التقى وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، والفريق المرافق له،  خلال زيارته لواشنطن، الأربعاء، مع المدير التنفيذي لبرنامج ” السفير ستيفنز” كريستين شياو، في مقر المبادرة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية بالعاصمة واشنطن.

وبحث اللافي وفريقه خلال الزيارة، فرص الاستفادة من المبادرة في التكوين السياسي للشباب في ليبيا.

 وتعمل مبادرة “السفير ستيفنز” على ربط الشباب عبر القارات والثقافات، من خلال التبادل الافتراضي، وهو برنامج تابع لمكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع للخارجية الأمريكية ويديره معهد “أسبن” بواشنطن، الذي تأسس عام 1949.

وسميت المبادرة باسم السفير كريستوفر ستيفنز (1960)، الذي درس في جامعة “بركلي” الأمريكية، وعمل محامياً مختصاً بالشؤون التجارية الدولية في واشنطن، قبل أن ينضم إلى الخارجية الأمريكية في عام 1991، وشغل منصب سفيرا للولايات المتحدة في ليبيا منذ مايو 2012 وحتى وفاته في سبتمبر من العام ذاته.

وتأتي هذه اللقاءات ضمن زيارة وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وفريقه ومساعديه، الولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في برنامج القيادة للزوار الدولیین حول الحكومة الرقمية، بدعوة من وزارة الخارجية الأمريكية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ليبيا واشنطن

إقرأ أيضاً:

‎واشنطن: سنبحث مع بغداد وأربيل وأنقرة استئناف صادرات نفط إقليم كردستان

الجمعة, 17 مايو 2024 9:25 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، أنها تعمل بشكل مستمر على استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان العراق عبر خط أنابيب ميناء جيهان التركي، وذلك من خلال الاتصال المباشر مع المسؤولين في بغداد وأنقرة وأربيل والشركات الأمريكية المعنية.

‎وأكد نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن، أن تطوير طرق متعددة لتوصيل الطاقة العراقية إلى الأسواق العالمية يعود بالنفع على العراق والولايات المتحدة على حد سواء.

‎وتوقفت تدفقات النفط عبر الخط العراقي التركي في 25 مارس 2023، بعد قرار للمحكمة في أنقرة بانتهاك تركيا لأحكام معاهدة 1973 بتسهيل صادرات النفط من إقليم كوردستان دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد.

‎وأمرت المحكمة تركيا بدفع تعويضات تقدر ب 1.5 مليار دولار للعراق عن الصادرات غير المصرح بها بين عامي 2014 و2018.

‎في الوقت نفسه، يدين العراق لتركيا بالحد الأدنى من المدفوعات طالما أن خط الأنابيب يعمل من الناحية الفنية، مما يشكل حافزا نظريا لاستئناف التدفقات، وفقا لتقديرات شركة وود ماكنزي الاستشارية التي تقدر قيمة الخدمات بحوالي 25 مليون دولار شهريا.

مقالات مشابهة

  • دعما لمبادرة «تصريف مياه الأمطار».. أمانة جدة تدشّن أول اجتماع لقادة السلامة
  • وزير الخارجية الجزائري يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا
  • وزير البترول يلتقي السفير التشيلي وقيادات إيناب سيبترول
  • المدير التنفيذي «للمواصلات العامة» بعجمان لـ «الاتحاد»: 10 آلاف درهم مخالفة نقل الركاب بصورة غير مشروعة
  • السفير المصري يلتقي رئيسة لجنة العلاقات الخارجية والدفاع بالبرلمان النرويجي
  • "التخطيط" تستعرض جهود توعية المواطنين بالمشروعات الخضراء في اجتماع لمنظمة العمل الدولية
  • «التخطيط» تستعرض مبادرة المشروعات الخضراء الذكية في اجتماع «العمل الدولية»
  • وزارة التخطيط تشارك باجتماع منظمة العمل الدولية
  • بكين: واشنطن مسؤولة عن اندلاع الأزمة الأوكرانية وتفاقمها
  • ‎واشنطن: سنبحث مع بغداد وأربيل وأنقرة استئناف صادرات نفط إقليم كردستان