الجزيرة:
2024-06-08@19:52:51 GMT

استقرار أسعار النفط مع تمسك أوبك بتوقع نمو الطلب

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

استقرار أسعار النفط مع تمسك أوبك بتوقع نمو الطلب

أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) -اليوم الثلاثاء- على توقعاتها بنمو قوي نسبيا للطلب العالمي على النفط عام 2024، وقالت إن ثمة فرصة لأن يكون أداء الاقتصاد العالمي أفضل من المتوقع هذا العام. وفي الأسواق، حافظ أسعار الخام على استقرارها تقريبا حيث تراجعت بنحو 0.2% فقط في تعاملات اليوم.

وقالت أوبك -في تقريرها الشهري- إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.

25 مليون برميل يوميا هذا العام، وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا العام المقبل. ولم تغير المنظمة أيا من توقعاتها عن الشهر الماضي.

وهذا هو التقرير الأخير قبل اجتماع تحالف أوبك بلس المقرر عقده مطلع يونيو/حزيران لتنسيق سياسة الإنتاج.

وتعبر أوبك عن تفاؤلها بشأن التوقعات الاقتصادية. وتقول "رغم بعض احتمالات الهبوط، فإن الزخم المستمر الذي لوحظ منذ بداية العام قد يوفر اتجاها صعوديا إضافيا لنمو الاقتصاد العالمي عام 2024 وما بعده".

النفط استقر بعد إبقاء أوبك على توقعات الطلب (الجزيرة) أسعار النفط

وتراجع سعر برميل خام برنت 0.2% أو 16 سنتا إلى 83.20 دولارا، وقت كتابة التقرير، كما انخفض برميل خام غرب تكساس الأميركي 0.24% أو 0.19 سنتا إلى 78.93 دولارا.

وارتفعت أسعار النفط عند التسوية في جلسة التداول السابقة، بفضل إشارات على تحسن الطلب من الولايات المتحدة والصين.

وتترقب الأسواق بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركية المقرر صدورها غدا بحثا عن دلائل حول موعد إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) على خفض أسعار الفائدة، وهو ما قد يحفز النمو الاقتصادي وبالتالي الطلب على النفط.

ومع بدء موسم حرائق الغابات في كندا، يُخشى أن يتأثر الإنتاج من النفط حيث تتركز الحرائق بالقرب من قلب صناعة النفط في البلاد. ولم يجر الإبلاغ عن أي اضطرابات تشغيلية حتى الآن.

لكن أليكس هودز، المحلل بشركة "ستون إكس" للسمسرة في الطاقة قال إن الطاقة الإنتاجية لكندا البالغة 3.3 ملايين برميل يوميا "من المرجح جدا أن تتأثر".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

روسيا: اتفاق "أوبك+" يحقق توازنا في أسواق الطاقة

قال ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، الخميس، إن الاتفاق الحالي لتحالف أوبك+ لمنتجي النفط يساعد على تحقيق توازن بين العرض والطلب في أسواق الطاقة.

وأضاف خلال المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرج أن الاتفاق يوفر أيضا حالة من الوضوح في الأسواق.

ويوم الأحد الماضي، وافق تحالف أوبك+ على تمديد أغلب التخفيضات الكبيرة في إنتاج النفط حتى عام 2025، وذلك في الوقت الذي يسعى فيه إلى دعم السوق وسط فتور في نمو الطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنتاج الأميركي.

ويتبنى أوبك+ الذي يضم الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022.

ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء أوبك+ حاليا 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يوازي نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي.

 وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا كان من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية عام 2024، وتخفيضات طوعية إضافية من ثماني دول أعضاء بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا تنتهي بحلول نهاية يونيو من العام الحالي. 

واتفق التحالف يوم الأحد على تمديد التخفيضات البالغة 3.66 مليون برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية 2025 وتمديد التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر 2024.

وسيلغي أوبك+ تدريجيا التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا على مدار عام بدءا من أكتوبرل 2024 وحتى سبتمبر 2025.

مقالات مشابهة

  • النفط يسجل خسارة متتالية للأسبوع الثالث وسط انحسار توقعات خفض الفائدة
  • واردات الصين من النفط الخام في مايو تتراجع 8.7%
  • استقرار النفط بعد تطمينات أوبك بلس
  • النفط يستعيد جزءًا من عافيته نسبيًا رغم تسجيله ثالث خسارة اسبوعية
  • ارتفاع سعر النفط اليوم مع استعداد أوبك لوقف اتفاقيات الإنتاج مؤقتًا
  • وزراء: أوبك+ قد تعدل اتفاق خفض الإنتاج إذا لزم الأمر
  • النفط يواصل الصعود بدفعة من توقعات خفض الفائدة الأميركية
  • روسيا تعلق على اتفاق أوبك+: سيحقق التوازن في أسواق الطاقة
  • الإمارات تؤكد التزامها تجاه أوبك بلس والمستهلكين
  • روسيا: اتفاق "أوبك+" يحقق توازنا في أسواق الطاقة