من المقرر أن يبدأ بنك مصر في تعديل أسعار الفائدة على شهادات الادخار المطروحة لديه للعملاء، بالتخفيض قريباً، وفقاً لتصريحات رئيس البنك، محمد الإتربي، أمس لـ "الأسبوع".

يري مصرفيون تواصلت معهم "الأسبوع" أن الأهلي ومصر، أكبر بنكين حكوميين، سيلجأن لخفض الفائدة على شهادات الادخار ذات الفائدة المرتفعة بعد قرار لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري بنهاية الأسبوع المقبل، بسبب ارتفاع كلفة تلك الشهادات على البنكين، وسط عدم توفر بيئة مناسبة لتوظيف حصيلة شهادات الادخار ذات العائد الشهري والسنوي المرتفع، وركود الائتمان المحلي نتيجة عبء السداد المرتفع.

يقدم بنكا الأهلي ومصر شهادات ادخار بعوائد تتنوع في دوريات الصرف، حيث يطرح بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي، شهادات ادخار بآجال سنة تحت سعر فائدة 23.5% سنوي شهري، وبفائدة 27% سنوي، كما يوفر البنك شهادات ادخار بأجل 3 سنوات متدرجة العائد، بين 26% شهري ثابت خلال السنة الأولي، ويصل لـ22.5% في أشهر السنة الثانية، و19% في السنة الثالثة.

ويطرح بنك مصر أيضاً شهادات ادخار متدرجة العائد بدورية صرف ربع سنوي بفائدة 27% في السنة الأولي و23% في الثانية و19% للسنة الثالثة، ويتيح بنك مصر دورية صرف سنوي لشهادات الادخار متدرجة العائد، ويصل عائدها إلى 30% بنهاية السنة الأولي ونحو 25% في الثانية و20% بنهاية السنة الثالثة.

وفي شهادات الادخار أجل 3 سنوات ذات العائد الثابت يطرح بنك مصر شهادة ادخار القمة أجل 3 سنوات، وتمنح فائدة شهرية 21.5%

وفي البنك الأهلي المصري، يقدم البنك لعملائه شهادة ادخار البلاتينية السنوية أجل سنة واحدة، بفائدة 23% سنوي يومي وبفائدة 23.5% سنوي شهري و27% سنوي، كما يتيح عائد متدرج على شهادات ادخار البلاتينية، يصرف شهرياً بفائدة ثابته 26% في السنة الأولي و22% في السنة الثانية ونحو 18% في السنة الثالثة.

كما يعطي البنك الأهلي المصري فائدة متدرجة سنوية، تبلغ فائدتها 30% بنهاية السنة الأولي ونحو 25% بنهاية السنة الثانية و20% في الثالثة.

ويطرح البنك الأهلي المصري شهادة ادخار البلاتينية أجل 3 سنوات ذات العائد الشهري الثابت بفائدة 21.5%

يعقد البنك المركزي المصري اجتماع لجنة السياسة النقدية الثالث لهذا العام 2024 في 23 مايو، وسط ترجيح بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير، على أن تدرس اللجنة بدأ تخفيض سعر الفائدة على الجنيه في اجتماعات النصف الثاني، بعد أن انتهت من رفع ما مقداره 800 نقطة أساس في الربع الأول.

اقرأ أيضاًبنك مصر يعتزم خفض سعر الفائدة على شهادات الادخار

بعائد يصل لـ 1500 جنيه يوميًا.. أعلى 5 شهادات ادخارية في مصر 2024

بنكا الأهلي ومصر يمنحان أعلى فائدة على شهادات الادخار بالدولار (تفاصيل)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اجتماع البنك المركزي البنك الأهلي المصري البنك المركزي المصري بنك مصر سعر الفائدة شهادات ادخار بنك مصر 2024 شهادات الادخار شهادات البنك الأهلي البلاتينية اليوم شهادات البنك الأهلي المصري الفائدة على شهادات الادخار فائدة على شهادات الادخار شهادات ادخار بنهایة السنة السنة الأولی الأهلی ومصر سعر الفائدة أجل 3 سنوات فی السنة بنک مصر

إقرأ أيضاً:

مصرفية: تشديد السياسة النقدية يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة

قالت تشينوي إيجويم، كبير الاقتصاديين ورئيس البحوث الاقتصادية والاستخبارات في بنك « Coronation Merchant» إن تشديد السياسة النقدية كثيرًا ما يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة بسبب ارتفاع عوائد الاستثمار، بجانب السيطرة على التضخم، وزيادة تدفقات رؤوس المال.

وأضافت على هامش مؤتمر أسواق القروض بلندن: على سبيل المثال، بعد رفع سعر الفائدة من طرف عدد من البنوك المركزية في مارس الماضي، استحوذ مستثمرو المحافظ الأجنبية «FPIs» على 38% من إجمالي تدفق العملات الأجنبية، وفي نفس الشهر، ارتفعت قيمة النيرة النيجيرية إلى N1، 280/USD في السوق الموازية.

وفيما يتعلق بالسيطرة على التضخم على الرغم من السياسات النقدية التقييدية استمر معدل التضخم في نيجيريا في الارتفاع.

وتابعت، بعد رفع سعر الفائدة بمقدار +400 نقطة أساس في فبراير، ارتفع التضخم بمقدار +180 نقطة أساس ليصل إلى 31.7% على أساس سنوي، وفي مارس، ارتفع التضخم بمقدار +150 نقطة أساس إلى 33.2% على أساس سنوي، وفي أبريل ارتفع بمقدار +49 نقطة أساس إلى 33.7% على أساس سنوي.

وتتوقع «تشينوي» أنه نظراً لهذا الاتجاه التضخمي، يبدو من المرجح أن يتم رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

وعن النظرة إلى الاقتصادات الأفريقية الأخرى، أسردت كبير الاقتصاديين ورئيس البحوث الاقتصادية والاستخبارات في بنك « Coronation Merchant» الحديث خلال كلمتها الرئيسية، كالتالي:

- غانا: أبقى بنك غانا المركزي سعر الفائدة عند 29% في مارس الماضي، وتراجع معدل التضخم إلى 25% على أساس سنوي في أبريل من 25.8% على أساس سنوي في مارس.

- كينيا: حافظ البنك المركزي الكيني على سعر الفائدة عند 12% في أبريل. وانخفض التضخم إلى 5% على أساس سنوي في أبريل من 5.7% على أساس سنوي في مارس.

- مصر: رفعالبنك المركزي المصري أسعار الفائدة +600 نقطة أساس في مارس، ليصل سعر الفائدة على الودائع إلى 27.25% وسعر الإقراض إلى 28.25%. وانخفض التضخم إلى 32.5% على أساس سنوي في أبريل من 33.3% على أساس سنوي في مارس.

- جنوب أفريقيا: أبقى بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا سعر الفائدة عند 8.25% في مارس، وتراجع التضخم إلى 5.3% على أساس سنوي في مارس.

اقرأ أيضاًقبل قرار البنك المركزي.. أسعار العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء

بقيمة 990 مليون جنيه.. بنك مصر يوقع عقد قرض طويل الأجل مع «ايديتا للصناعات الغذائية»

ارتفاع صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي - مصر لـ3.2 مليار جنيه بالربع الأول من 2024

مقالات مشابهة

  • البنوك العاملة داخل مصر تجتمع على مدار الأسابيع المقبلة لدراسة قرار المركزي المصري
  • بعد قرار المركزي المصري.. أسعار الفائدة على 30 شهادة ادخار في 15 بنكا
  • شهادات الادخار.. ماذا بعد قرار البنك المركزي المصري اليوم؟
  • تباطؤ التضخم في بريطانيا خلال إبريل إلى 2.3% على أساس سنوي
  • بتمويل حتى 200 ألف جنيه.. بنك مصر يطرح القرض الشخصي اللحظي الرقمي
  • مصرفية: تشديد السياسة النقدية يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة
  • الشاي مشروب العرب.. السعودية والمغرب ومصر الأكثر استهلاكًا
  • الشاي مشروب العرب.. المملكة والمغرب ومصر الأكثر استهلاكًا
  • الشاي مشروب العرب.. المملكة والمغرب ومصر الأكثر استهلاكًا #عاجل
  • قبل قرار المركزي المنتظر.. 5 بنوك مصرية تطرح شهادات ادخار بعائد متدرج يبدأ من 30%