلطات». جاء ذلك وفقا لما نقلته العربية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أسترازينيكا شركة أسترازينيكا سحب استرازينيكا

إقرأ أيضاً:

«الفيفا» يتمسك بمونديال الأندية رغم التهديدات!

 
لندن (د ب أ)

أخبار ذات صلة البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027 «كلاسيكو الأرض» في أميركا»!


وصف السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، احتمال نشوب خلاف قانوني بشأن خطط الاتحاد لإقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً صيف العام المقبل بأنه «نقاش عقيم».
وتلقى فيفا تهديدات بأنه سيواجه إجراءات قانونية من رابطة الدوريات العالمية، التي يرأسها ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين «فيفبرو»، إذا لم يتم إعادة جدولة البطولة الموسعة، التي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة في يونيو، ويوليو 2025.
ولم يظهر إنفانتينو أي نية للتراجع عندما ألقى كلمة أمام الاتحادات الأعضاء في «الفيفا» خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، المقام في العاصمة التايلاندية بانكوك. وقال إنفانتينو «حتى مع إقامة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد الذي يشارك فيه 32 فريقاً، وتقام به 63 مباراة كل 4 سنوات، فإن (الفيفا) ينظم نحو 1% فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم.
أما جميع اللقاءات الأخرى، فإن 98 أو 99% منها، يتم تنظيمه بواسطة الدوريات والاتحادات القارية المختلفة وهذا أمر جيد. أضاف إنفانتينو في تصريحاته التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية «بي أيه ميديا»: ولكن هنا يأتي الأمر، إن نسبة 1 أو 2% من المباريات التي ينظمها «الفيفا» تمول كرة القدم في جميع أنحاء العالم، الإيرادات التي نحققها لا تذهب فقط لعدد قليل من الأندية في بلد واحد، الأرباح التي ندرها تذهب إلى 211 دولة حول العالم.
وتابع: لا توجد منظمة أخرى تفعل ذلك. لذا آمل أن تؤدي هذه الأرقام التي يمكنكم التحقق منها بالطبع لإيقاف هذا النقاش العقيم الذي لا معنى له حقا، والتركيز على ما يتعين علينا القيام به، وما هي مهمتنا التي تتمثل في تنظيم الفعاليات والمسابقات وتطوير كرة القدم في جميع أنحاء العالم، لأن 70% من الاتحادات الأعضاء بالاتحاد لن يكون لديها كرة قدم دون الموارد التي تأتي مباشرة من «الفيفا».
وجاء في رسالة موجهة لإنفانتينو من جانب رابطة الدوريات العالمية وفيفبرو أن جدول مباريات كرة القدم فاق مرحلة التشبع الآن. وكشفت الرسالة أن التغييرات في أجندة البطولات مثل إقامة مونديال الأندية بشكلها الجديد وزيادة عدد المشاركين بكأس العالم وإضافة بطولة كأس الإنتركونتيننتال تسببت في «ضرر اقتصادي» للمسابقات المحلية، ودفعت اللاعبين «إلى ما هو أبعد من حدودهم».
وأعلن إنفانتينو أيضاً عن خطط لإقامة مهرجان جديد لكرة القدم تحت 15 عاماً بمشاركة فرق من جميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211 اتحاداً، وتحدث عن احتمال إقامة «كأس العالم للأساطير» لنجوم الساحرة المستديرة السابقين.

مقالات مشابهة

  • البريد السعودي يوقع اتفاقية لإيصال الأدوية والمستلزمات الصحية للمستفيدين في أنحاء المملكة
  • الاحتلال يحاصر مستشفى العودة ويمنع الطواقم الطبية من تقديم العلاج
  • إصابة بريطاني بجلطات بعد تناول لقاح كورونا.. نقص حاد في الصفائح الدموية
  • هذه أبرز أسباب المرض والوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم
  • أبرزها جودر.. مسلسلات ينتظر الجمهور تقديم أجزائها الجديدة
  • أين وصل مشروع إنتاج الغاز المشترك بين موريتانيا والسنغال؟
  • مشروع استثماري متكامل يحوي استاد لكرة القدم وصالة رياضية ومسبح أولمبي
  • الصين تحث الفلبين على وقف جميع الأعمال الاستفزازية
  • «الفيفا» يتمسك بمونديال الأندية رغم التهديدات!
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: مقتل 15 ألف طفل بغزة منذ 7 أكتوبر