أكد السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على أنّ اعتزام مصر التدخل دعما لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، هو بيان قوي يصدر عن دولة صاحبة مسؤولية منذ بداية الأزمة في قطاع غزة.

الجهود المصرية تجاه القضية الفلسطينية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج الحياة اليوم المُذاع على فضائية الحياة تقديم الإعلامية لبنى عسل، أنّ الدبلوماسية المصرية تتحرك في جميع الاتجاهات، من خلال فتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية، والتحرك على المستوى السياسي من خلال الدبلوماسية المصرية والمحافل الدولية في الجمعية العامة ومجلس الأمن.

مصر تعتزم دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

وأكد السفير حجازي، على أنّ الدولة المصرية  بذلت ما تستطيع حتى وصلنا إلى مرحلة أن آليات القتل الإسرائيلية أصبحت تتحرك بعشوائية وشكل مخالف للقانون الدولي الإنساني، لهذا وجدت مصر أنه من المطلوب في هذه المرحلة الانضمام بشكل فعلي مع جنوب أفريقيا في اعتزامها للتدخل أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجهود المصرية القضية الفلسطينية غزة قطاع غزة فلسطين الاحتلال إسرائيل جنوب أفريقيا

إقرأ أيضاً:

بالعدل الدولية.. السلطة الفلسطينية تطلب الانضمام بقضية جنوب أفريقيا

قدّمت السلطة الفلسطينية، الاثنين، طلبا للانضمام إلى جنوب أفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية، في قضية تتّهم فيها بريتوريا إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في غزة، وفق ما أظهرت وثائق قضائية.

وجاء في بيان لمحكمة العدل الدولية أنه "في 31 مايو، قدمت دولة فلسطين في قلم المحكمة طلبا للحصول على إذن بالتدخل وإعلان التدخل"، في دعوى الإبادة الجماعية التي تقدّمت بها جنوب إفريقيا.

وأيد قضاة محكمة العدل الدولية في 24 مايو الماضي، طلب جنوب أفريقيا بإصدار أمر لإسرائيل بوقف هجومها على رفح وذلك بعد أسبوع من تقديم الطلب في إطار قضية تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وفي مايو الماضي قالت مصر إنها ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل، وذلك بعد أيام من قرار تركي بالانضمام إلى ذات الدعوى.

وأمرت المحكمة إسرائيل في يناير بضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، والسماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية، والحفاظ على أي دليل على انتهاكات.

وترفض إسرائيل اتهامات الإبادة الجماعية وتصفها بأنها لا أساس لها من الصحة. وتقول إن العمليات في غزة دفاع عن النفس وتستهدف حركة حماس التي شنت هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • بعد مواقفها ضد إسرائيل.. علاقات جنوب أفريقيا مع الغرب على المحك
  • محمد بن زايد: حماية كوكب الأرض مسؤولية جماعية
  • العدل الدولية: فلسطين تقدمت بطلب إعلان التدخل في دعوى "الإبادة"
  • "العدل الدولية".. فلسطين تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • فلسطين تطلب الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • دولة فلسطين تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام “العدل الدولية”
  • فلسطين تطلب الانضمام إلى شكوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • السلطة الفلسطينية تطلب الانضمام إلى جنوب إفريقيا في القضية ضد إسرائيل أمام العدل الدولية
  • فلسطين تطلب من "العدل الدولية" الإذن بالتدخل في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • بالعدل الدولية.. السلطة الفلسطينية تطلب الانضمام بقضية جنوب أفريقيا