ضمن حرصها البالغ على تحقيق أعلى مستويات الرعاية الصحية في المجتمع، ولاسيما في أوساط طلبة المدارس، أبرمت هيئة الصحة بدبي،مؤخراً، مذكرة تفاهم مع مجموعة عالم أبولونيا لطب وتقويم أسنان الأطفال، وذلك لتعزيز الخدمات الصحية المقدمة في المدارس الخاصة في إمارة دبي، ورفع مستوى التوعية بأهمية وضرورة المحافظة على صحة الفم والأسنان في المجتمع المدرسي.


وقع المذكرة عن هيئة الصحة بدبي الدكتور رمضان البلوشي مدير إدارة حماية الصحة العامة في الهيئة، والدكتور ياسر حاج حميد المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة عالم أبولونيا وسينرجي لطب الأسنان،.
تهدف المذكرة إلى الارتقاء بجودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمدارس الخاصة في دبي، بما يتوافق مع التوجهات الحكومية والمعايير الدولية وأفضل الممارسات الطبية المعمول بها عالمياً.
كما تهدف إلى تنظيم زيارات دورية لفحوصات الفم والأسنان في المدارس، وتنفيذ برامج توعوية وتثقيفية للمجتمع المدرسي (الطلاب والكادر التعليمي وأولياء الأمور)، إلى جانب برامج تدريبية تستهدف الكوادر الطبية العاملة في المدارس الخاصة بإمارة دبي.
وصرح الدكتور رمضان البلوشي بأن هيئة الصحة بدبي، تعمل دائماً وبشكل متواصل على فتح قنوات مثمرة مع جميع الشركاء المعنيين والجهات والقطاعات ذات العلاقة، ومنها القطاع الصحي الخاص في دبي، وذلك بما يخدم الأهداف الرامية إلى رفع مستوى وجودة أنظمة الرعاية الصحية.
وأشار إلى الإمكانيات والقدرات التي يمتلكها القطاع الصحي الخاص في إمارة دبي، وضرورة الاستفادة من هذه الإمكانيات وتوجيهها -من خلال التعاون والتنسيق- إلى ما يخدم المجتمع، ويعزز صحة أفراده، ولاسيما الطلبة، الذين يمثلون أولوية خاصة في برامج الرعاية وحماية الصحة التي تنفذها الهيئة.
وأوضح الدكتور البلوشي أن مذكرة التفاهم التي تم إبرامها، اليوم، مع مجموعة عالم أبولونيا لطب وتقويم أسنان الأطفال، تمثل دعماً مهماً لتوجهات الهيئة نحو توسيع نطاق وأدوار القطاع الصحي الخاص في منظومة الرعاية، وخاصة الجانب الوقائي والتوعوي منها، مثمناً العديد من المبادرات التي يتقدم بها هذا القطاع الحيوي، وأهميتها في إحاطة أفراد المجتمع بالمزيد من الخدمات الطبية عالية الجودة.
من جانبه أشار الدكتور ياسر حاج حميد المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة عالم أبولونيا لطب وتقويم الأسنان، إلى أهمية التعاون مع هيئة الصحة بدبي لتحسين صحة الفم والأسنان لدى طلاب المدارس، بوضع برنامج تأهيلية وتدريبية للكوادر الطبية في المدارس، وتقديم الرعاية الصحية المناسبة. مؤكداً على التزام المجموعة بالمعايير الدولية والتوجيهات الحكومية لتقديم خدمات عالية الجودة، مع التركيز على الوقاية والفحص المبكر لأسنان الأطفال. بواسطة خبراء ومختصين معتمدين على أسس العلم المستند على الدليل.
وأكد الدكتور ياسر : لن ندخر وسعاً في تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، ولاسيما أنها تخص طلبة المدارس، ممن تُقدرهم مجموعة عالم أبولونيا ، وتعتز بخدمتهم.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیئة الصحة بدبی الفم والأسنان فی المدارس

إقرأ أيضاً:

خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصري بأدوية جديدة

قام الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان ، بزيارة لمقر مدينة الدواء المصرية Gypto Pharma، والتقى خلالها بالدكتور عمرو ممدوح رئيس المدينة والمدير التنفيذي لـ"جيبتو فارما"، وقاما بإجراء جولة تفقدية في المدينة.

وزير الصحة يدعو لتوحيد الصفوف لتوفير سبل الدعم الصحي وإدخال المساعدات لغزة وزير الصحة يبحث مع جنرال إليكتريك سبل توطين صناعة أجهزة السونار في مصر

وفي مستهل الزيارة، استمع رئيس هيئة الرعاية الصحية لشرح مفصل حول إنجازات مدينة الدواء، التي تعد أكبر صرح للأدوية بالشرق الأوسط، ومن المستهدف أن تصبح مركزاً إقليمياً وعالمياً لصناعة الدواء بما يتواكب مع التكنولوجيا العالمية، وبما يساهم في تحقيق المسؤولية المجتمعية في تحقيق الأمن الدوائي، فيما تم استعراض مراحل تنفيذ مشروع مدينة الدواء المصرية، واستراتيجية العمل بها، تلاها جولة تفقدية لزيارة مصنع الأدوية الرئيسي بمدينة الدواء.  

وأكد رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن امتلاك القدرة على التصنيع المحلى للدواء أمن قومي، وضمانة للمواطنين على الحصول على الدواء ذو الجودة والفاعلية والسعر المناسب، وتابع: توطين وتعميق صناعة الدواء في مصر وتحقيق الإكتفاء الذاتي على رأس أولويات القيادة السياسية، مشيدًا بمستوى الجودة العالمية الذي تحققه "جيبتو فارما"، معربًا عن فخره بهذه المؤسسة المصرية الوطنية بكل ما تمتلكه في إمكانات وتجهيزات، كما أثنى على الكفاءات والجدارات التي تدير المدينة

وأضاف رئيس هيئة الرعاية الصحية: "نتطلع لأن تكون مصر مركزًا استراتيجيًا لتصدير الأدوية إلى الخارج، ونعمل بجد لتعزيز مكانة مصر على الخريطة الدولية في المجال الصحي"، وأشار رئيس الهيئة إلى أن هيئة الرعاية تمتلك 6 مليون ملف طبي إلكتروني بمحافظات  التأمين الصحي الشامل، مؤكدًا أن الهيئة تعتمد على الحلول التكنولوجية المبتكرة بما يضمن مواكبة آخر المستجدات العالمية.

وتابع رئيس هيئة الرعاية الصحية باستعراض النجاحات التي حققتها مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل فيما يخص الملف الطبي الموحد للمريض والسجلات الطبية ورقمنة الخدمات الطبية، لافتًا أنه تم إصدار أكثر من 40 مليون وصفة طبية إلكترونية بمحافظات التأمين الصحي الشامل .. مؤكدًا: سنعمل باستخدام تحليل البيانات الضخمة لدينا على تطوير وتوطين صناعة الدواء بمصر.

و صرح رئيس هيئة الرعاية الصحية عن الاتفاق بشكل مبدئي على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة و"جيبتو فارما"، وسترتكز هذه المذكرة على عدة محاور أساسية، أبرزها زيادة وعي مقدمي الخدمة الطبية بجودة وكفاءة وأمان الدواء المصري، وتنشيط البحث العلمي، ونشر الأوراق البحثية في المجلات العلمية الدولية، وتبادل الخبرات، مؤكدًا أن هذه الشراكة تمثل خطوة هامة نحو تعزيز جودة الخدمات الصحية وتوطين صناعة الدواء في مصر.

وأكد الدكتور عمرو ممدوح ، رئيس مدينة الدواء المصرية "جيبتو فارما"، أنه منذ افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى بداية شهر أبريل 2021 مدينة الدواء المصرية بدأ العمل لتطبيق أهداف المدينة بشكل فعال وعلى رأس الأهداف تمكين المريض المصري من الحصول على دواء آمن وفعال وبجودة عالية، إلى جانب تحقيق الأمن الدوائي والحد من الاحتكار، و إنشاء مركز إقليمي لصناعة الدواء جاذب لشركات الدواء العالمية، وتنفيذ توجه الدولة نحو توطين صناعة الدواء ودعم الجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

مشيرًا أن في المرحلة الأولى من إنتاج المدينة كان التركيز على تلبية احتياجات القطاع الصحي الحكومي بالدولة ثم بدأنا المرحلة الثانية وهو بطرحً منتجاتنا للقطاع الخاص والتصدير، مشيرًا أن لدى جيبتو فارما مختلف أنواع التعاون مع الشركات العالمية في مجال الدواء لنقل الخبرات والتصنيع والتسويق المشترك والنفاذ للأسواق الأفريقية والعربية، منوهًا أن للمدينة خطة ربع سنوية لإضافة أدوية جديدة بما يحقق الأمان الصحي والدوائي في مصر.

هذا، ويشار أن مدينة الدواء Gypto Pharma تم إنشاءها لتكون أحد أذرع الدولة لإنتاج الدواء والمساهمة في تحقيق الأمن الدوائي بجانب الصناعة الوطنية، وبالفعل تمتلك مصنعًا على مساحة 180 ألف متر، وتحتوي على مناطق انتاجية لكثير من الأشكال الصيدلية، ولديها آليات متطورة تعمل طبقا لأحدث معايير الجودة العالمية.

هذا، ورافق رئيس هيئة الرعاية الصحية، خلال جولته بمدينة الدواء المصرية Gypto Pharma، كل من الدكتور هاني راشد نائب رئيس الهيئة، والدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة، والدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس الهيئة للشؤون الفنية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، والدكتور مؤمن العشماوي، مدير عام الإدارة العامة للإدارة الاستراتيجية، والدكتورة سالي عبد الرؤوف، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية والعلاجية، والدكتورة شيماء عبدالله، نائب مدير المكتب الفني لرئيس الهيئة، والدكتورة مها سعيد، مدير وحدة اليقظة الدوائية بالمكتب الفني لرئيس 

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز في آن واحد من «الصحة العالمية»
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • المغرب وجيبوتي يوقعان بمراكش مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في التنمية الرقمية
  • “بريسايت” توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • مذكرة تفاهم بين "مركز الدفاع الإلكتروني "و"كاسبرسكي" لتعزيز التعاون في الأمن السيبراني
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية طب الفم والأسنان
  • «دسوقي» يترأس لجنة اختيار عميد كلية طب الفم والأسنان بجامعة كفر الشيخ
  • خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصري بأدوية جديدة
  • وزير الصحة يناقش مع نظيره التركي تبادل الخبرات في تقديم الرعاية الصحية