بوابة الفجر:
2024-06-06@10:02:27 GMT

الليلة.. وهابيات تجمل معهد الموسيقى

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

انطلاقًا من اهتمام الثقافة المصرية بإحياء التراث وإلقاء الضوء على رموز الطرب تواصل دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد تقديم سلسلة وهابيات حيث يقام حفلًا للفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي في الثامنة والنصف مساء اليوم الأحد 12 مايو على مسرح معهد الموسيقى العربية.

نخبة من أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

 

يتضمن البرنامج نخبة من أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب منها:" اغار من قلبي، في الليل لما خلى، اشكى لمين الهوى، امتى الزمان، لست قلبى، حمال الأسية، فى يوم وليلة، الا انت، دوبنا حبايبنا، متى ستعرف، انده عليك والعوازل"، أداء كل من: سارة زكى، أحمد عادل، محمد طارق وايات فاروق 
 


سلسلة حفلات وهابيات

 

جدير بالذكر أن سلسلة حفلات وهابيات تأتى فى إطار دور الأوبرا الهادف إلى تنمية الذوق الفنى فى المجتمع وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث الفنى ورواده من الرموز.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إحياء التراث حفلات محمد عبد الوهاب معهد الموسيقي العربية القومية العربية موسيقار الاجيال عري معهد الموسيقى الدكتورة لمياء زايد

إقرأ أيضاً:

"مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة".. أحدث مهرجانات المغرب الغنائية (موعده وقائمة النجوم)

في دورته الأولى، تستقبل مدينة الدار البيضاء، مهرجان “ألف” للموسيقى العربية الحديثة، مع باقة مميزة من نجوم الغناء العربي.

التفاصيل الكاملة لفعاليات مهرجان “ألف” ونجومه 

يأتي  مهرجان “ألف” في نسخته الأولى نجوم الغناء في الوطن العربي، في تجربة غامرة حيث تتلاقى الثقافة والفن والموسيقى في أجواء ساحرة، وذلك خلال يومي 4 و 5 من شهر يوليو المقبل.

 

يستضيف مهرجان “ألف” أسماء لامعة في الأغنية العربية، وهم “راغب علامة، ميريام فارس، سيف نبيل، حاتم عمور، دي جي أصيل”

 

 

 

تقام فعاليات “ألف” في قلب الدار البيضاء بالمغرب،  في حديقة أنفا الفاخرة، ويوفر المهرجان تجربة غامرة حيث تتلاقى الثقافة والفن والموسيقى في أجواء ساحرة.

 

 

 

كما تستقبل مدينة المغرب المهرجان الغنائي الشهير"موازين..إيقاعات العالم" في دورته 19، ويستضيف أصواتًا غنائية للمرة الأولى، على أكبر مسارح العاصمة المغربية الرباط.

 

 تأسس مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” عام 2001 وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدًا مهمًا بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم.

 كشفت جمعية مغرب الثقافات انطلاق مهرجان موازين، في بيان رسمي جاء فيه، "يسر جمعية مغرب الثقافات أن تعلن لجمهور موازين أن المهرجان سيستأنف فعالياته اعتبارًا من سنة 2024 لتلبية تطلعات عشاق المهرجان الذين يتوقون لعودة هذا الحدث الفريد الذي لا محيد عنه، على مفترق طرق جميع الثقافات”.

 ويخصص موازين أيضًا أزيد من نصف برمجته لمواهب الساحة الفنية الوطنية. كما يتيح المهرجان الحامل لقيم السلم والانفتاح والتسامح والاحترام، ولوجًا مجانيًا لـ 90 في المائة من حفلاته، جاعلًا من ولوجية الجمهور مهمة أساسية.

 يشكل مهرجان موازين، الذي تأسس سنة 2001 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يُنظم من طرف جمعية مغرب الثقافات، الموعد الأبرز لعشاق الموسيقى من خلال استقباله خلال السنوات الأخيرة لجهور يقدّر بأزيد من مليوني ونصف المليون. باعتباره فرصة للاكتشاف والتبادل، يستقبل المهرجان سنويا بمدينتي الرباط وسلا أبرز الأسماء في الموسيقى العربية والإفريقية والدولية وكذا أفضل الفنانين المغاربة. 

ويمثل المهرجان فرصة مهمة للموسيقيين والمغنيين المغاربة لاسيما الشباب لإبراز مواهبهم. يشكل مهرجان موازين حدثًا ثقافيًا بامتياز، بحيث يدعم قيم المملكة المتمثلة في التسامح والانفتاح والاحترام والحوار، كما يسهم في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي عبر تشجيع نشاط المهنيين في قطاع السياحة وتطوير المهن المرتبطة بالموسيقى ونشاط المهرجانات. ووفاء منه تجاه القيم التي أُسس عليها، يسهم موازين في جعل الثقافة أكثر ديمقراطية بالمغرب وذلك بفضل الدخول المجاني لـ90 بالمائة من العروض سنويًا. إذ مكن هذا الالتزام الدائم من استقبال أزيد من مليوني ونصف مليون متتبع خلال السنوات الأخيرة والبصم عن مكانته كثاني أكبر مهرجان موسيقي بالعالم والأول بالقارة الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • فرقة الإنشاد الديني تحيي حفلاً في معهد الموسيقى.. الليلة
  • اليوم.. حفل فرقة بنت البلد مع صابرين النجيلي وبسمة عطا في الأوبرا
  • "مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة".. أحدث مهرجانات المغرب الغنائية (موعده وقائمة النجوم)
  • روحانيات دينية على مسرح معهد الموسيقى العربية
  • معلم الأجيال و التجليات الابداعية
  • الشاعر محمد عرب صالح لـ“البوابة نيوز”: سعيد بفوزي بجائزة الدولة التشجيعية ووجودي ضمن نخبة من الأدباء والكتاب
  • مي فاروق تكشف عن موعد حفلها المقبل بقطر
  • ابتهالات الانشاد الديني بمعهد الموسيقى العربية
  • الخميس المقبل .. ابتهالات الإنشاد الدينى بمعهد الموسيقى العربية
  • الخميس.. أغاني الطرب بأسلوب "بنت البلد" على مسرح الجمهورية