أعلن رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم مساء الإثنين 13 مايو 2024، عن إدخال كميات جديدة من الوقود تبلغ ٢٠ ألف لتر لتشغيل 15 بئرا من آبار مياه مدينة غزة وبئر مياه في مدينة جباليا.

وأوضح غنيم أن عمليات إدخال الوقود بالغة الصعوبة في ظل استمرار منع الاحتلال لإدخال أي مواد ومعدات أساسية لتشغيل الآبار وضخ المياه، إلا أننا مستمرون في جهودنا الرامية إلى توفير مياه الشرب.


وفي وقت سابق- أكد غنيم على أن حرب الإبادة التي نشهدها اليوم على قطاع غزة غير مسبوقة، وتهدف إلى القضاء على جميع مقومات الحياة الأساسية، وهذا يتطلب تدخلات عاجلة بشكل منظم وفاعل يضمن توفير مقومات الحياة وعلى رأسها المياه

جاء ذلك خلال لقائه نائب رئيس البنك الدولي الجديد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد أوسمان ديون يرافقه مدير بعثة البنك الدولي في فلسطين السيد ستيفان امبلاد وفريق المياه.

ووضع غنيم ديون بصورة الوضع الحالي في قطاع غزة في ظل عمليات التدمير التي طالت البنية التحتية للمياه والصرف الصحي وأدت إلى تعطيل العديد من المرافق وإلحاق أضرار فيها، والتدخلات الطارئة التي تم تنفيذها على الأرض من قبل سلطة المياه على الرغم من صعوبة وخطورة الوضع، وذلك لتأمين مياه الشرب بشكل عاجل وتصريف المياه العارمة. وأكد غنيم على ضرورة، اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير المواد والمعدات اللازم لإصلاح خطوط المياه المتضررة وتوفير محطات تحلية صغيرة لمياه الشرب.

كما تطرق الطرفان إلى التنسيق والتعاون المشترك مع الشركاء بما فيها منظمات الأمم المتحدة لضمان إيصال المياه للمناطق التي تشهد اكتظاظا سكانيا

كما تطرق اللقاء إلى بحث التطورات في برنامج الإصلاح الذي توليه سلطة المياه أهمية كبرى لإعادة هيكلة وتطوير قطاع المياه إن كان على مستوى إنشاء المرافق أو إنشاء شركة المياه الوطنية وكذلك على مستوى الدراسات التي تنفذها سلطة المياه لإقامة سدود مائية في فلسطين، مشيرا في هذا الصدد إلى أن البنك الدولي أحد أهم الشركاء الداعمين لقطاع المياه بشكل عام والبرامج والخطط التطويرية وبرنامج الإصلاح بشكل خاص.

من جانبه أكد السيد ديون على استمرار دعم البنك الدولي لقطاع المياه لا سيما في ظل الظروف الحالية التي تتطلب العديد من التدخلات، لا سيما التي تتعلق بتوفير الاحتياجات الإنسانية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: البنک الدولی سلطة المیاه

إقرأ أيضاً:

محمود مسلم: الموقف الدولي أصبح يدين إسرائيل بشكل واضح بسبب الجهود المصرية

قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، إن جزءا من الحرب أصبح إعلاميًا ويعتمد على الشائعات، مشيرًا إلى أن الموقف الدولي أصبح يدين إسرائيل بشكل كبير وواضح.

وأضاف «مسلم»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»: «شاهدنا عدد الدول التي أقرت حق فلسطين في عضوية الأمم المتحدة، و4 دول أعلنت الاعتراف بالدولة الفلسطينية، حتى التصريحات التي تخرج من دول العالم إلى حد ما تدين الاحتلال الإسرائيلي، وتدين حرب الإبادة التي يمارسها نتنياهو على الأبرياء والمدنيين في غزة، وهو ما يدل على أن وجهة نظر العالم تغيرت عكس الرواية الأولى التي روجها نتنياهو في الأسابيع الأولى من الحرب وللأسف رددها بعده كثير من دول العالم».

وتابع: «مصر لها دور واستطاعت أن تغير وجهة نظر العالم بالحقائق، وتكشف الحقائق على الأرض في غزة من حرب إبادة شاملة، وافتقاد الأخلاق، وافتقاد القانون الدولي، وشاهدنا المحكمة الجنائية الدولية وما أصدرته ضد نتنياهو ورفاقه، وكل ذلك يدل أن الموقف الدولي قد تغير، واعتقد أن مصر ساهمت بذلك بشكل كبير».

ضغوطات مصرية على المجتمع الدولي

وأكمل: «الدور المصري واضح في الدعم الإنساني من خلال معبر رفح، آلاف الأطنان من المساعدات تذهب إلى غزة من مصر، ولا ننسى مؤتمر القاهرة للسلام، والضغوطات التي قامت بها مصر للمجتمع الدولي، ولا ننسى اتفاقية الهدنة الأولى التي قامت فيها مصر بدور قوي وحرفي وكفء، وليس في إقرار الاتفاقية فقط ولكن في تطبيقها أيضًا».

مصر الأكثر دراية بالملف الفلسطيني

واختتم: «حسب معلوماتي أن الاتفاقية كانت مهددة يوميًا أن تُفض لولا مصر وتدخل مصر، لأن الطرفين لا يثقان في بعضهما البعض، وكانت هناك بعض الإشكاليات، وليس من المقبول أن يأتي أحد الآن ويتهم مصر أو يزيح المسئولية عن نفسه، خاصة هم من ألحوا بتدخل مصر، لأنها الأكثر دراية بالملف الفلسطيني، والأكثر دراية بالتفاوض مع المفاوض الإسرائيلي».

مقالات مشابهة

  • بالصور: غزة - انقطاع الكهرباء عن مستشفى شهداء الأقصى
  • محمود مسلم: الموقف الدولي أصبح يدين إسرائيل بشكل واضح بسبب الجهود المصرية
  • نفاد الوقود .. مستشفى الأقصى بغزة يحذر من توقفه عن الخدمة
  • العراق يبحث مع منظمة الطيران المدني الدولي إستقدام خبراء اجانب
  • إنشاء 10 آبار مياه جوفية جديدة بجنوب سيناء
  • بلدية غزة: عدم إدخال الوقود لجمع وترحيل النفايات يفاقم الكارثة الصحية والبيئة
  • لخطورتها على الصحة.. "البيئة" تضع اشتراطات لاستخدام مياه الشرب غير المعبأة
  • وفد من البنك الدولي يزور المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس
  • بوتين: مجمع الوقود والطاقة الروسي يتطور بشكل مطرد رغم العقوبات الغربية
  • سكان دربندخان الكردية 16 عاماً من استخدام المياه الملوثة في انتظار مشروع تنقية لا يكتمل !