آخر تحديث: 13 ماي 2024 - 1:17 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- قال مراسلنا، الأثنين،أن البنك المركزي باع خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي في مزاده لبيع وشراء الدولار الأمريكي لمصارف أحزاب الفساد والتبعية أربعة مليارات و348 مليوناً و889 ألفاً و811 دولاراً، بمعدل يومي بلغ 241 مليوناً و604 ألفاً و989 دولاراً.وبين مراسلنا أن مبيعات الحوالات الخارجية بلغت خلال الشهر الماضي 4 مليارات و39 مليوناً و874 ألفاً و811 دولاراً بنسبة ارتفاع بلغت 92% مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 309 مليوناً و874 ألفاً و811 دولاراً.

وأشار إلى أن هذه المبيعات توزعت ما بين حوالات للخارج لتمويل التجارة الخارجية، والبيع النقدي للمصارف، فيما بلغ سعر بيع مبالغ الاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية 1305 دنانير لكل دولار، وسعر بيع مبالغ الحوالات إلى الخارج 1310 دنانير لكل دولار.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

المركزي الأوروبي يلمح إلى خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل

ذكرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، إن خفض أسعار الفائدة أمر محتمل الشهر المقبل في ظل احتواء المكاسب السريعة في نمو أسعار المستهلكين إلى حد كبير.

 

البنك المركزي الأوروبي 

 

وأضافت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أن البيانات الاقتصادية الأخيرة تعزز مستوى الثقة بأنه سيتم الوصول إلى مستويات التضخم المستهدفة على المدى المتوسط والبالغة 2%.

 

يذكر أن التضخم في منطقة اليورو وصل إلى ما يصل نسبته نحو 2.4% في أبريل، بحسب الاسواق العربية.

 

قالت "أوكسفورد إيكونوميكس" إن الفائدة في القارة الأوروبية ككل ستتراجع بشكل جماعي حيث من المتوقع أن يخفض المركزي الأوروبي في يونيو، كما أن السويسري والسويدي قد خفضا الفائدة فعلا للمرة الأولى منذ سنوات.

 

فيما خفف مسؤولون بمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) حماس المستثمرين بشأن خفض محتمل لأسعار الفائدة في ظل دعوتهم إلى الحذر إزاء السياسة النقدية.

 

 

الأسهم  الأوروبية تهبط بضغط من شركات صناعة السيارات ومخاوف التضخم

 

 الأسهم الأوروبية 

 

تراجعت الأسهم الأوروبية خلال تعاملات جلسة، اليوم الأربعاء 22 مايو، متأثرة بموجة بيع في أسهم شركات صناعة السيارات بعد أنباء عن رسوم جمركية صينية محتملة على السيارات المستوردة فضلا عن بيانات التضخم البريطانية التي جاءت أقوى من المتوقع وألقت بظلالها على معنويات المستثمرين.

 

وهبط مؤشر شركات صناعة السيارات الأوروبية فى أسواق  الأسهم  الأوروبية بما يصل الى نحو 1.9% لأدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر مع تراجع سهم مرسيدس بنز وبي.إم.دبليو وفولكسفاغن بنسب تراوحت بين 1.1% و2.3%.

 

وبدأت المفوضية الأوروبية تحقيقا في أكتوبر في ما إذا كانت السيارات الكهربائية بالكامل المصنعة في الصين تتلقى دعما يُفضي إلى تشوهات سعرية مما قد يبرر الحاجة إلى فرض رسوم جمركية. ومن الممكن أن يفرض الاتحاد الأوروبي رسوما مؤقتة في يوليو.

 

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق  الأسهم  الأوروبية بما يصل نسبته نحو 0.3%، وقاد المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني الخسائر في المنطقة بعد بيانات أظهرت انخفاض التضخم في بريطانيا بوتيرة أقل من المتوقع إلى 2.3% في أبريل، مما دفع المتداولين إلى تقليص رهاناتهم على قيام بنك إنجلترا بخفض الفائدة الشهر المقبل.

 

وقفز سهم ماركس اند سبنسر فى أسواق  الأسهم  الأوروبية بما يصل نسبته نحو 9% بعد أن أعلنت شركة التجزئة البريطانية ارتفاع أرباحها السنوية 58%، بعدما قادت استراتيجيتها لإعادة هيكلة الأعمال لنمو قوي في المبيعات في قطاعي الأغذية والملابس.

 

مقالات مشابهة

  • المركزي التركي يبقي سعر الفائدة مرتفعا عند 50%
  • ارتفاع احتياطيات روسيا الدولية أكثر من 5 مليارات دولار خلال أسبوع
  • 252 مليون دولار مبيعات المركزي العراقي خلال يوم
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • المركزي الأوروبي يلمح إلى خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل
  • ارتفاع مبيعات البنك المركزي في مزاد اليوم
  • خفض الفائدة الرئيسية في المجر نصف نقطة مئوية
  • رئيسة البنك المركزي الأوروبي ترجح خفض الفائدة الشهر المقبل
  • مصرفيون: فتح خطابات اعتماد لسلع غير أساسية الشهر المقبل.. وقيود استخدام بطاقات الخصم مستمرة
  • معهد ماستركارد يتوقع انخفاض التضخم في مصر بنهاية العام لـ 24.9%