قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك 12 ألف جهاز ري محوي، حيث تعمل الدولة على توفير فرص عمل من أرباح ومكاسب المشاريع التي تتاح للمستثمرين.

تحرير 18 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة رصد تاريخ عيد الأضحى 2024: هل سيشهد هذا العام تغييرًا مفاجئًا؟

وأشار السيسي، خلال كلمته في افتتاح المرحلة من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، اليوم الإثنين، إلى أن وجود 60 ألف فدان في بني سويف والمنيا ضمن المشروع يعود بالنفع على أهالي المحافظتين من خلال توفير فرص عمل، معلقا: "نعتبر من ضمن أرباحي كدولة في المشروعات التشغيل، وتوفير فرصة عمل".

وأوضح أن تكلفة توفير فرصة عمل تبدأ من 100 ألف إلى مليون جنيه، مشددا على أن المياه عامل مهم جدا في تحديد نوع الزراعة ومساحتها. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي الرئيس عبد الفتاح السيسي موسم الحصاد

إقرأ أيضاً:

في يوم البيئة العالمي.. كيف حولت مصر أزمة المخلفات إلى فرصة اقتصادية؟

تُولي الدولة المصرية اهتمامًا خاصًا بملف البيئة، إذ شهدت السنوات الأخيرة طفرة كبيرة في هذا المجال، تمثلت في الاهتمام بالمحميات الطبيعية، والتحول نحو الطاقة النظيفة وإنشاء منظومة مُتكاملة لإدارة المخلفات. 

وبالتزامن مع يوم البيئة العالمي، ترصد «الوطن» ملامح منظومة المخلفات، وما شهدته من تطورات خلال السنوات الأخيرة، وفقا لتصريحات الدكتور ياسر محجوب، القائم بأعمال رئيس جهازتنظيم إدارة المخلفات.

تحويل أزمة المخلفات إلى فرصة اقتصادية

أكد محجوب أن مصر نجحتمن خلال تنفيذ مشاريع ضخمة بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني، في تحويل أزمة المخلفات إلى فرصة اقتصادية، ما أدى إلى خلق فرص عمل جديدة، وتحسين جودة الحياة للمواطنين، وتقليل الآثار البيئية السلبية، بالإضافة إلى المشاريع الأخرى التي تهدف إلى تحويل المخلفات إلى موارد اقتصادية تعود بالفائدة على المجتمع والاقتصاد المصري.

أكبر مدينة لمعالجة المخلفات

وعن أبرز المبادرات والمشاريع قال محجوب، إن مبادرة إنشاء أكبر مدينة لمعالجة المخلفات في الشرق الأوسط وأفريقيا، تهدف إلى تحويل النفايات إلى موارد، وخلق فرص عمل جديدة، وتحسين نوعية الحياة للمجتمعات المحلية على مساحة 1228 فدانًا بالعاشر من رمضان، وتشمل المشاريع الأخرى البدء في تنفيذ أول مشروع لتحويل المخلفات إلى طاقة، بتشجيع الشركات الوطنية على دخول هذا المجال، بإجمالي حجم استثمارات يتراوح بين 340 و400 مليون دولار بأبو رواش، وإنشاء وتأهيل البنية التحتية لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة.

المنظومة في أرقام

وأضاف: «من أهم الأهداف إنشاء البنية التحتية للمنظومة، من خلال إقامة 19 محطة وسيطة ثابتة، وتوريد 14 محطة وسيطة متحركة، وإنشاء 13 مصنعًا لتدوير ومعالجة المخلفات، وتأهيل 4 خطوط في مصنع دفرة، وإنشاء 4 محطات فرز بمحافظة جنوب سيناء، وإنشاء 24 مدفنًا صحيًا».

وأشار إلى تخصيص 20 مليون يورو من بنك التعمير الألماني و6 ملايين يورو من وكالة التعاون الدولي الألماني للبنية التحتية، لمحافظات البرنامج الوطني للمخلفات.

وتابع: «ارتفعت نسبة جمع ونقل المخلفات من 60% إلى 76%، ونسب التدوير من 10% إلى 29%، والدفن الصحي المحكوم من 4% إلى 30%، وجرى التعاقد مع 549 شركة وجمعية أهلية لتقديم خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية الصلبة، وأيضًا المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة، فضلا عن إصدار 690 ترخيصًا وموافقة إلكترونية لشركات القطاع الخاص للعمل في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات».

وأضاف أن الدولة استطاعت جذب الاستثمارات في مجال المخلفات، لإنتاج الوقود البديل والطاقة الكهربائية والهيدروجين الأخضر ووقود الطائرات المستدام، وتنفيذ 184 وحدة بيوغاز منزلية في 19 محافظة، وإنشاء وحدة بحديقة الحيوان بالجيزة لإعادة استخدام المخلفات الزراعية والحيوانية لإنتاج غاز حيوي وسماد عضوي.

مقالات مشابهة

  • صحيفة: السعودية تتجه لجمع المليارات في طرح أسهم أرامكو
  • العالم يسجّل درجات حرارة «غير مسبوقة»
  • استشاري عمراني: النهضة الشاملة بدأت في الصعيد منذ تولي السيسي حكم مصر
  • وزير خارجية قبرص: مصر تعتبر البوابة الأمنية لأوروبا
  • في يوم البيئة العالمي.. كيف حولت مصر أزمة المخلفات إلى فرصة اقتصادية؟
  • توفير 211 فرصة عمل لشباب محافظة القليوبية
  • البابا تواضروس يكشف كواليس لقائه الأول مع الرئيس السيسي
  • بدء التشغيل التجريبي لمشروع الصرف الصحي في قرية الكاجوج بأسوان
  • رئيس مصلحة الدولة الصينية للشؤون الدينية يشيد برؤية السيسي للحضارة الإنسانية
  • خبير اتصالات: تطوير تكنولوجيا المعلومات ساهمت في خلق فرص عمل وجذب الاستثمار