السومرية نيوز – سياسة

مدَّد مجلس النواب، عطلته التشريعية شهر كاملاً من أجل إقرار جداول الموازنة التي من المؤمل أن تصل خلال الأيام القليلة المقبلة، ولكن هذا الملف ليس الوحيد الذي دفع البرلمان لتمديد فصله.
عضو مجلس النواب عن اللجنة المالية، جمال كوجر، قال إن "القضايا التي دعت مجلس النواب إلى تمديد الفصل التشريعي هي 3 قضايا رئيسة، الأولى موضوع جداول الموازنة، والقضية الثانية اختيار رئيس للبرلمان، أما القضية الثالثة فالتصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات".



وأضاف، أن "التمديد جاء بطلب من رئيس الوزراء الذي طلب تمديد الفصل التشريعي حتى يتسنى للحكومة إرسال جداول الموازنة"، مبيناً أن "الحكومة سترسل موازنة وليس جداول فقط، حيث أن موضوع الإقليم سيكون فيه تغيير خلال موازنة 2024 وقد تُضاف قروض جديدة، وهنالك مواد انتهت وسترفع في هذه الموازنة، وبهذا يفترض بالحكومة تقديم موازنة ولكن لن تتكون من 70 مادة وإنما من 10 إلى 15 مادة، أي أن الحكومة سترسل المواد التي تحتاج فقط إلى تعديل".

وتابع: أما "القضية الثانية التي دعت البرلمان إلى تمديد فصله التشريعي، فهي اختيار رئيس البرلمان، وهذا الموضوع سيحسم قريباً جداً، والقضية الثالثة تعديل قانون مفوضية الانتخابات حتى تتمكن المفوضية الحالية من الاستمرار في عملها لحين إجراء انتخابات الإقليم".

وبيّن كوجر، أن "البرلمان يستطيع التصويت على تمديد عمل المفوضية إلى نهاية هذا العام، أي فقط ستة أشهر، لحين إجراء انتخابات الإقليم"، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الاطار يؤكد على ضرورة اقرار الموازنة وانتخاب رئيس البرلمان

29 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: عقد الاطار التنسيقي، اجتماعا بحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، فيما أكد ضرورة اقرار جداول الموازنة لتحقيق مصالح المواطنين.

وذكر بيان للإطار تلقته المسلة، أن الإطار التنسيقي عقد اجتماعا اليوم الثلاثاء في مكتب حيدر العبادي بحضور قادة الإطار ورئيس مجلس الوزراء، لافتا الى ان الاجتماع تداول جداول الموازنة المالية بحضور عدد من الوزراء والنواب ذوي الاختصاص.

واكد الاطار، بحسب البيان، بعد مراجعة بنود الموازنة وبعد ان تم التأكد من وجود تخصيصات كافية للمحافظات لعام ٢٠٢٤ على ضرورة اقرار الجداول لتحقيق مصالح المواطنين ودعم الوضع الاقتصادي، كما اكد الاطار خلال الاجتماع اهمية المضي في انتخاب رئيس مجلس النواب باسرع وقت ممكن.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الاطار يؤكد على ضرورة اقرار الموازنة وانتخاب رئيس البرلمان
  • الاطار التنسيقي يناقش الموازنة وازمة رئيس مجلس النواب الجديد
  • حج النواب يعيق تمرير رئيس البرلمان وجداول الموازنة
  • لتحليل بيانات الجداول.. قانون الموازنة على طاولة مالية البرلمان
  • تعليق نيابي على جداول الموازنة.. لا يمكن تمريرها قبل اجراء تعديل
  • تعليق نيابي على جداول الموازنة.. لا يمكن تمريرها قبل اجراء تعديل - عاجل
  • "غموض" الموازنة يقلق مالية البرلمان وتاكيدات على إجراء التعديلات
  • ملاحظات نيابية على جداول موازنة 2024: غموض في بعض التخصيصات
  • ما إمكانية قيام البرلمان بردّ جداول موازنة 2024 إلى الحكومة بسبب تفاوت التخصيصات؟
  • ما إمكانية قيام البرلمان بردّ جداول موازنة 2024 إلى الحكومة بسبب تفاوت التخصيصات؟ - عاجل