أطلقت كل من أوقاف أبوظبي “هيئة الأوقاف وإدارة أموال القصر”، ودائرة الصحة في أبوظبي، اليوم على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للرعاية الصحية.. وقف الرعاية الصحية بقيمة مليار درهم على مدى خمس سنوات، بهدف تعزيز العمل الخيري لتلبية حاجات الرعاية الصحية المتخصصة.
وأشار بيان صادر عن دائرة الصحة في أبوظبي ، إلى أن أوقاف أبوظبي ستكون واحدةً من المساهمين الأساسيين مع التزامها بقيمة 50 مليون درهم في الوقف، وسوف تشجّع المؤسسات وقطاعات المجتمع على الانضمام إلى تعزيز إمكانات هذا الوقف لضمان التمويل المستدام والمستمر انطلاقاً من أهمية التأثير الاجتماعي للرعاية الصحية.


وبحضور كل من معالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة في أبوظبي، ومعالي عبد الحميد محمد سعيد رئيس مجلس إدارة أوقاف أبوظبي، وقع الاتفاقية كل من سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي وكيل دائرة الصحة ، وسعادة فهد القاسم مدير عام أوقاف أبوظبي بالإنابة.
وقال معالي منصور المنصوري “ يقوم أحد أهداف أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية على جعل تمتع كافة المجتمعات بالرعاية الصحية عالية الجودة أولوية عالمية وتمثّل الشراكات خطوة فعلية وملموسة نحو تحقيق هذه الأهداف”.
وأضاف ” بتوجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات تعتز الدائرة وبالتعاون مع أوقاف أبوظبي في إطلاق الوقف الصحي الذي يسعى إلى توفير تمويل مستدام، وإلى تعزيز الأثر الاجتماعي للرعاية الصحية، ما يعكس التزامنا بخلق تدفّق مستدام للدعم يضمن إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية لجميع أفراد المجتمع”.
وقال معالي عبد الحميد محمد سعيد “ يمثّل هذا الإعلان محطة محورية في قطاع الأوقاف في الدولة، ونحن نطلق سبقاً استثنائياً يشير إلى القوة التي يمكن أن يخلقها المجتمع إذا ما توحّدت الجهود”.
وأضاف ” مساهمتنا في وقف الرعاية الصحية جزءٌ لا يتجزأ من التزامنا بإدارة الأموال والأوقاف بمسؤولية ونزاهة وفعالية، ونهدف إلى تنمية القيم الوقفية وتعزيز مفهوم الوقف كمحفز للاستدامة”.
وقالت الدكتورة نورة الغيثي “ هذه الخطوة الأولى نحو التزام طويل الأجل لحلول التمويل المنتظمة والمستديمة وفيما نهدف إلى إلهام وتمكين القادة الصحيين لتسريع مستقبل الرعاية الصحية فإننا سوف نواصل العمل معاً في مواجهة التحديات الصحية معتمدين على الإرث الثقافي الذي يمثّله مفهوم الأوقاف عبر تجسيده للتضامن الاجتماعي”.
إلى ذلك، قال سعادة فهد القاسم إنّ مساهمتنا في وقف الرعاية الصحية تنبع من تمسّكنا بمبادئ الهيئة مع التركيز على تنمية القيم الوقفية وتعزيز مفهوم الوقف كمحفّز للاستدامة، وعلى الرغم من أن مفهوم الوقف خيري بشكل أساسي إلا أنه يشمل أبعاداً أوسع بكثير بما فيها إدارة الثروات وتحفيز التنمية الاقتصادية، وتمكين الاستدامة وهذا الجانب المتعدد الأوجه من الوقف يجعله أحد أقدم أشكال المشاريع الاجتماعية وأكثرها ديمومة”.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“وزارة الصحة” تعزز مستويات الاستجابة لحالات الطوارئ

 

 

 

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ورشة عمل حول “تعزيز التواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية للتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ” في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الاستعداد والاستجابة للطوارئ الصحية.

عقدت الورشة في دبي على مدار 4 أيام بحضور سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة إلى جانب عدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام المعنية في الوزارة والجهات ذات الصلة والمعنيين بإدارة البيانات والمعلومات الوبائية ومجالات الصحة العامة الأخرى.

وقال الدكتور حسين الرند إن تنظيم هذه الورشة يأتي ضمن سلسلة من البرامج التي تهدف الوزارة من خلالها إلى تحقيق أعلى مستويات الاستعداد والاستجابة في مواجهة الطوارئ الصحية مع التركيز على بناء شبكة قوية من المهارات والمعرفة والمشاركة المجتمعية التي تدعم الصحة العامة في الإمارات وذلك ضمن منظومة طوارئ متطورة مبنية على تجارب سابقة محلية وعالمية مرتكزين فيها على أفضل الممارسات لتعزيز الابتكار القائم على المرونة والاستباقية والجاهزية.

وأوضح الدكتور الرند أن هذه الورشة توفر الفرصة لتقييم وتحسين التواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية للتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ بناءً على أفضل الممارسات العالمية وتمكن الفرق المختصة من تعزيز قدراتها في الكشف المبكر والتعامل الفعّال مع الأحداث الصحية لافتا إلى أن تطبيق اللوائح الصحية الدولية وضمان مشاركة جميع الأطراف المعنية بما فيها أفراد المجتمع يعزز قدرات الاستجابة بكفاءة وفعالية في حالات الطوارئ الصحية.وام


مقالات مشابهة

  • بروتوكول تعاون بين «الرعاية الصحية» ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب
  • “وزارة الصحة” تعزز مستويات الاستجابة لحالات الطوارئ
  • خالد بن محمد بن زايد يصدر قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة “أبوظبي للجودة والمطابقة”
  • الصحة العالمية: نحذر من انهيار النظام الصحي في السودان مع افتقار 65% من السكان للرعاية الصحية
  • “دائرة صحة أبوظبي” و”نوفارتس” تتعاونان لتطوير أبحاث الجينوم في علم الأورام
  • تعاون بين دائرة الصحة و” إيلومينا” لتعزيز الأبحاث الجينية والطب الدقيق
  • “صحة دبي” تطلق مشروع “المعايير الصحية لخدمات التبرع وزراعة الأعضاء”
  • شراكة بين “أدنيك” و”دائرة الطاقة ” لتنظيم المؤتمر العالمي لتحلية المياه بأبوظبي ديسمبر المقبل
  • هيئة الرعاية الصحية توقع بروتوكول تعاون مع مجموعة «جمجوم فارما» الرائدة
  • دائرة الصحة و«أسترازينيكا» تتعاونان لإنشاء مركز تميز جديد للأمراض النادرة في أبوظبي