قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة الخبير في الشؤون العربية، إنّ القمة العربية التي تعقد بشكل سنوي في إحدى العواصم العربية، تستهدف مناقشة مشكلات وهموم وطموحات العرب.

مناقشة هموم ومشكلات العرب

وأضاف خلال مداخلة عبر zoom ببرنامج «مساء دي إم سي»، المُذاع عبر شاشة «دي إم سي»، تقديم الإعلامي أسامة كمال، أنّ القمة العربية الأولى كانت عام 1964، أي منذ 60 عامًا، وذلك  للتعبير عن هموم ومشكلات وطموحات الدول العربية.

وأكد أنّ البطل الرئيسي على أجندة كل القمم العربية هي القضية الفلسطينية، وطبقًا لحديث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، فإن القضية الفلسطينية تُمثل البند الأكثر إلحاحًا على أجندة القمة التي ستعقد في البحرين.

قضايا على طاولة قمة البحرين

وتابع: «القمة تبدأ يوم الخميس، وهي تعبر عن قمة الغضب العربي، ليس فقط من أجل فلسطين، ولكن لأن هناك قضايا أصبحت مُلحة لدى الكثير من العرب، وفي مقدمتها ما يجري في قطاع غزة إضافة إلى السودان والمحنة السورية الممتدة، والمسألة اليمنية التي اتسع رقعة تأثيرها على الأمن الإقليمي العربي والأمن العالمي، إضافة إلى المصالحة الليبية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمة العربية غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: نتنياهو أدخل مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في متاهة (فيديو)

قال الكاتب محمد مصطفى أبو شامة، إن خطاب الرئيس الأمريكي الجمعة الماضية أحدث زخم كبير في القضية الفلسطينية، ولكن بنيامين نتنياهو نجح خلال هذا الأسبوع بإدخال مقترح الخطاب في متاهة، وهذا لم يحدث للمرة الأولى ولكن حدث سابقًا في أكثر من جولة في جولات المفاوضات حول إحلال هدنة في قطاع غزة.

وأضاف أبو شامة، خلال مداخلة ببرنامج "ثم ماذا حدث"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أنه بعد أن كان هناك مقترح أمريكي مطروح بشكل موسع على الرأي العام العالمي، تم تعديل هذا المقترح ويقدم لمجلس الأمن في ورقة معدلة، لافتًا إلى إعلان عن زيارة بلينكن إلى المنطقة مما يعني الدخول في حالة جديدة من المتاهة التي تفننت فيها دولة الاحتلال.

وواصل: "الطرفان الأساسيان في جولة المفاوضات هما السبب في إعاقته، وكلاهما ليس لديه أي رغبة في الانتقال إلى المستقبل، والمستقبل بالنسبة لكل منهما انتهاء وجود كلا الطرفين، فبنيامين نتنياهو لا يرغب في وجود حماس في قطاع غزة على مستوى الحكم بأي صورة من الصور".

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: الخطاب الرئاسي لتكليف الحكومة الجديدة "شديد الأهمية"
  • حياة خطاب: القمة المصرية الأذربيجية تأتي في توقيت مهم
  • وثيقة أمريكية تتضمن مبادئ لما بعد حرب غزة.. بلينكن يروج لها
  • كيف تحوّل العرب من أصحاب القضية الفلسطينية إلى وُسطاء فيها؟
  • عضو بـ«النواب»: القضية الفلسطينية محور مباحثات القمة المصرية الأذربيجانية
  • كاتب صحفي: حجم التبادل التجاري بين مصر وأذربيجان بلغ 26 مليار دولار
  • كاتب صحفي: العلاقات المصرية الأذربيجانية تاريخية وتتطلع إلى المستقبل
  • عاجل| برلمانيون عرب يردون على مزاعم إسرائيل عن مصر تجاه فلسطين
  • ”الحكومة تُكمل الطوق حول عنق الحوثي”...كاتب صحفي يؤكد ان الحوثي في أسوأ حال منذ بدء الحرب بعد القرارات الحكومية
  • كاتب صحفي: نتنياهو أدخل مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في متاهة (فيديو)