RT Arabic:
2024-06-12@07:42:49 GMT

مسيرة للنازيين الجدد وسط باريس

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

تظاهر عدة مئات من نشطاء اليمين المتطرف في شوارع باريس يوم السبت احياء لذكرى أحد أتباع تيارهم، والذي قتل أثناء مطاردة الشرطة له في عام 1994.

إقرأ المزيد محكمة فرنسية ترخص مظاهرة للنازيين الجدد في باريس

وحمل النازيون أعلاما عليها صليب سلتيك وهتفوا "أوروبا، شباب، ثورة"، وهو شعار منظمة شبابية فاشية إيطالية تم استخدامه في الستينيات.

وأعربت بعض المارة عن غضبهم من عرض رموز اليمين المتطرف.

ورفضت شرطة باريس في البداية الترخيص للمظاهرة بسبب احتمال وقوع أعمال شغب، قبل أن يقرر القضاء ترخيصها بدعوى أنها لم تسبب في السنوات الماضية أي حوادث تذكر.

وفي السياق ذاته أقام الحراك الطلابي الداعم لفلسطين وأحزاب يسارية وقفة عنوانها "لن نترك باريس للنازيين الجدد".

المصدر: AP + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: النازية باريس مظاهرات

إقرأ أيضاً:

مخاوف في فرنسا وألمانيا بعد فوز اليمين المتطرف بانتخابات أوروبا

عبّر عدد من الأجانب والمهاجرين والمنظمات في فرنسا وألمانيا عن مخاوفهم في أعقاب تصدر اليمين المتطرف نتائج الانتخابات الأوروبية، كما خرجت مظاهرة في باريس عبر من خلالها طلاب فرنسيون عن استيائهم من تصدر حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف انتخابات البرلمان الأوروبي في بلادهم.

وعلق عامل التنظيف المالي عبد الله باتيلي القاطن في فرنسا على نتائج الانتخابات قائلا إنها "غير مفهومة، ففرنسا بحاجة إلى المهاجرين من أجل التنمية".

وأضاف "قانون الهجرة الجديد متشدد للغاية بالنسبة لنا أصلا، كما أن تجديد تصريح الإقامة أمر معقد جدا، ولكنه سيكون أكثر تعقيدا مع وجود اليمين المتطرف" في السلطة.

بدورها، عبّرت سونيا، وهي جزائرية حصلت قبل شهر على تصريح إقامة لمدة عام، عن قلقها بالقول "أخشى أن تتم إعادتي إلى بلدي"، موضحة أنها صارت في وضع قانوني بعد 9 سنوات من الإقامة دون وثائق في فرنسا.

وأضافت "يقال لنا إننا غير مرغوب فينا، رغم أنني أضطر للاعتذار عن عدم العمل بسبب ضيق الوقت.. لا أفهم حقا ما يلام عليه المهاجرون".

قلق عميق

وفي ألمانيا المجاورة، أعربت مجموعة "منظمات ألمانيا الجديدة" المختصة بشؤون المهاجرين، الاثنين، عن "القلق العميق" إزاء فوز أحزاب يمينية متطرفة في انتخابات البرلمان الأوروبي، متخوفة من أن يؤجج ذلك العنصرية في المجتمع.

وتضم المجموعة نحو 200 ناد ومنظمة في جميع أنحاء ألمانيا، تنظم حملات ضد الانقسامات في المجتمع.

وقال رئيسها كريم الحليفي -في بيان- إن "الخوف من تزايد الهجمات العنصرية والمعادية للسامية في ألمانيا كبير للغاية في مجتمعاتنا، فيما نرى تزايدا في التوجهات اليمينية".

مظاهرات

وبدأت المخاوف من تصاعد العنصرية خاصة بحق المهاجرين تجد صداها في الشارع الفرنسي، حيث دعت منظمات شبابية فرنسية، أبرزها نقابات طلابية، إلى التظاهر ضد اليمين المتطرف مساء الاثنين في باريس.

وخرجت بالفعل مظاهرة طلابية أمام مدرسة "هنري الرابع" الثانوية في باريس، للتعبير عن الاستياء من فوز اليمين المتطرف في سباق الانتخابات الأوروبية.

وعبّر المحتجون أيضا عن رفضهم قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدعوة إلى انتخابات مبكرة، بعد أن ألحق حزب "التجمع الوطني" هزيمة ثقيلة بحزبه في الانتخابات.

وأغلق الطلاب المتظاهرون مدخل المبنى حاملين لافتات، ورددوا شعارات مناهضة لحزب اليمين المتطرف وماكرون.

ووصف خبراء سياسيون تحدثوا لوسائل إعلام فرنسية قرار ماكرون بـ"المتسرع"، كما اعتُبر "زلزالا سياسيا" في البلاد.

مكاسب كبيرة

يشار إلى أن الأحزاب اليمينية المتطرفة حققت -الأحد- مكاسب كبيرة في انتخابات البرلمان الأوروبي، من خلال صعودها إلى المراكز الأولى أو تحسين نتائجها السابقة، خاصة في فرنسا وإيطاليا والنمسا وألمانيا.

وحصل حزب "التجمع الوطني" في فرنسا على 31.5% من الأصوات ليحل في المرتبة الأولى، تاركا وراءه حزب "النهضة" الرئاسي في المركز الثاني بحصوله على 15.2% من الأصوات.

أما في ألمانيا، فتراجعت نسبة الأصوات التي فاز بها "الحزب الديمقراطي الاشتراكي" بزعامة المستشار أولاف شولتس، وشركائه في الائتلاف الحاكم، فيما زاد حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف حصته محتلا المركز الثاني بنسبة 16% من الأصوات.

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي يكشف موعد حلف اليمين للوزراء الجدد
  • ما مصير حكومة الطوارئ الإسرائيلية بعد استقالة غانتس ؟
  • مخاوف في فرنسا وألمانيا بعد فوز اليمين المتطرف بانتخابات أوروبا
  • أوروبا نحو اليمين
  • تظاهرة في باريس ضد اليمين المتطرف الفائز في الانتخابات الأوروبية
  • عمدة باريس تنتقد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة
  • اليمين المتطرف يتقدم بالانتخابات الأوروبية ويقلب الطاولة في فرنسا
  • الانتخابات الأوروبية.. ما سر صعود اليمين المتطرف في أوروبا؟
  • بالفيديو.. تظاهرات بباريس عقب الصعود المدوي لليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية
  • الانتخابات الأوروبية: تصاعد اليمين المتطرف في ألمانيا وارتفاع نسبة المشاركة في فرنسا