الأسبوع:
2024-05-20@04:06:21 GMT

غير صحيح.. 5 مفاهيم خاطئة عن شرب الشاي والقهوة

تاريخ النشر: 9th, May 2024 GMT

غير صحيح.. 5 مفاهيم خاطئة عن شرب الشاي والقهوة

مفاهيم خاطئة عن شرب الشاي والقهوة.. انتشرت العديد من المفاهيم الخاطئة حول الكافيين، ويتساءل الكثير من شاربي الشاي والقهوة، عن أضراره وعن هل يسبب الإدمان أو الجفاف؟ وعن كمية الكافيين في بعض المشروبات الشائعة.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة المفاهيم الخاطئة عن شرب الشاي والقهوة، وذلك من خلال السطور التالية.

مفاهيم خاطئة عن شرب الشاي والقهوةمفاهيم خاطئة عن شرب الشاي والقهوة

1- الكافيين ضار بالنسبة لك

يعتبر الكافيين من أبرز المواد الموجودة في القهوة والشاي، وعند استهلاكه بمعدل أقل من 300 مليجرام يوميا لا يسبب مشاكل صحية، إلا إذا كان هنا ظرف صحي ممكن أن يطلب الطبيب تقليل أو إيقاف الكافيين، ولكن هذا أمر مرتبط بالحالة الصحية للشخص.

أوضحت بعض الدراسات أن استهلاك الكافيين يرتبط بخفض بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطانات الرأس والعنق ومرض الكبد المزمن والالتهاب، وطبقاً ووفقا لبعض الدراسات، فإن 3 أكواب من القهوة تقلل خطر السكتة الدماغية، أيضا الشاي والشوكولاتة السوداء.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور دونالد هنسرود، من مايو كلينيك Mayo Clinic إن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن القهوة قد يكون لها بالفعل فوائد صحية، حيث احتمل العلماء وجود ارتباط بين القهوة وانخفاض معدل الوفيات، وأنها توفر القهوة بعض الحماية ضد:

- مرض باركنسون

- داء السكري من النوع الثاني

- مرض الكبد

- سرطان الكبد

- النوبة القلبية

- السكتة الدماغية

مفاهيم خاطئة عن شرب الشاي والقهوة

وأضاف هنسرود، أنه على الرغم من ذلك، لا تزال القهوة تنطوي على مخاطر محتملة، ويرجع ذلك في الغالب إلى محتواها العالي من الكافيين، مثلا:

- يمكن أن يرفع ضغط الدم بشكل مؤقت.

- يجب على النساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل أو المرضعات توخي الحذر بشأن الكافيين.

- وارتبط تناول كميات كبيرة من القهوة غير المفلترة بزيادة طفيفة في مستويات الكوليسترول.

2- الكافيين سيعوضك عن قلة النوم

اثبتت العديد من الدراسات أنه لا شيء يعوض عن النوم إلا النوم، ويجب الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد يوميا.

3- الكافيين يسبب الإدمان

يعتبر الكافيين منشط للجهاز العصبي المركزي، والاستخدام المنتظم للكافيين يسبب اعتمادا جسديا خفيفا، لكنه لا يهدد الصحة الجسدية أو الاجتماعية أو الاقتصادية كما تفعل المخدرات، وذلك وفقا لتقرير في ويب ميد webmd.

وأثبتت دراسات أنه إذا توقفت عن تناول الكافيين بشكل مفاجئ، فقد تظهر عليك أعراض انسحاب لمدة يوم أو أكثر، خاصة إذا كنت تستهلك فنجانين أو أكثر من القهوة يوميا.

وتشمل أعراض الانسحاب من الكافيين ما يلي:

- صداع

- تعب

- قلق

- تهيج

- مزاج مكتئب

- صعوبة في التركيز

مفاهيم خاطئة عن شرب الشاي والقهوة

4- لا تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على كافيين

ديكاف Decaf هو اختصار للقهوة منزوعة الكافيين، ولكنها في الحقيقة تحتوي على القليل من الكافيين.

الديكاف قهوة من حبوب البن التي تمت إزالة 97% على الأقل من الكافيين فيها، وذلك وفقا لتقرير في هيلث لاين healthline.

هناك طرق عديدة لإزالة الكافيين من حبوب البن، وتشمل معظمها الماء أو المذيبات العضوية أو ثاني أكسيد الكربون، وتأتي الطرق كالآتي:

- تُغسل حبوب البن في المذيب حتى يتم استخلاص الكافيين منه ثم يُزال المذيب.

- يمكن أيضا إزالة الكافيين باستخدام ثاني أكسيد الكربون أو مرشح الفحم.

مع العلم، أن القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية تماما من الكافيين، إذ تحتوي في الواقع على كميات متفاوتة من الكافيين، عادة حوالي 3 مليغرام لكل كوب.

بالمقابل يحتوي الكوب من القهوة العادية على حوالي 70-140 مليغرام من الكافيين، اعتمادا على نوع القهوة وطريقة التحضير وحجم الكوب.

مفاهيم خاطئة عن شرب الشاي والقهوة

5- الكافيين يسبب الجفاف

من الممكن أن يجعلك الكافيين بحاجة للتبول، ومع ذلك، فإن السوائل التي تستهلكها في المشروبات التي تحتوي على الكافيين تميل إلى تعويض آثار فقدان السوائل عند التبول.

ورغم أن الكافيين يعمل كمدر للبول، فإن الدراسات تظهر أن شرب المشروبات المحتوية على الكافيين باعتدال لا يسبب الجفاف في الواقع.

اقرأ أيضاً«اشرب ميا كتير وقلل الشاي والقهوة».. نصائح مهمة للوقاية من الاجهاد الحراري

تجنب المخللات والقهوة.. «الصحة» تقدم نصائح لمرضى السكر لسحور أفضل

الاستحمام وشرب الماء.. 7 طرق للتخلص من اضطرابات النوم خلال فترة الحمل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اضرار القهوة اضرار شرب الشاي الشاي القهوة شرب الماء فوائد القهوة مخاطر شرب الشاي مفاهيم خاطئة وقت شرب القهوة من الکافیین الکافیین من من القهوة

إقرأ أيضاً:

علامات تنذرك بمرض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة تشبه الفراشة توجد في الجهة الأمامية من الرقبة، وتتحكم بضغط الدم، ومعدل نبضات القلب، ودرجة حرارة الجسم، والوزن، وغيرها من الوظائف الحيوية، وكشف خبراء الصحة إن التعب وآلام العضلات وفقدان الوزن من العلامات الشائعة لاحتمال الإصابة بمرض الغدة الدرقية.

وأوضحوا أن فرط نشاط الغدة الدرقية يدل على إنتاج الغدة الكثير من الهرمونات، في حين أن قصورها يحدث عندما يكون هناك نقص في إنتاج الهرمونات.

وقال أحد الخبراء إن قصور الغدة الدرقية يسبب الاكتئاب لدى العديد من المصابين، وقد يجعل كبار السن أكثر عرضة لفقدان الذاكرة، بينما قد يعاني الأطفال من تباطؤ النمو قبل البلوغ.

ويمكن أن يظهر فرط نشاط الغدة الدرقية على شكل تورم في الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية. وعادة ما يكون هذا التورم غير مؤلم، ولكنه يمكن أن يسبب السعال وصعوبة التحدث.

وكشفت إدارة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن مرض الغدة الدرقية أكثر شيوعا عند النساء، ويحدث عادة بين سن 20 و40 عاما.

كما تلعب الوراثة دورا كبيرا، حيث وجدت دراسة أجرتها Verywell أن نحو 64٪ من تركيزات الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH)، و65% من هرمونات الغدة الدرقية وهرمون T4 وثلاثي يودوثيرونين (T3)، يتم تحديدها وراثيا، وهذا يعني أنه إذا أصيب أحد أفراد أسرتك بهذا الاضطراب، فأنت في خطر تطور حالة الغدة الدرقية.

وإذا كان لدى عائلتك أيضا تاريخ من الحالات الطبية، مثل فقر الدم أو الذئبة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الدرقية، وإذا كنت تعاني من اضطراب المناعة الذاتية (مثل مرض السكري من النوع الأول)، فمن المحتمل أن تصاب بمرض مناعي ذاتي إضافي، مثل مرض الغدة الدرقية.

وكشف الخبراء أنه إذا كنت مدخنا، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، لأن دخان السجائر يحتوي على سموم تغير عمل الغدة الدرقية.

 

مقالات مشابهة

  • كيكة موس الشيكولاتة بالقهوة بأسرار المحلات.. «هتطلع أحلى من الجاهزة»
  • كراسي تتناول القهوة
  • للأدبي والعلمي.. رابط مجلد مفاهيم امتحانات الثانوية العامة 2024
  • فودة يعلق على سؤال أحد المشاهدين حول صحة هدف النصر في الديربي .. فيديو
  • رابط مجلد مفاهيم امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين العلمية والأدبية
  • تأثير مزج اللبن بالشاي والقهوة والكاكاو على القيمة الغذائية
  • مختص: الشاي الأخضر أفضل من «الأحمر» لهذا السبب
  • علامات تنذرك بمرض الغدة الدرقية
  • "دمياط الجديدة": جهاز المدينة يبذل قصاري جهده في تطبيق مفاهيم التنمية الحضرية المستدامة
  • فودة: هدف ميتروفيتش في الأهلي صحيح .. فيديو