بغداد اليوم - بغداد

حذرت الهيئة العليا للحج والعمرة، اليوم الاربعاء (8 آيار 2024)، المواطنين من الذهاب الى الديار المقدسة دون الحصول على تأشيرة الحج، فيما لفتت الى أن السلطات السعودية حددت غرامات مالية لكل شخص يحج بلا تصريح.

وقال رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة سامي المسعودي في كلمته خلال المؤتمر السنوي للمتعهدين وسائقي الحافلات لقوافل الحجاج وتابعته "بغداد اليوم"، ان" المتعهد هو قائد قافلة الحاج وتقع عليه مسؤوليات كبيرة خلال موسم الحج"، داعيا "متعهدي قوافل البر الالتزام بجدول التفويج، حيث اكملت الهيئة استعداداتها مع الجهات المعنية لانجاح عملية تفويج ضيوف الرحمن".

وحذر المسعودي، المواطنين من "مغبة الذهاب الى الديار المقدسة دون الحصول على تأشيرة الحج"، مبينا ان "السلطات السعودية حددت غرامات مالية لكل شخص يحج بلا تصريح او يساهم بنقله، اضافة الى المنع من دخول المملكة، فيما فرضت عقوبة السجن ومصادرة وسيلة النقل لكل من يساهم بنقل الحاج بلا تصريح".

وشدد رئيس الهيئة، على "ضرورة ارشاد الحجاج وتوعيتهم وتثقيفهم بالابتعاد على كل شيء يعكر صفو الحج، ومن بينها رفع الصور والهتافات والشعارات السياسية والتقاط الصور للرموز والشخصيات السياسية والدينية، وان يكون الحج لله سبحانه وتعالى وطلب المغفرة"، مؤكدا على "منع أي شخص خارج بعثة الحج العراقية من المكوث في مخيمات الحجاج في عرفة ومنى".

واطلق رئيس الهيئة "مبادرة المتعهد المتميز في كل مكاتب الهيئة، حيث يتم اختيار المتعهد الاكثر تميزا، لاستثنائه العام المقبل من متطلبات الامتحان التنافسي"، موجها "سائقي الحافلات بضرورة" الالتزام باللباس الرسمي وعدم اصطحاب السكائر ومعسل الاراكيل والادوية المحضورة والتعاون مع القوات الامنية العراقية والسعودية التي ستساهم بتفويج الحجاج".

وختم بالقول، ان "الهيئة لأول مرة في تاريخها وضعت هذا العام نظام (GPS) في الحافلات يسهل عملية التفويج وتتبع الحافلات".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

اتحاد المصريين في السعودية: المملكة تحذر من أداء الحج لحاملي تأشيرة الزيارة

قال عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين في السعودية، إنَّ وزارة الحج والعمرة جددت تحذيراتها الخاصة بحتمية حصول راغبي أداء المناسك على تأشيرة الحج باعتباره إجراء مُلزم، وبدونه لا يسمح بأداء الحج لأي قادم من خارج المملكة، موضحًا أن هذا الإجراء ضروري وأنه «لا حج بدون تصريح للمقيم داخل السعودية وبالتالي فهو ملزم لكل القادمين من خارج المملكة».

وأضاف «حنفي»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، والمُذاع على شاشة «القناة الأولى»، أنه على من يريد أداء فريضة الحج بالأراضي المقدسة أن يحمل تأشيرة حج صريحة، وبدءًا من اليوم السبت يمنع قبول استقبال حاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها في 4 مطارات أساسية مجاورة للحرم المكي الشريف، وهي: «مطارات الملك عبدالعزيز بجدة، والأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، والطائف وينبع».

وتابع: «المملكة هذا العام اتخذت إجراءات أكثر تشددًا مقارنة بأي عام أو موسم حج مضى، حرصًا منها على الحجيج وأن يمر الموسم بسلام، وحاملي جميع أنواع الزيارات لا يحق لهم أداء الحج بدون تأشيرة الحج نفسها بل ويمنع على جميع أنواع الزيارات استخراج تأشيرة الحج داخل بلاد الحرمين».

مقالات مشابهة

  • السعودية تكشف 4 فئات لا يمكنهم الحصول على تأشيرة الحج
  • هيئة الحج والعمرة: المصارف العراقية تمتنع عن استقبال الحجاج
  • تتعليمات موسم حج 1445..تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الفريضة
  • قبيل التفويج البري للحجاج.. رئيس هيئة الحج يتفقد مدينة الحجاج والمعتمرين
  • اتحاد المصريين في السعودية: المملكة تحذر من أداء الحج لحاملي تأشيرة الزيارة
  • الحج: عدم الحصول على تصريح أو تأشيرة للحج تعني عدم الاستطاعة
  • هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ39 مليار دينار
  • هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار
  • السعودية تستهدف نقل الغيوم من الطائف إلى المشاعر  المقدسة لتلطيف أجواء الحج
  • هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية