ليبيا – اجتمع رئيس الأركان العامة التابع للمجلس الرئاسي الفريق “محمد الحداد” الأحد، مع رئيس أركان بحرية الرئاسي ، وعدد من ضباط من منتسبيها المشرفين على الفريق المشارك في التمرين التعبوي (EFES 2024) والذي سيقام بدولة تركيا.

كما تم توديع الزورق “شفق” المشارك في التمرين التعبوي (EFES 2024 )، من داخل قاعدة طرابلس البحرية، وفقاً للمكتب الاعلامي لرئاسة الاركان بحضور مدير إدارة التدريب، وآمر قاعدة طرابلس البحرية، وعدد من آمري الشعب ومن ضباط وأفراد القوات البحرية، ورئيس بعثة التدريب التركية والملحق العسكري التركي لدى ليبيا.

ويأتي هذا التمرين بدعم من رئاسة الأركان العامة للجيش، وحرصها على تطوير والرفع من كفاءة وجاهزية منتسبي المؤسسة العسكرية، والتدريب على إجراءات تنفيذ عمليات الابرار البحري، والتدريب على الملاحة الدولية، والاحتكاك الإيجابي لإكتساب مزيد من الخبرة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أردوغان يكثف مساعيه لإقرار دستور مدني للبلاد.. ما فرص تحقيق ذلك؟

يكثف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جهوده بهدف إنجاز دستور مدني جديد للبلاد بدلا من الدستور الحالي الذي وضع بعد انقلاب عسكري وقع عام 1982، وذلك عبر التوصل إلى أرضية توافق بين حزبه الحاكم "العدالة والتنمية" وحليفه في تحالف الجمهور، دولت بهتشلي زعيم "الحركة القومية" وباقي أحزاب المعارض التركية وفي مقدمتها "الشعب الجمهوري" الذي أصبح بعد الانتخابات المحلية الحزب الأول في البلاد من حيث عدد أصوات الناخبين.

ويرى أردوغان الذي دشن حملة "دستور جديد مدني" عام 2021، أن دستور عام 1928 "أكبر خنجر زُرع في قلب البلاد"، ويعتبر أن  بقاء هذا "الدستور الانقلابي" مسيطرا على الدولة سببا في تغذية "الشكوك حول نضج الديمقراطية التركية"، وذلك على الرغم من التغييرات العديدة التي جرت عليه خلال العقود الأخيرة.

وفي كلمة ألقاها خلال ندوة بعنوان دستور المئوية التركية والدستور المدني وتركيا العظمى، الأسبوع الماضي، شدد الرئيس التركي على أن "الديمقراطية التركية اليوم تتمتع بقوة وقدرة ونضج من شأنها تخطي عتبة وضع دستور جديد ومدني".

ما العوائق أمام أردوغان؟
من غير الممكن للرئيس التركي تحالف "الجمهور" الذي يتكون من أحزاب محافظة أبرزها "الحركة القومية"، وضع دستور جديد في البلاد دون الحاجة إلى دعم المعارضة، وذلك بسبب إلزام القانون التركي بموافقة 360 نائبا على الأقل من أصل 600 نائبا في البرلمان.

ويعد ذلك من أهم العوائق أمام التحالف الحاكم الذي يملك الأغلبية البرلمانية بعدد نواب يبلغ 321 نائبا، لكنه يحتاج إلى 39 نائبا آخر على الأقل من أجل تمرير التعديلات الدستورية من البرلمان.

هل من الممكن التوافق مع المعارضة؟
في الآونة الأخيرة، شهدت الساحة السياسية التركية حراكا دبلوماسيا مكثفا بين التحالف الحكام وأكبر أحزاب المعارضة "الشعب الجمهوري" الذي يقوده أوزغور أوزيل، حيث التقى الأخير بالرئيس التركي في مقر حزب "العدالة والتنمية" في أول لقاء بين زعيمي الحزبين منذ 8 سنوات.

كما أعلن أردوغان عزمه زيارة زعيم المعارضة أيضا في مقر "الشعب الجمهوري"، وذلك بالتوازي مع لقاء أوزيل بدولت بهتشلي، والجولة التي يجريها رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش على الأحزاب الباقية من أجل بحث الخطوات اللازمة للتوصل إلى توافق يسمح بإقرار دستور جديد مدني للبلاد.


وفي حال تعثرت المباحثات مع "الشعب الجمهوري" اليساري، فقد يقرر "العدالة والتنمية" التوجه إلى الأحزاب المحافظة في التيار المعارض، والتي تمتلك مقاعد متفاوتة العدد في البرلمان، مثل حزب "المستقبل" الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، و"الرفاه من جديد" بزعامة فاتح أربكان، و"السعادة" الإسلامي، إضافة إلى حزب وزير الاقتصاد الأسبق علي باباجان "ديفا".

ما عدد مقاعد هذه الأحزاب في البرلمان؟
◼ "المستقبل" 10 نواب
◼ "الرفاه من جديد" 5 نواب
◼ "ديفا" 15 نائبا
◼ "السعادة" 23 نائبا

ما هو عدد الدساتير التي وضعت في تركيا؟
شهدت الجمهورية التركية وضع ثلاثة دساتير منذ تأسيسها عام 1923، وهي:

◼ دستور عام 1923
◼ دستور عام 1962
◼ دستور عام 1982(جرى تعديله 19 مرة)

ما المواد التي لا يمكن المساس بها في الدستور؟
يحظر القانون التركي إجراء أي تعديلات على المواد الأربعة الأولى من الدستور والتي تتعلق بشكل الدولة وخصائصها وعاصمتها والمبادئ التي تتبعها.

◼المادة الأولى: الدولة التركية جمهورية
◼المادة الثانية: الجمهورية التركية دولة قانون ديمقراطية علمانية اجتماعية في إطار فهم السلام الاجتماعي والتضامن الوطني والعدالة، واحترام حقوق الإنسان، والتمسك بقومية أتاتورك (مؤسس الدولة الجمهورية التركية).
◼المادة الثالثة: الدولة التركية كل لا يتجزأ، لغتها التركية، وعلمها هو علم أحمر به هلال ونجمة بيضاء، ونشيدها الوطني هو نشيد الاستقلال، وعاصمتها أنقرة.
◼المادة الرابعة: شكل الدولة في المادة الأولى، وخصائص الجمهورية في المادة الثانية، وأحكام المادة الثالثة، لا يمكن تغييرها أو اقتراح تغييرها.

الصورة الأوسع
بعد انتهاء فترة الانتخابات العامة والمحلية التي مرت بها تركيا خلال العامين الماضيين، يسعى الرئيس التركي إلى استغلال خلو الساحة السياسية التركية من الملفات الانتخابية على مدى السنوات الأربع المقبلة من أجل إنجاز التعديلات الدستورية التي ينادي بها منذ عام 2021.

ومن المتوقع أن تتصاعد القاءات والحوارات المشتركة بين أحزاب التحالف الحاكم والمعارضة خلال الفترة القادمة بهدف التوصل إلى توافق يضمن تمرير التعديلات الجديدة، إلا أن المعارضة تسعى إلى انتزاع تعهدات بالالتزام بالدستور الجديد في حال تمريره، كما تتخوف من تغييرات تتحدث العديد من الصحف المحلية بأن "العدالة والتنمية" يسعى إلى تمريرها من خلال التعديلات المحتملة، والتي من شأنها أن تضفي طابعا محافظا بشكل ما على الدستور.

مقالات مشابهة

  • قاعدة روسية على الساحل السوداني.. حقيقة أم مناورة سياسية؟
  • البرلمان التركي يحظر استخدام تطبيق تيك توك لمنسوبي القوات المسلحة
  • أردوغان يكثف مساعيه لإقرار دستور مدني للبلاد.. ما فرص تحقيق ذلك؟
  • بن قدارة يبحث مع سفير تركيا ومسؤولي شركة ” Tipec ” التركية تعزيز أوجه التعاون في صناعة النفط والغاز
  • الدبيبة يبحث مع نظيره الصيني عودة السفارة والشركات الصينية وتبادل السجناء
  • رئيس الجمهورية يستقبل السفير التركي بمناسبة انتهاء مهام عمله
  • “الكوني” يتفقد رئاسة أركان القوات الجوية
  • إقرار أمريكي جديد بصعوبة المواجهة البحرية مع القوات اليمنية
  • حليف أردوغان يدعو للتعاون العسكري مع بشار الأسد!
  • ليبيا وتركيا تناقشان إنشاء المركز «الليبي التركي» للتدريب الفني