يعتبر محور قناة السويس هبة كبيرة لجمهورية مصر العربية، حيث يعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع الاستراتيجية في البلاد. ويتميز هذا المحور بوضعه الجغرافي المتميز، حيث يمتد المحور من منطقة الإسماعيلية وحتى بحيرة المنزلة في الدلتا، ويمتد على طول مسافة ٧٢ كيلومترًا.

وبعد محور قناة السويس هبة كبيرة للبلاد، حيث يعتبر هذا المشروع العملاق من أهم المشاريع الاستراتيجية التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة والاقتصادية في البلاد، ويعتبر هذا المحور أيضًا من أهم المشاريع الحيوية التي تساعد في تطوير الصناعات الكبرى والصغيرة والمتوسطة.

يمثل محور قناة السويس فرصة كبيرة للاستفادة من الموقع الجغرافي المميز، حيث يمكن استغلاله لتطوير الصناعات وتحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة. ومن بين الصناعات التي يمكن توطينها على جانبي المحور التنموي هي صناعة السيارات.

تعد صناعة السيارات من أهم الصناعات في العالم، حيث تشهد هذه الصناعة تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة وتعتبر من أكبر المساهمين في الناتج المحلي الإجمالي في العديد من البلدان. وتتميز صناعة السيارات بالتكنولوجيا المتطورة، وتضم العديد من الشركات العالمية الكبرى التي تنافس بعضها البعض لتصنيع أفضل السيارات. ويمكن توطين هذه الصناعة على جانبي المحور التنموي، حيث يمكن للشركات العالمية الكبرى الاستفادة من الموقع الجغرافي المميز وتوفير العمالة الماهرة والتكنولوجيا الحديثة لتصنيع السيارات بأفضل جودة وبأسعار تنافسية.

وهذا يعتمد على توفير الإمكانيات والتسهيلات اللازمة والتعاون المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص. 

وعليه يجب على الحكومة المصرية العمل على تطوير المنطقة وتحسين البنية التحتية وتوفير الدعم والتسهيلات اللازمة لتوطين صناعة السيارات.

وتعد من الصناعات الاستراتيجية التي تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتوفير فرص العمل والاستثمار في المنطقة، كما تساهم في تطوير الصناعات المساندة المرتبطة بها وتعزيز الاقتصاد المحلي. وعليه، يجب العمل على توطين هذه الصناعة على جانبي المحور التنموي والتعاون المشترك بين الحكومة والشركات الخاصة لتحقيق هذا الهدف وتحقيق التنمية المستدامة والاقتصادية في المنطقة

وبجانب صناعة السيارات، يمكن توطين صناعة الدعم اللوجيستي للسفن العابرة للقناة على جانبي المحور التنموي. وتعد هذه الصناعة من الصناعات الحيوية التي تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل في المنطقة. وتتمثل صناعة الدعم اللوجيستي للسفن في توفير الخدمات والمنشآت اللازمة لدعم حركة السفن والبضائع عبر القناة، وتشمل هذه الخدمات الإمدادات الغذائية والمشروبات والمواد الكيميائية والمركبات والوقود والصيانة والإصلاح والتخزين والتفريغ والتحميل والتفريغ وتتطلب هذه الصناعة توفير البنية التحتية اللازمة وتوفير العمالة الماهرة وتوفير الدعم الحكومي اللازم.

ويمكن توطين هذه الصناعة على جانبي المحور التنموي، حيث يمكن الاستفادة من الموقع الجغرافي المميز وتوفير الإمكانيات اللازمة لتطوير هذه الصناعة، وخاصة في ظل زيادة حركة الملاحة العابرة للقناة وتزايد الطلب على الخدمات...

بالإضافة إلى المناطق السياحية والجذب السياحي من العوامل الرئيسية التي تساهم في تحقيق التنمية السياحية في المنطقة المحيطة بقناة السويس. ويمكن استغلال حركة السفن العابرة للقناة في ترويج المناطق السياحية والجذب السياحي للسائحين الذين يمرون عبر القناة. 

وتتمثل المناطق السياحية والجذب السياحي في المنطقة المحيطة بقناة السويس في العديد من المواقع التاريخية والأثرية والطبيعية والثقافية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ومن بينها مدينة الإسماعيلية ومدينة بورسعيد والأهرامات ومصيف العين السخنة ومنتجعات شرم الشيخ والغردقة والبحيرات الطبيعية. 

ويتطلب ذلك العمل على تطوير البنية التحتية وتوفير الخدمات السياحية اللازمة، وتنظيم الرحلات السياحية وتوفير المرشدين السياحيين المؤهلين لتوجيه السياح وتقديم المعلومات اللازمة لهم. وكما يتطلب الأمر العمل على تحسين الخدمات اللوجستية للسفن العابرة للقناة وتوفير الخدمات اللازمة لها، وهذا يساعد على جذب المزيد من السفن وتحقيق المزيد من الإيرادات للمنطقة. 

حيث أن محور قناة السويس من أهم محاور التنمية على مستوى العالم بما وهبة الله من عبقرية للمكان وتوسطة جغرافيا الأرض حيث أن هذا المحور لا ينضب معينة وخيره موصول ويعد من أكثر المحاور منافسة لأكبر الموانئ على مستوى العالم ونحن نستشعر سعي الدولة الحثيث في تسريع عجلة التنمية وتطوير وتحديث كافة مؤسسات الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وتأمل في بذل المزيد من الجهد لتبني تطوير هذا المحور حيث أنه جسر مصر للعبور إلى التنمية الكاملة.

                                                                  

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

انتظام امتحانات جامعة قناة السويس بـ15 كلية

أكد الدكتورناصر مندوررئيس جامعة قناة السويس، على ضرورة توفير أجواء ملائمة للطلاب أثناء الامتحانات وسرعة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لإزالة أية عوائق تحول دون أدائهم الإمتحانات بسهولة ويسر.

وتابع مندور، أن الامتحانات اليوم الأربعاء الموافق 29 مايو تجرى داخل 15 كلية هى:
التربية الرياضية، الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية، الألسن، السياحة والفنادق، التجارة، التربية، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، التمريض، الطب البيطري، العلوم، الصيدلة، العلوم ، الصيدلة، الزراعة، والمعهد الفني للتمريض، والعلاج الطبيعي، مُشيراً إلى أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني تُجرى بهدوء منذ بدايتها ولم يتم رصد أية معوقات أو مشكلات، مع تطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية.

وتماشياً مع ذاك السياق- أجرى الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس جامعة قناة السويس، جولة تفقدية للاطمئنان على سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني  حيث يؤدي الامتحانات نحو 44 ألف و213 طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها، وفقا لكل من الخريطة الزمنية المُعتمدة، وموعد بداية وانتهاء الامتحانات والجداول المُعلنة بالكليات.

واطمأن رئيس جامعة قناة السويس، على الالتزام بضوابط أداء الامتحانات واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن تهيئة المناخ الملائم للطلاب داخل اللجان، وإتاحة كافة سبل الراحة والأمان والدعم لهم، والحفاظ على هدوء اللجان وانضباطها، مؤكدًا حرصه على متابعة سير انتظام الامتحانات في الكليات وتوفير أجواء ملائمة للطلاب أثناء الامتحانات، لافتاً إلى أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني تُجرى بهدوء منذ بدايتها ولم يتم رصد أية معوقات أو مشكلات أو شكاوى نتيجة الإجراءات الصارمة التي اتخذتها إدارة الجامعة، والالتزام الكامل بالتعليمات، وفي إطار ملاءمة قياس المخرجات وطبيعة الأسئلة وعدد الطلاب، متمنيًا التوفيق والنجاح لأبنائه الطلاب.

شملت جولة نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، تفقد كليات التربية حيث كان في استقباله الدكتور مدحت صالح عميد الكلية، مؤكدًا أن الامتحانات عقدت اليوم على فترتين صباحية ومسائية لطلاب الفرقة الأولى وعددهم 1245 طالب وطالبة، والفرقة الثالثة وعددهم 964 طالب وطالبة.

وتوجه الدكتور محمد عبد النعيم، إلى كلية الحاسبات والمعلومات حيث استقبلته الدكتورة غادة الطويل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والتي أكدت أن 484 طالب وطالبة بالمستوى الثاني يؤدون الامتحانات بالفترة الصباحية و 1929 طالب وطالبة بالمستويات الأربعة بالفترة المسائية.

وانهى نائب  رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، جولته بتفقد لجان كلية العلاج الطبيعي، وكان في استقباله الدكتور محمد سرحان عميد الكلية حيث يؤدي 137 طالب وطالبة الامتحانات.

مقالات مشابهة

  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس الفائز بجائزة التميز
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع أعمال تطوير المسجد وملاعب كرة القدم
  • "عيادة" رئيسا للإدارة المركزية للتفتيش بـ"المالية".. ورئيس جامعة قناة السويس يُهنئه
  • سرقة سيارة تكشف عن تشكيل عصابى من 6 أشخاص فى الهرم
  • رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على دعم الموهوبين وحصد جوائز الإبداع
  • الاحتلال يزعم السيطرة الكاملة على محور فيلادلفيا.. وصمت مصري
  • بوتين: روسيا تملك جميع الموارد اللازمة لتنفيذ خططها
  • انتظام امتحانات جامعة قناة السويس بـ15 كلية
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكرم مدير عام المعامل بكلية العلوم لبلوغه سن المعاش