الرياض – واس

شاركت اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في أعمال القمة العالمية الرابعة عشرة للجان الوطنية للأخلاقيات المُنعقدة بجمهورية سان مارينو، بحضور رؤساء ومُمثلي لجان 80 دولة حول العالم.

وناقشت القمة التي تُعقد كل عامين برعاية منظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونسكو؛ القضايا الصحية والعلمية المُتعلقة بالأخلاقيات الحيوية، وتبادل الآراء بين الخبراء ومُمثلي الجهات المعنية في الدول المُشاركة والأعضاء بمنظمة الصحة العالمية.

واستعرضت نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز العلوم والتقنية لقطاع الصحة رئيس اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية الدكتورة بتول بنت محمد يوسف الباز، نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية في المملكة، مبينة الأحكام التي تتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة والجهات الحكومية ذات العلاقة متمثلة في هيئة رعاية ذوي الإعاقة ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وتمكينهم بما يضمن حصولهم على حقوقهم ويُعزز الخدمات المُقدمة لهم في مجالات الرعاية والتعليم والتأهيل والتدريب والتوظيف.

من جانبه، تحدّث مدير مكتب مراقبة أخلاقيات البحوث الدكتور محمد زهير القاوي، عن دور اللجان الوطنية للأخلاقيات الحيوية في المملكة أثناء الأزمات، كما أدار جلسة حوارية بعنوان ” القضايا والتحدّيات في أخلاقيات البحث”.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لذوي الإعاقة

فى إطار حرص القوات المسلحة على تبادل الخبرات العلمية والعملية لتعظيم الإستفادة من الإمكانيات والقدرات المتاحه مع مختلف الأكاديميات الوطنية بالدولة , وقع اللواء محمـد متولى مدير إدارة البحوث الفنية والتطوير للقوات المسلحة بروتوكول تعاون مع الدكتور عبد المنعم الشرقاوى رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة لتعزيز وتطوير منظومة التعاون المشترك بين القوات المسلحة والأكاديمية .

يهدف البروتوكول إلى تعظيم أوجه التعاون العلمى والبحثى وتفعيل آليات العمل التى تحقق الإستفادة من التطورات التكنولوجية المتلاحقة فى الموضوعات المشتركة بين الجانبين .

حضر مراسم توقيع البروتوكول عدد من قادة القوات المسلحة وعدد من مسئولى الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة .

(5) - Copy (2)

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة توقع بروتوكولا مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لذوي الإعاقة
  • القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لذوي الإعاقة
  • القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات
  • جامعة الملك عبدالعزيز تدشّن ملتقى الابتكارات في قطاع الصحة ورعاية المسنين
  • الصحة أبوظبي توقع اتفاقيتي تعاون لتطوير العلاجات الجينية والسرطانية
  • إجتماع مديري المستشفيات بسوهاج لمناقشة سياسات وضوابط إستخدام المضادات الحيوية
  • صحة سوهاج تناقش مخاطر سوء إستخدام المضادات الحيوية
  • «الصحة»: إعادة هندسة الخدمات وتوظيف التقنيات الرقمية والابتكار
  • كافد يستضيف قمة WWD العالمية للأزياء وجوائز الأزياء الأولى من نوعها في المملكة
  • سايحي يشرف على مراسيم حفل تخرج الدفعة الـ10 للمتصرفين الرئيسيين لمصالح الصحة