قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدولة تعمل على توطين الصناعات داخل السوق المحلي، لافتا إلى أن رئيس الوزراء أكد اليوم أن صناعة السيارات إحدى الصناعات المهمة التي تستهدفها الدولة.

توطين الصناعة في مصر

وأشار الحمصاني، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مع خيري" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء السبت، إلى أنه تم الإتفاق مع عدد من الشركات العالمية في مجال تصنيع السيارات للعمل على إنتاج بعض طرازات السيارات في مصر، متوقعا أن تبدأ أول خطوط المصانع في إنتاج السيارات في 2025، وهو ما سيقلل من فاتورة استيراد السيارات.

جيش الاحتلال: نعمل على إجلاء السكان من شرق رفح الفلسطينية إلى مناطق أخرى واشنطن بوست: أمريكا تعرض على إسرائيل دعما استخباراتيا بديلا لاقتحام رفح الفلسطينية

ولفت إلى أن رئيس الوزراء اليوم تفقد عدد من المصانع المهمة، ومنها مصنع بوش الألماني لإنتاج البوتجازات وسببدأ أول انتاجه في نوفمبر المقبل، ويوفر 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، باستثمارات 50 مليون يورو، وطاقته الإنتاجية 350 ألف فرن سنويا، مؤكدا أن الدولة تعمل على جذب استثمارات أجنبية، ومرحب بكل الشركات الكبرى في مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصناعة مصر مجلس الوزراء المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني فضائية المحور

إقرأ أيضاً:

بروتوكول بين «قطاع الأعمال» و«الإصدارات المؤمنة» لتوفير مستلزمات الصناعة محليا

شهد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ومجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، للاستفادة من القدرات والخبرات التي يتميز بها المجمع وشهادات الاعتماد الدولية في مجالات حوكمة وتأمين المعلومات الخاصة بإصدارات الدولة وتجميع وتحليل ومعالجة البيانات والتحول الرقمي والحلول الذكية ومكافحة ومنع الغش التجاري والصناعي، وتوفير مستلزمات الصناعة محليا من خلال القطاعات الصناعية والشركات التابعة لخفض الواردات.

يأتي ذلك في إطار توجه الدولة بدعم وتوطين الصناعة وإحلال مستلزمات الإنتاج والمنتجات المحلية، خاصة الصناعات التكنولوجية المتقدمة وتعزيز التحول الرقمي، وفي ضوء استراتيجية العمل للنهوض بالشركات التابعة وتحسين الأداء وزيادة الإنتاج والإدارة الرشيدة.

مراجعة المعلومات والبيانات

وأكد الدكتور محمود عصمت، أنّ خطة العمل التي تم اعتمادها ونعمل في إطارها لتطوير وتحديث الشركات التابعة وتوطين الصناعة وإدخال التكنولوجيا الحديثة وفتح المجال أمام الاستثمار الخاص والتعاون والتنسيق للاستفادة من قدراته وخبراته الإدارية والتقنية والتمويلية، تشمل تجميع ومراجعة المعلومات والبيانات والاستفادة منها، بما يخدم الخريطة الاستثمارية للفرص والمشروعات المتاحة لدى الشركات التابعة، الأمر الذي يمكن أن يكون ضمن مجالات التعاون مع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية.

ولفت إلى مراجعة الوسائل المستخدمة لتأمين منتجاتنا في جميع القطاعات خاصة في مجال حيوي مثل صناعة الدواء، لحمايتها من الغش والتقليد، وهو من صميم عمل مجمع الإصدارات، موضحا توقيع العديد من الاتفاقات مع جهات مختلفة وكذلك القطاع الخاص وعمل شراكات مع شركات مصرية وأخرى أجنبية بهدف تحسين أداء الشركات التابعة وتعظيم الإيرادات.

زيادة القدرات التصنيعية والتكنولوجية

قال الدكتور عصمت إنّ الوزارة تعمل على مواكبة التطور العلمي في المجال الصناعي وزيادة القدرات التصنيعية والتكنولوجية لمصانع الشركات التابعة وتحديث خطوط الإنتاج بالتعاون مع القطاع الخاص، وتطوير مهارات العاملين وتدريبهم على استخدام المعدات الحديثة والتعامل مع التكنولوجيا المتقدمة.

وأشار إلى استمرار العمل في برنامج تخطيط موارد المؤسسات «ERP» في الشركات القابضة والتابعة، ويتضمن مختلف المحاور الإنتاجية والمالية والإدارية وغيرها بهدف تحسين وتوحيد وميكنة نظم العمل، مثمّنا التعاون مع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية.

وأوضح أنّ البروتوكول يهدف إلى تحقيق التكامل بين وزارة قطاع الأعمال العام وشركاتها التابعة ومجمع الإصدارات في العديد من المجالات، وأهمها توفير مستلزمات الصناعة محليا وخفض الواردات من الخامات التي يستخدمها المجمع وغيرها من مجالات التعاون الأخرى.

من جانبه، أكد اللواء مهندس أحمد عبدالسلام رئيس مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، أهمية تأمين المعلومات الخاصة بإصدارات الدولة، وأنّ المجمع حصل على الاعتمادات الدولية كافة في مجال العمل، كما أنّه من أكبر الكيانات العالمية في مجال إنتاج وإصدار الوثائق والمحررات المؤمنة والكروت والأنظمة التكنولوجية الخاصة، ويمتلك طاقة إنتاجية ضخمة.

ولفت إلى التعاون مع العديد من جهات الدولة لإحكام السيطرة على البيانات ومنع التزوير وخفض الاعتماد على العنصر البشري، في إطار خطة عامة للحوكمة ودعم الاقتصاد.

وقّع البروتوكول اللواء مهندس أحمد محمد عبد السلام الرئيس التنفيذي لمجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، والمستشار عبدالرحمن شتلة المستشار القانوني للوزارة، بحضور المهندس أحمد شاكر العضو المنتدب للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، ومحمد دعبيس مساعد الوزير للمتابعة، وعدد من قيادات مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تعلن بدء العمل في مصنع بطاريات السيارات الكهربائية في يونيو 2026
  • شركات الصناعة التحويلية تتوقع زيادة في الإنتاج مع تحسن قطاع السيارات والتعدين
  • «معلومات الوزراء»: سيارات الدفع الرباعي خامس أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون
  • صحيفة: حزب الله يجبر الشركات بشمال إسرائيل على الإغلاق أو الانتقال
  • إعادة إنتاج الدكتور «مدبولى»
  • شاهد|خطف وتحرش.. قرار جديد حول إلغاء ترخيص «أوبر» في مصر
  • مصطفى يترأس اجتماعا لتعزيز وتطوير الاعتماد على الطاقة البديلة
  • وزير قطاع الأعمال يشهد توقيع بروتوكول مع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية
  • بروتوكول بين «قطاع الأعمال» و«الإصدارات المؤمنة» لتوفير مستلزمات الصناعة محليا
  • بمناسبة مرور 30 عامًا على برنامج التوائم الملتصقة.. “إغاثي الملك سلمان” ينظم مؤتمرًا طبيًا دوليًا نوفمبر المقبل