نيروبي"أ.ف.ب": أعادت أكثر من 90% من المدارس في كينيا فتح أبوابها اليوم الاثنين بعدما قضى 277 شخصًا على الأقلّ في فيضانات أدّت إلى إرجاء استئناف الدروس مدة أسبوعين، على ما أعلنت الحكومة.

وتتعرض الدولة الواقعة في شرق إفريقيا لأمطار غزيرة منذ مارس، ما تسبب بدمار كبير وإغراق قرى بكاملها.

وقالت نائبة الناطقة باسم الحكومة موانايشا شيدزوغا لوكالة فرانس برس "يرتاد بعض التلامذة الذين تضررت مدارسهم بشكل كبير، مؤسسات تعليمية مجاورة".

ولفتت إلى أن ألفَي مدرسة في مختلف أنحاء البلد تعرّضت لدرجات متفاوتة من الأضرار ويؤوي بعضها حاليًا عائلات نزحت بسبب الفيضانات.

وكانت إعادة فتح المدارس في كينيا مقررة في 29 أبريل بعد فترة عطلة استمرت ثلاثة أسابيع، لكن أُرجئت مرتين بسبب أضرار حلّت بطرق ومدارس.

وفي كينيا 35570 مدرسة ابتدائية وأكثر من عشرة آلاف مدرسة ثانوية، بحسب وزارة التعليم.

وأضافت شيدزوغا "عناصرنا على الأرض يتفقدون كم من المدارس المتضررة قادرة على الاستمرار في التعليم".

أدّت الأمطار الغزيرة في كينيا إلى مقتل ما لا يقلّ عن 277 شخصًا في كوارث مرتبطة بالفيضانات منذ مارس، بحسب أرقام حكومية.

ونزح أكثر من 290 ألف شخص فيما لا يزال 75 في عداد المفقودين، ما يزيد من مخاوف أن ترتفع حصيلة القتلى.

وحذرت السلطات اليوم الاثنين من السفر غير الضروري، داعية إلى توخي الحذر مع توقع هطول مزيد من الأمطار.

وقالت وزارة الداخلية "يُتوقع حدوث فيضانات في المناطق الخفيضة والمناطق المشاطئة والمناطق الحضرية فيما قد تحدث انهيارات أرضية أو طينية في مناطق ذات منحدرات شديدة وجرف ووديان".

وأشارت إلى أن توقعات الفيضانات تشمل كذلك بحيرة فيكتوريا بغرب كينيا وهي أكبر بحيرة في إفريقيا، وبحيرة بارينغو في الوادي المتصدع شمال نيروبي.

وسُجّلت 53 إصابة على الأقلّ بالكوليرا، بحسب وزارة الصحة.

ومنطقة شرق إفريقيا معرضة بشدة لتغير المناخ وقد تفاقم هطول الأمطار فيها هذا العام بسبب ظاهرة إل نينيو المناخية.

وفي نهاية العام 2023، تسببت الأمطار الغزيرة في كينيا والصومال وإثيوبيا بمقتل أكثر من 300 شخص في منطقة كانت تسعى للتعافي من أسوأ جفاف ضربها منذ 40 عامًا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی کینیا أکثر من

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يضع حجر أساس 3 مدارس دولية ويابانية وتجريبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظة المنوفية، اليوم، مدرسة المستشار محمد التهامي الابتدائية بالدلاتون بشبين الكوم “انشاء جديد” بتكلفة استثمارية تزيد عن 5 ملايين جنيه، وجاء ذلك بحضور محمد موسي نائب المحافظ ، والمهندسة وفاء صبحى مدير عام هيئة الأبنية التعليمية بالمنوفية، و محمود الفولى وكيل وزارة التربية والتعليم، و هناء عقيلة رئيس حي غرب، وعواطف طاحون رئيس حي شرق شبين الكوم.

ويأتي ذلك في إطار احتفالات محافظة المنوفية بعيدها القومي الـ118، ووسط فرحة وزغاريد الأهالي،  أزاح محافظ المنوفية الستار عن اللوحة التذكارية للمدرسة وتضم 7 فصول دراسية وفصل لذوي الهمم.

وتفقد فناء المدرسة وعدد من الفصول الدراسية والمعامل، مؤكدا حرص الدولة على الاهتمام والنهوض بالمنظومة التعليمية كون قطاع التعليم أحد الركائز الأساسية للبناء والتنمية.
وانطلاقا من حرص محافظ المنوفية على إحداث طفرة تعليمية كبرى بالمحافظة وتحسين جودة التعليم وإعداد أجيال قادرة على مواكبة سوق العمل والتطور العلمي والتكنولوجي ، قام محافظ المنوفية بوضع حجر أساس " مدرسة مصر المتكاملة للغات " بحي غرب شبين الكوم بعد استراحة مدير الأمن على مساحة 2490م2 ، وبتكلفة إجمالية تزيد عن 28 مليون جنيه ، وتضم 28 فصل دراسي تشمل مرحلة رياض الأطفال حتى مرحلة الثانوي ، ووضع حجر أساس المصرية اليابانية الجديدة بحي شرق شبين الكوم على مساحة 4600م2 بقيمة استثمارية تزيد عن 62 مليون جنيه بإجمالي 14 فصل دراسي بكافة المراحل التعليمية المختلفة، وكذا وضع حجر أساس " مدرسة شبين الكوم الحديثة الرسمية لغات " على مساحة 2528م2 بحجم استثمارات تزيد عن 28 مليون جنيه بإجمالي 28 فصل دراسي.
هذا وأوضح محافظ المنوفية أن جملة الاستثمارات التي ضختها الدولة في قطاع التعليم بالمحافظة بلغ 647 مليون جنيه خلال هذا العام الحالي شملت إنشاء 60 مدرسة " إنشاء جديد" وصيانة ورفع كفاءة عدد 33 مدرسة بنطاق المحافظة وسيتم افتتاح العديد من المشروعات التنموية التي تخدم أهالي المحافظة في شتى القطاعات ، مشيراً إلى أن الدولة المصرية قد حققت الكثير من الإنجازات والتقدم في ملف منظومة التعليم فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والذى أعطى أولوية كبرى بشأن التحديث الشامل لنظام التعليم ومخرجاته كونه أحد أهم محاور الجمهورية الجديدة والتي ترتكز على بناء الإنسان المصري وهويته.

IMG-20240605-WA0024 IMG-20240605-WA0021 IMG-20240605-WA0022 IMG-20240605-WA0019 IMG-20240605-WA0020 IMG-20240605-WA0017 IMG-20240605-WA0018 IMG-20240605-WA0023

مقالات مشابهة

  • آلاف الطلاب من مدارس دبي يساهمون في جمع التبرعات لدعم تعليم الأطفال من الأسر المتعففة
  • «شكراً لكم».. حراس مدارس العين
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. شروط التقديم في مدارس البريد المصري
  • مدارس بديلة للثانوية العامة.. شروط القبول بمدرسة البريد المصري
  • مع وجود مليون عربي.. لجنة الطلبة النازحين تبشر بـإلغاء قرار اغلاق المدارس العربية بكردستان
  • وضع حجر أساس ل3 مدارس بمحافظة المنوفية
  • وظائف المدارس المصرية اليابانية.. رابط وخطوات التقديم
  • وضع حجر الأساس لـ3 مدارس في المنوفية بتكلفة 118 مليون جنيه
  • محافظ المنوفية يضع حجر أساس 3 مدارس دولية ويابانية وتجريبية
  • الأرز الأبيض أم البني.. إليك أبرز الاختلافات وأيهما أكثر فائدة لصحتك