نجح الفريق الطبي في مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في إنقاذ حياة طفل إماراتي تم تحويلة للمستشفى بسبب تعرضه لقيئ دموي شديد، بعد أن كشفت معطيات المنظار القصبي للرئة أن الطفل يعاني من تشوه وعائي نادر (اتصال شرياني).
وتفصيلاً دخل الطفل إلى المستشفى وهو يعاني من قيئ دموي شديد، حيث تم إجراء فحوصات فورية له عبر المنظار للجهاز الهضمي، ولم تكشف عند وجود أي نزيف في الجهاز الهضمي، كما تم استبعاد وجود أي نزيف في المجاري التنفسية العلوية.


وتابع الفريق الطبي إجراء فحوصات دقيقة للقصبات الهوائية عبر عملية تنظير كشفت وجود تخثر كبير في مجرى الهواء بالرئة، الأمر الذي استدعى ضرورة إزالته على الفور ليتفاجأ الأطباء بعد ذلك بوجود نزيف رئوي شديد في القسم السفلي من الرئة اليمنى والذي قد يكون السبب فيه وجود تشوه وعائي موضعي.
وبعد الكشف عن النزيف قرر الفريق الطبي إجراء قسطرة تشخيصية حيث أكدت القسطرة وجود تشوه وعائي نادر “اتصال شرياني بالرئة” مما استدعى ضرورة التدخل السريع والتعاون المشترك بين طاقم الأطباء للجهاز التنفسي وأطباء القلب، حيث تمكن الأطباء من إغلاق الشريان المغذي لهذا النزيف عن طريق القسطرة والعمل على الحد من تكرر هذا النزيف مرة أخرى.

وأشادت الدكتورة صفية سيف الخاجة مدير مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال بجهود فريق العمل المتكامل في المستشفى، وبأهمية التعاون المثمر بين هذه الطواقم الطبية في مختلف التخصصات، الذي قاد إلى اكتشاف هذه الحالة النادرة والسعي للسيطرة على النزيف، وتوفير العلاج اللازم لهذه الحالة بعد الوصول للتشخيص الأدق فيما يتعلق بأسباب النزيف، الأمر الذي يتماشى مع حرص مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية لتوفير رعاية صحية متكاملة في كافة منشآتها الصحية، وفق أفضل معايير الجودة والتميز والاحترافية، وتوفير التدريب المستمر للكادر الطبي، وتعزيز قدراته لإجراء العمليات الجراحية النادرة التي تتطلب خبرة ودراية وكفاءة عالية.

وبدوره أوضح الدكتور نادر فرنسيس – استشاري أمراض الصدر للأطفال في المستشفى أن حالة الطفل تعتبر واحدة من الحالات النادرة التي تم تشخيصها على وجه السرعة وبكل دقه والعمل على اتخاذ الاجراء الطبي الأمثل لإنقاذ حياة الطفل الذي تمكن من الخروج من المستشفى متعافياً بشكل تام بعد 48 ساعة من الإجراء الطبي، مشيداً بتضافر جهود الطواقم الطبية في كافة التخصصات لتقديم الرعاية الصحية الأمثل للمتعاملين، والإمكانيات الطبية عالية الجودة التي توفرها مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في جميع مرافقها الطبية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إخلاء آخر مستشفى للهيئة الطبية الدولية برفح وسط تحذيرات من كارثة إنسانية

ذكرت RT مساء اليوم أنه تم إخلاء آخر مستشفى للهيئة الطبية الدولية بشكل كامل في مدينة رفح، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية خطيرة.

وكان المستشفى الميداني التابع للهيئة الطبية الدولية يقدم خدماته الصحية الطارئة للمرضى والمصابين في رفح.

وأوضح مراسل RT أن "مستشفى الهيئة الطبية الدولية في مدينة رفح تم إخلاؤه إلى دير البلح، وسط تحذيرات من خطورة الوضع خاصة أنه لا يوجد أي مستشفى أو نقطة طبية في مدينة رفح"

وحذرت وسائل إعلام فلسطينية من "كارثة إنسانية خطيرة بعد أنباء عن إخلاء آخر مستشفى في مدينة رفح".

وفي السياق أكد مدير مستشفى كمال عدوان في شمال غزة حسام أبو صفية الثلاثاء، أن القوات الإسرائيلية تستهدف المنظومة الصحية في القطاع بشكل واضح أمام أعين الجميع، وتحاول قسريا إخراج كافة المنظومات الصحية في الشمال.

وسبق أن حذرت منظمات أممية ودولية من استهداف الجيش الإسرائيلي المنظومة الصحية والطواقم الطبية، إلا أنه تجاهل تلك التحذيرات واستهدف العديد من المستشفيات وأخرجها عن الخدمة، ما فاقم الأوضاع داخل قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • خصم حافز الإشراف لمسؤولي مستشفى القنايات المركزي الليلي
  • رئيس جامعة المنصورة يشارك في أعمال المعرض الطبي الأفريقي
  • إنقاذ حياة حاجة تعرضت لجلطة دماغية حادة بالمدينة المنورة
  • إنقاذ حاج إيراني سبعيني من جلطة قلبية حادة خلال 30 دقيقة بمكة
  • مستشفى شهداء الأقصى: خروج أحد مولدات الكهرباء عن العمل ينذر بكارثة إنسانية
  • الصحة بغزة تطلق تحذير بعد فقد مستشفى شهداء الأقصى قدرته الاستيعابية
  • أحمد الغزاوي.. عندما تحول أهوال الحرب طفلا إلى رجل
  • صحة غزة: مستشفى واحد يقدم الخدمات لمليون شخص بالقطاع
  • إخلاء آخر مستشفى للهيئة الطبية الدولية برفح وسط تحذيرات من كارثة إنسانية
  • النعيمي يطّلع على مشروع «مستشفى الصفيا الخيري»