كتب- نشأت علي:
أعلن النائب محمد السلاب رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن عدد من الملاحظات بالحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2022/ 2023، مطالبا الحكومة بالرد على عليها وتوضيحها.

جاء ذلك كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2022/ 2023

وقال السلاب: فيما يتعلق ببرنامج دعم الصارات، فالحساب الختامي يقول أن المنفذ الفعلي في عام 2022-2023 بلغ 1.

9 مليار جنيه، مقارنة بـ منفذ فعلي في العام اللي قبله 2.5 مليار جنيه بانخفاض 22.5%، مضيفا، مقارنة بـ 6 مليار جنيه مستهدف لبرنامج دعم الصادرات في الموازنة نفسها، وتابع، كل هذه الأموال لم تستخدم، و ذلك يؤثر بشكل كبير على أداء المصدرين والمصنعين.
وأضاف السلاب، موضوع متأخرات المصدرين ملف مهم جدا، داعيا الحكومة للرد والتوضيح.

وقال السلاب: أيضا، الهيئة العامة للتنمية الصناعية طلبت في خطتها الاستثمارية اعتمادات بقيمة 682.5 مليون جنيه في بداية العام المالي ولكن ماتم استخدامه فعليا منها لم يتجاوز 23.5 مليون جنيه، أي استخدمت فقط 3.4% من الاستثمارات المستهدفة، متسائلا عن الأسباب التي أحالت دون استخدام المخطط الاستثماري وتأثير ذلك.

وتابع رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب: لو أن الهيئة عندها مخططات لماذا لم توجه الاستثمارات لترفيق الأراضي الصناعة التابعة لها؟ ولماذا لم تستخدمها في رفع كفاءة المناطق الصناعية أو حتى استخدام جزء منها في تحسين كفاءة الهيئة نفسها وإتمام عمليات التحول الرقمي والتيسير على المستثمرين؟
وأعلن السلاب موافقته حيث المبدأ على الحساب الختامي، ومطالبا الحكومة بالرد على أسئلته وملاحظاته.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس النواب النائب محمد السلاب خطة الاستثمارات الحساب الختامي للموازنة العامة

إقرأ أيضاً:

القوة الناعمة

النمو السنوي في الاستثمارات بقطاع السياحة والسفر بالإمارات يؤكد نجاح الاستراتيجية الوطنية 2031 التي تستهدف ترسيخ مكانة الدولة وجهة سياحية رائدة، باستقطاب 40 مليون نزيل فندقي، وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 450 مليار درهم. يجسد النجاح بدرجة أكبر الزيادة المتواصلة في عدد السياح وفترات زياراتهم ومعدلات إنفاقهم. ارتفعت هذه المعدلات من 175.2 مليار درهم في 2023 إلى 191.8 مليار درهم العام الحالي بنمو 22.8% مقارنة بعام 2019، حتى ستصل - حسب التوقعات - إلى 231.8 مليار درهم بحلول 2034. إنفاق السياح الدوليين وضع الإمارات بالمرتبة التاسعة عالمياً خلال 2023؛ لأنها تقدم لهم تجربة استثنائية.. طبيعة فريدة وخلابة، متنوعة، وساحرة، تتيح للجميع خيارات تلبي مختلف الأذواق والفئات لاستكشاف البيئات البحرية والصحراوية والحضرية، مع تراث ثري عريق في مجتمع يتمتع ببنية تحتية فائقة الجودة، وفق أفضل المعايير الدولية، يسوده الأمن والأمان والاستقرار والرخاء والرفاهية، بفضل قيم التسامح والتعايش والتفاهم والتناغم بين نحو 200 جنسية. 
تسعى إذن الاستثمارات، الآخذة بالنمو، إلى تعظيم مساهمة القطاع غير النفطي في الاقتصاد الوطني، بالاستفادة من القوة الناعمة للدولة التي رسخت صورة ذهنية مثالية للإمارات كوجهة عالمية فريدة للفعاليات، تمنح العالم أفضل الفرص للتواصل لمستقبل أفضل للبشرية.

أخبار ذات صلة وصول مساعدات إماراتية بحراً إلى غزة بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الحمادي يحرز «ذهبية» في «عالمية اليابان»

مقالات مشابهة

  • القوة الناعمة
  • صناعة النواب تناقش تعديل قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء
  • «خطة النواب» تناقش زيادة الأجور بالموازنة الجديدة للدولة
  • صناعة النواب ترجئ الموافقة على مواد العقوبات بقانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء
  • النواب يناقش مشروع قانون تنظيم منح التزام المرافق العامة لتطوير المنشآت الصحية
  • بدء الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة قانون المنشآت الصحية
  • البرلمان يبدأ مناقشة منح التزام وإدارة وتشغل المنشآت الصحية
  • «النواب» يناقش مشروع تطوير المنشآت الصحية
  • رئيس النواب يفتتح أعمال الجلسة العامة
  • غدا.. "النواب" يصوت نهائيا على مشروع قانون ربط حساب ختامي الموازنة العامة 2022/ 2023