يمانيون – متابعات
امتلأ سجل العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 12 مايو أيار خلال 9 سنوات بالجرائم المتوحشة ضد المدنيين في عدة محافظات يمنية، ولولا توثيق هذه الجرائم بالصوت والصورة، لكانت في طي الكتمان والنسيان.

وتنوعت جرائم العدوان في مثل هذا العدوان، وتوزعت على المدنيين والسجناء، ومنازل المواطنين، ومزارعهم.

وفيما يلي أبرز الجرائم في مثل هذا اليوم:

كانت مدينة زبيد التاريخية في مثل هذا اليوم على موعد مع طيران العدوان الأمريكي السعودي الذي حمل قنابل وصواريخ الموت إلى المدينة.

ومع سقوط هذه الصواريخ، مزجت بين عبق التاريخ، وروائح وألوان الدماء، وقطع الأشلاء المتناثرة، لترسم لوحة تعبر عن تفاصيل مأساوية بحق أبرياء كانون يعتقدون أنهم آمنين، وأن طائرات العدوان لم تطالهم.

وبين انتظار الأهالي، وحلم العودة إلى المنازل، أقدم طيران العدوان على استهداف سوق شاجع الشعبي، أحد الأسواق الرئيسية في مديرية زبيد بمحافظة الحديدة، بأربع غارات متتالية، ما أدى الى استشهاد 116 وجرح 94 آخرين بينهم نساء وأطفال.

أظهرت المشاهد تدمير السوق الشعبي، والمحلات التجارية والمطاعم، وتدمير عدد من المنازل المجاورة له، وإلحاق أضرار في المساجد التاريخية، وخسائر كثيرة مادية ومعنوية ألحقت بالمواطنين.

وبصوت مكلوم، عبر عدد من المواطنين الذين شملهم الاستهداف أن طيران العدوان استهدف السوق الشعبي الذي كان مكتظاً بالمواطنين، الذين يتجاوز عددهم أكثر من 500 في وقت الذروة التي يتجمع فيه المواطنون، حيث كان عدد الغارات أربع متتابعة لا تفصل بعضها إلا لحظات قليلة.

أظهرت المشاهد أحد المواطنين، ينادي، ويستغيث قائلاً: ” ابني داخل المطعم” تحت الإنقاض، وهو المعيل الوحيد لنا، كما أظهرت دموع الثكالى، وهي تنهمر بغزارة وحرقة على فقدان الأولاد، والمعيلين لهم الذين استهدفهم طيران العدوان في سوق شاجع ، الذين يعملون فيه من أجل لقمة العيش.

لم يكتفِ طيران العدوان باستهداف المدينة التاريخية زبيد، بل كانت قلعة القاهرة التاريخية بمحافظة تعز على موعد هي الأخرى مع الاستهداف والتوحش.

وفي مثل هذا اليوم 12 مايو 2015، استهدف طيران العدوان الأمريكي السعودي القلعة التاريخية بعدد من الغارات، ما أدى الى استشهاد 3 مواطنين و7 جرحى.

ووفق مواطنين فان طيران العدوان استهدف قلعة القاهرة التاريخية بشكل متوالي، ما أدى إلى سقوط ضحايا، وأضرار كبيرة في المعلم التاريخي، مؤكدين أن العدوان يستهدف آثار اليمن، وأي شيء يحمل تاريخه.

أحد المواطنين قال بأسى: “العدوان الذي تعرضت له قلعة القاهرة التاريخية عدوان همجي عبثي وسط غياب المنظمات التي تدعو حماية الآثار، وهذا يدل على حقد الأمريكي والسعودي على الشعب اليمني وتاريخه الحضاري.

12 مايو 2015.. استشهاد وإصابة 76 في قصف سجن في عبس حجة

وفي مثل هذا اليوم، 12 مايو أيار 2015م، تعرضت مديرية عبس بمحافظة حجة ، وهي واحدة من المديريات للقتل والتدمير والتشريد لأهلها، من قبل العدوان الأمريكي السعودي، الذي ارتكب مجزرة وحشية في السجن المركزي ، وكانت نموذجاً لجرائمه بحق المدنيين.

في هذه المديرية التي خلفت أكثر من 76 شهيداً وجريحاً، حيث استهدف طيران العدوان بعدد من الغارات السجن المركزي بمديرية عبس، ما أدى إلى استشهاد 51 شخصاً، وجرح 25 آخرين، وهي مجزرة لن تمحى من ذاكرة أبناء عبس الذين خيم عليهم الخوف، والرعب جراء تلك الغارات التي لم تفارق ذاكرتهم.

أظهرت المشاهد وحشية العدوان الذي استهدف سجناء عزل، لمنزل أحد المواطنين المجاور للسجن، وأظهرت المشاهد كذلك، وحشية العدوان الذي استباح دماء السجناء العزل.

12 مايو 2015.. استهداف متواصل لصعدة

ومثلما كانت صعدة هدفاً مشروعاً للعدوان الأمريكي السعوديّ خلال عام 2015، فقد كانت كذلك هدفاً لهذا العدوّ في مثل هذا اليوم 12 -5 من العام نفسه، حيث استهدف طيران العدوان الأمريكي السعودي مكتب التربية والتعليم والصالة الرياضية بعدد من الغارات.

اظهرت المشاهد تدمير كامل للمباني وخلف أضراراً كبيرة، ويأتي ذلك ضمن الاستهداف الممنهج للبنية التحتية لليمن.

وفي مثل هذا اليوم من العام نفسه استهدف طيران العدوان الأمريكي السعودي بأكثر من 12 غارة منازل ومزارع المواطنين في منطقة آل الزماح بمديرية باقم محافظة صعدة،

أظهرت المشاهد تدمير كلي لعشرات المنازل المواطنين واحراق سياراتهم وأضرار كبيرة في المزارع والممتلكات، وكذلك استهدف المساجد.

ويقول أحد شهود العيان: “استهدفنا طيران العدوان بقنابل عنقودية محرمة تنفجر في السماء، وتنفجر في الأرض، وعند انفجارها تظهر ناراً كبيرة، ترتفع إلى السماء، بالإضافة إلى أن هناك قنابل بين المزارع، لم تنفجر وقد تضرر منها المزارعون، ودمر محطات المشتقات النفطية، وسيارتين وقتل الأبقار والمواشي.

ولم يتوقف العدوان من الاستهداف، حيث كانت محافظة صعدة ضمن أهدافه المشروعة ففي 12ما يو 2018 م استهدف طيران العدوان الأمريكي السعودي مزارع المواطنين، والخط العام بمنطقة مران بمحافظة صعدة بعدد من الغارات. أ

ظهرت المشاهد حفراً كبيرة في الخط العام، وتدمير المزارع، والمنازل المجاورة لها.

يقول أحد المتضررين: “العدوان يستهدف الخطوط بشكل يومي حيث يحاول أن يقطع الطريق الرابط بن منطقة مران وحيدان، وكلما نصلح الخط بعد الاستهداف، لحظات والطيران يأتي لتدميرها في محاولة منه لفرض حصار على أبناء منطقة مران، ولكن كل محاولاته تفشل أمام ارادتنا وعزيمتنا، ولن تخيفنا طائراته ولا عدوانه”.

وفي مثل هذا اليوم من العام 2018، سقط عدد من الجرحى إثر استهداف مدفعية العدوان الأمريكي السعودي لمديرية رازح الحدودية بمحافظة صعدة.

12مايو 2018.. استشهاد وإصابة 13 مواطناً في قصف على مديرية الجراحي بالحديدة

وفي مثل هذا اليوم استهداف طيران العدوان الأمريكي السعوديّ بغارتين مزارع المواطنين في شعب الدالي بمديرية الجراحي بمحافظة الحديدة، ما أدى الى استشهاد 4 مواطنين وجرح 9 اخرين.

وأفاد الأهالي أن طيران العدوان استهدف عمال بسطاء خرجوا من بيوتهم ليبحثوا عن لقمة العيش لأولادهم وهم يعملون بالأجر اليومي بين مزارع المانجو من أجل الحصول على قوت يومهم، منهم 3 مواطنين لم نحصل على جثثهم.

أظهرت المشاهد تدمير أشجار المانجو في المزارع، وأشلاء الشهداء متناثرة فوق الأشجار، كما أظهرت استهداف طيران العدوان لمشاريع المياه.

المسيرة – عباس القاعدي

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: وفی مثل هذا الیوم فی مثل هذا الیوم المشاهد تدمیر ما أدى

إقرأ أيضاً:

اليمن.. رصد مقتل وإصابة أكثر من 10 مدنيين بألغام الحوثيين في مايو

قال المرصد اليمني للألغام إن أكثر من 10 مدنيين سقطوا بين قتيل وجريح نتيجة حوادث الألغام في اليمن منذ مطلع مايو الجاري.

وأفاد المرصد أنه سجل مقتل 5 مدنيين وإصابة 8 آخرين بحوادث انفجارات ألغام للحوثيين وأجسام متفجرة في محافظات الحديدة وتعز ولحج والبيضاء خلال مايو الجاري.

وأوضح أن من بين الضحايا كان هناك خمسة أطفال وامرأة، حيث قتل طفل فيما أصيب أربعة آخرين وامرأة بجروح متفاوتة.

وأشار المرصد إلى أن آخر الضحايا كان محمد علي محسن (34 عاماً) الذي قتل إثر تعرضه لانفجار لغم منسوب للحوثيين في محيط مركز مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة.

وقبل هذه الحادثة بيوم، أصيبت أم وطفلين بانفجار جسم متفجر قرب منزلهم في قرية المنصورة بمنطقة الكدحة في مديرية المعافر بريف تعز.

يذكر أن الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب حصدت 21 ضحية مدنية بين قتيل وجريح؛ غالبيتهم من الأطفال في 7 محافظات يمنية، خلال شهر أبريل الماضي.

مقالات مشابهة

  • الصحة بغزة: استشهاد 35 ألفا و800 فلسطيني وإصابة 80 ألفا في العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر
  • في اليوم 230 للعدوان.. استشهاد 17 فلسطينيا بقصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • العدوان الأمريكي البريطاني يعاود شن غارات جديدة على مطار الحديدة الدولي
  • بينهم أطفال.. 4 شهداء وجرحى بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان السعودي الأمريكي في العاصمة صنعاء
  • طيران العدوان الأمريكي البريطاني يستهدف  بـ6 غارات مطار الحديدة
  • ألغام الحوثي تقتل وتصيب 13 مدنياً
  • اليمن.. رصد مقتل وإصابة أكثر من 10 مدنيين بألغام الحوثيين في مايو
  • مقتل وإصابة 13 مدنيا بينهم أربعة أطفال بالغام الحوثيين منذ مطلع مايو الجاري
  • استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين في اليوم الـ 229 للعدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة
  • استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة