قالت قناة "13" العبرية، يوم الأربعاء إن مجلس الحرب أجمع قبل أسبوعين على إبداء ليونة في مفاوضات صفقة التبادل لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجع عن ذلك بشكل منفرد.

إقرأ المزيد تونس تدعو للوقوف صفا واحدا ضد حرب الإبادة والتهجير القسري التي تشنها إسرائيل

وأضافت القناة العبرية في تقرير بعنوان "مجلس وزراء الحرب لا لزوم له؟.

. هكذا تم تفويت الصفقة مرة أخرى"، وخلال اجتماع لمجلس الوزراء قبل أسبوعين كان هناك إجماع حول ضرورة أن تكون إسرائيل مرنة من أجل التوصل إلى اتفاق، لكن بعد ساعات قليلة أعلن رئيس الوزراء أنه سحب بعض الاتفاقات في اجتماع هاتفي طارئ عقده وحضره كبار المسؤولين الأمنيين.

ونشر التقرير تزامنا مع خروج مئات المتظاهرين في احتجاجات أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية مطالبين بتنفيذ صفقة تحرير الأسرى ورافضين العملية العسكرية في رفح.

وأغلق المتظاهرون وأهالي الأسرى الطريق أمام وزارة الدفاع خلال اجتماع لمجلس الحرب الإسرائيلي المنعقد حاليا.

وتواصل إسرائيل لليوم الثالث على التوالي عمليتها العسكرية في رفح بالتزامن مع جولة جديدة من مفاوضات التهدئة الجارية في القاهرة بهدف التوصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة ووقف كامل لإطلاق النار.

جدير بالذكر أن مجلس الحرب الإسرائيلي أعطى الضوء الأخضر لعملية عسكرية في رفح بعد ساعات من موافقة حركة "حماس" على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: RT + قناة "13" العبرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم الأسرى الفلسطينيون الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القاهرة القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو بيني غانتس تل أبيب حركة حماس رفح صفقة تبادل الأسرى طوفان الأقصى قطاع غزة معبر رفح وفيات مجلس الحرب

إقرأ أيضاً:

حديث إسرائيلي عن "السبيل الوحيد" لإنجاح صفقة الرهائن

لا تزال محادثات هدنة غزة تقف أمام طريق مسدود، لكن مصادر إسرائيلية مطلعة تقدر أن هناك "محاولات من قبل الدول الوسيطة لتجديد هذه المحادثات".

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، يرى مسؤولون مطلعون على سير المفاوضات، أنه من الضروري تضييق الخناق على زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار وتكثيف الضغط عليه، "لأن هذا هو السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله دفع صفقة إطلاق سراح المختطفين في القطاع"، على حد قولهم.

وحركة حماس متمسكة بأن يتضمن الاتفاق نصا واضحا وصريحا على وقف كلي ودائم لإطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، بينما ترفض إسرائيل هذه النقطة حتى الآن وتصر على عدم إنهاء الحرب حتى اجتياح مدينة رفح بريا.

ومع تمسك الطرفين بموقفهما، تبدو المفاوضات وكأنها تدور في حلقة مفرغة.

ورغم تزايد الضغوط الدولية على إسرائيل للعدول عن قرارها اجتياح رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة المكتظة بأكثر من 1.5 مليون نازح فلسطيني، فإن بنيامين نتنياهو غير عازم على التراجع عنها على ما يبدو.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو رفض مقترحا قدمه الجيش لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • سموتريتش: إسرائيل ستنتصر في غزة بغانتس ومن دونه
  • جهود أميركية لكسر جمود مفاوضات التهدئة في غزة
  • قناة إسرائيلية قالت إنه زار عواصم عربية سرا.. غانتس يهدد بالانسحاب من حكومة الحرب
  • حديث إسرائيلي عن "السبيل الوحيد" لإنجاح صفقة الرهائن
  • أكسيوس: حماس انسحبت من مفاوضات الهدنة لزيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • مسؤول اسرائيلى ..العمليات العسكرية فى رفح يعرّض الرهائن للخطر ويجعل السنوار متصلبا في موقفه
  • فريق التفاوض الإسرائيلي: توسيع عملية رفح يعرّض الرهائن للخطر
  • فريق التفاوض الإسرائيلي: توسيع عملية رفح يعرض الرهائن للخطر وستجعل السنوار متصلبا في موقفه
  • قناة عبرية تنشر تقريرا عن قلق إسرائيلي شديد إزاء تصاعد موقف مصر بسبب العملية العسكرية في رفح