اعتبرت حركة حماس، الأحد، أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي رهن بها وقف إطلاق النار في غزة بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في القطاع "تراجعا" عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات.

ودانت حماس في بيان لها الموقف الذي عبر عنه الرئيس الأميركي حينما أكد أن وقف إطلاق النار في غزة مرهون بإطلاق حماس سراح المحتجزين في القطاع.

واعتبرت الحركة الموقف الأميركي تراجعا عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات، التي أفضت إلى موافقة الحركة على المقترح الذي تقدم به الوسطاء في مصر وقطر، بعلم وإطلاع الوسيط الأميركي.

وأوضحت حماس في بيانها أنها "أبدت في كل مراحل مباحثات وقف العدوان المرونة اللازمة للمضي باتجاه إنجاز اتفاق".

واعتبرت الحركة أن الموقف الأميركي يؤكد الانحياز لإسرائيل واستمرار منحها الغطاء السياسي والدعم العسكري لحرب الإبادة التي تشنها ضد الشعب الفلسطيني.

واتهمت حماس في بيانها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته بالمسارعة إلى "الانقلاب" على المفاوضات.

وقالت إنها "توجت هذا التوجه (المفاوضات) بالموافقة على المقترح الأخير، قبل أن يسارع الإرهابي نتنياهو وحكومته إلى الانقلاب على هذا المسار عبر الشروع في عدوانه على شعبنا في رفح وجباليا وغزة، والتصعيد الوحشي لمجازره في مختلف مناطق قطاع غزة، في تأكيد على سعيه إلى استمرار حرب الإبادة في قطاع غزة، وعدم اكتراثه بحياة أسراه".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن السبت أن وقف إطلاق النار ممكن "غدا" في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس إذا أفرجت الحركة عن الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة.

وأكد بايدن في حفل لجمع التبرعات، أنه يمكن وقف إطلاق النار، بشرط أن تفرج حماس على الرهائن الإسرائيلين الذين احتجزتهم في 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف أمام حشد من نحو 100 شخص "قالت إسرائيل إن الأمر يعود إلى حماس، إذا أرادوا أن يفعلوا ذلك، يمكننا إنهاء الأمر غدا. ووقف إطلاق النار سيبدأ غدا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وقف إطلاق النار المفاوضات بنيامين نتانياهو رفح قطاع غزة الرهائن الإسرائيلين وقف إطلاق النار فلسطين إسرائيل غزة جو بايدن حركة حماس نتانياهو وقف إطلاق النار تسليم الرهائن وقف إطلاق النار المفاوضات بنيامين نتانياهو رفح قطاع غزة الرهائن الإسرائيلين وقف إطلاق النار أخبار فلسطين وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

سفير فلسطين السابق بالقاهرة يرد على مزاعم CNN: نتنياهو أفسد الهدنة

قال بركات الفرا السفير الفلسطينى السابق بالقاهرة، إنّ ما نشرته شبكة «CNN» الأمريكية في تقرير لها بشأن تغيير مصر بنود مقترح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه إسرائيل غير صحيح وغير دقيق بالمرة، فمن المستحيل أنّ تُجري مصر تعديلات في الاتفاقية دون إبلاغ جميع الأطراف، وما تم تناوله زائف ومرتبط بتفاصيل حساسة، خصوصاً أن المفاوضات كانت في طريقها إلى الحل والوصول إلى نتائج إيجابية.

وأضاف «الفرا» لـ«الوطن» أنّ من أفشل المفاوضات هو بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، لرغبته في مواصلة الحرب على غزة، ويختلف هو ومجلس الحرب الإسرائيلي، مع ما يريده أهالي المحتجزين خاصة رغبتهم في إجراء انتخابات مبكرة.

الوساطة المصرية جاءت بعد إلحاح متواصل لخبرتها

وقبل ساعات، خرجت شبكة «CNN» الأمريكية تزعم في تقرير لها أن 3 مصادر مطلعة على المفاوضات، قالت إن مصر غيَّرت بنود مقترح وقف إطلاق النار الذى وقَّعت عليه إسرائيل، ما أدى في النهاية إلى إحباط صفقة كان من الممكن أن تطلق سراح الرهائن الإسرائيليين وفلسطينيين، وتحدد مساراً لإنهاء القتال مؤقتاً في غزة، وهو ما نفته المصادر مطلعة، رافضة هذه الادعاءات التى لا أساس لها من الصحة، والتى تهدف إلى تشويه دور مصر في المحادثات بشدة وبشكل قاطع، مؤكدة أن مصر لم تغير شروط اتفاق وقف إطلاق النار بعد الموافقة الأولية عليها من قبل الأطراف المعنية.

وعقب انتشار تلك الإدعاءات، أعرب مصدر رفيع المستوى عن استغراب مصر من محاولات بعض الأطراف تعمد الإساءة إلى جهودها المبذولة على مدار الأشهر الماضية، للتوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة ووقف نزيف دماء الأبرياء في القطاع، بحسب ما نشرته قناة «القاهرة الإخبارية».

لعبة اتهام الوسطاء بالانحياز

وقال المصدر إنّ بعض الأطراف تمارس لعبة اتهام الوسطاء بالانحياز وإلقاء اللوم عليهم للتهرب من اتخاذ القرارات المطلوبة، فتارة يتهم قطر، وتارة يتهم مصر، للتهرب من قراره بوقف إطلاق النار، مؤكداً أن ممارسة مصر لدور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن بالقطاع جاءت بعد طلب وإلحاح متواصل للقيام بهذا الدور، نظراً لخبرتها وقدرتها وحرفيتها في إدارة مثل هذه المفاوضات الصعبة.

وأضاف المصدر: «من الغريب استناد بعض وسائل الإعلام لمصادر تطلق عليها مطلعة، ونتحدى إذا كان بالإمكان نسب ما تم نشره إلى مصادر أمريكية أو إسرائيلية رسمية محددة».

وأوضح أن المصادر المجهولة التى استندت إليها الشبكة في تقريرها المرتبط باتفاقية وقف إطلاق النار ليست موثوقة، والمعلومات المقدمة غير دقيقة وغير مدعومة بأدلة ملموسة، وأن مصر تعمل بتنسيق وثيق مع جميع الشركاء الدوليين لضمان نجاح المحادثات، وتحقيق نتائج إيجابية للجميع.

وأكدت المصادر أن القاهرة كانت ولا تزال وسيطاً نزيهاً وملتزماً بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وتعمل بشكل دائم على تحقيق مصالح جميع الأطراف وضمان سلامتهم وأمنهم، مشددة على ضرورة أن تتحرى وسائل الإعلام الدقة في نقل الأخبار، والتأكد من مصداقية مصادرها قبل نشر تقارير تؤثر سلباً على جهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سفير فلسطين السابق بالقاهرة يرد على مزاعم CNN: نتنياهو أفسد الهدنة
  • بعد تشكيك في دورها.. مصر تهدد بالانسحاب من جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس
  • عاجل| مصادر: القاهرة لم تجر أي تغيير بوثيقة مقترح وقف النار بين حماس وإسرائيل
  • النائب عصام خليل يرد على أكاذيب CNN: مصر لم تتوان لحظة عن دورها الرائد في المفاوضات
  • "الباز": مصر أدارت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة باحترافية (فيديو)
  • تقرير: المخابرات المصرية خدعت الجميع بمفاوضات غزة.. والقاهرة تعلق
  • تقرير: المخابرات المصرية فاجآت الجميع بتعديل بنود مفاوضات غزة.. والقاهرة تعلق
  • أول تعليق مصري على الاتهامات بـ"عرقلة مفاوضات غزة"
  • مصدر مصري رفيع المستوى يستنكر الاتهامات المغرضة للأطراف الوسيطة في أزمة غزة
  • قطر تحذر من الطريق المسدود بشأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس