تُعانق شموس شهر مايو حقول الإسكندرية، وتُزيّنها ببساطها الذهبي الذي يُلامس السماء ففي هذه الايام، يشهد الاسكندريون ذروة موسم حصاد القمح، حيث تُطلق آلات الحصاد الحديثة نداءها في الفضاء، تُنادى بفرحة المزارعين بوفرة الإنتاج هذا العام وقد حرصت بوابة «الأسبوع» على مشاركة قراءها هذه الفرحة من خلال تقرير ميداني شامل، تجولت فيه بين حقول القمح الواسعة، حيث وأجرت بثًا مباشرًا من بداية الحصاد داخل المساحات الشاسعة من محصول الذهب الأصفر و رصد أجواء الفرحة وتجمع المزارعين أثناء حصاد القمح وصولاً الي الصوامع التي تشهد التوريد و تجمع حبات القمح لتشع نورها داخل الشوالات والتقت بوابة الاسبوع بعدد مسؤولي مديرية الزراعة و من مزارعي الإسكندرية الذين عبّروا عن سعادتهم الغامرة بنجاح موسم الحصاد هذا العام موجهين بالشكر للدولة على دعمها المتواصل وفرضها أسعارًا العادلة لمحصول القمح، مما ساهم بشكل كبير في تحسين مداخيلهم وتعزيز استقرارهم.

ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم قاسم، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، لـ «الأسبوع» إن يوم حصاد الذهب الأصفر يعد يوم عيداً للمزارع، مشيرًا إلى أن موسم القمح حقق هذا العام إنتاجية مرتفعة، وهو ما أسعد المزارعين بنتاج جهودهم لافتا أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام 21259 ألف طن، وبلغت نسبة الحصاد 60% من المساحة المنزرعة، مشيرًا إلى أنه تم توريد حوالي 59 ألف طن للصوامع، مؤكدًا أن مديرية الزراعة تتواصل بشكل دائم مع المزارعين من خلال الندوات الإرشادية وأيام الحقل، والحملة القومية للمحصول، مشيرًا إلى أنه تم تكريم عدد من المزارعين أصحاب الحقول الإرشادية والذين حققوا إنتاجية مرتفعة بالموسم مضيفا خلال زيارته لصوامع القمح أنه تبدأ من مرحلة الحصاد بالمزرعة ووصولًا إلى دخول القمح إلى الصوامع ومن ثم تخزينها داخل الخلية.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية على مدى حرص المديرية الدائم لبذل مجهودات من أجل الحفاظ على سلامة حصاد وتخزين مخزون القمح والذي يتم زراعته خلال 6 أشهر، مشيرا أن التواصل الدائم مع المزارعين والفلاحين قبل موسم الزراعة لتعريفهم بالسياسة الصنفية وأهم الأصناف من خلال ندوات إرشادية وحملات قومية ومدارس حقلية ليحصلوا من خلالها على حزمة توصيات بطرق الزراعة وإعداد التربة والتسميد ومواعيد الري ومكافحة الآفات والأمراض ومواعيد الحصاد المناسبة.

وقال المهندس أحمد الفخراني مدير أحدي الصومعة بمنطقة العامرية أن الصومعه تتكون من 12 خلية وكل خلية تتضمن 5000 طن في اليوم الواحد، مؤكدًا على جودة زراعة القمح لهذا العام مشيرا أن مراحل تشوين القمح والذي يبدأ بمعمل الصومعة من خلال أخذ عينة لمعرفة نسبة الرطوبة بالقمح لتحديد سعره ومن ثم دخول سيارات القمح وتفريغها بخلايا التخزين والأردبة.

وأضاف أن القمح يمر بعدة مراحل للتشوين، تبدأ بدخول سيارات نقل القمح، وسحب عينة لدخول المعمل لفرز نقاوة القمح ونسبة الرطوبة، ويتم تحديد السعر بناءً على النقاوة، ومتابعًا أن عقب ذلك يتم دخول سيارات القمح على الميزان ثم تفرغ لتنقل إلى أماكن التشوين موضحا أن غرفة التحكم بالصومعة مجهزة بالأجهزة بثلاثة فلاتر لمنع مخاطر للانفجار الغباري، بجانب الغربال والذي وظيفته زيادة نسبة نقاوة القمح، وللحفاظ على المخزون يوحد نظام لمراقبة درجات الحرارة، ومنظومة مراقبة المخزون، لقياس كميات المخزون من القمح في كل خلية بشكل دوري، يقيس الكميات كل 3ساعات.

وفي ذات السياق قال الدكتور رمضان أحمد موسى، عضو الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالإسكندرية، أن المحافظة و مديرية الزراعة تولي اهتمام كبيراً لمحصول القمح، باعتباره أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تضمن الأمن الغذائي للمواطنين و جهودًا دؤوبة على مدار العام تبدأ من مرحلة الزراعة وصولاً إلى الحصاد، وذلك بهدف تحقيق أقصى استفادة من إمكانات الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الحيوي.

واضاف لـ «الأسبوع» أن الإسكندرية تُدرك أهمية دور المزارعين في تحقيق أهدافها الإنتاجية، لذا تولي اهتمامًا كبيرًا بدعمهم وتقديم كافة أشكال المساعدة لهم. وتشمل جهود الدعم منها توفير التقاوي عالية الجودة من القمح عالية الجودة ومقاومة للأمراض، وذلك لضمان زراعة نباتات قوية وصحية تُعطي إنتاجية وفيرة بخلاف تنظيم ندوات وورش عمل توعوية للمزارعين لتزويدهم بأحدث الأساليب الزراعية وأفضل الممارسات لزراعة القمح و تُنفذ برامج مكثفة لمكافحة آفات القمح وأمراضه، وذلك للحفاظ على محصول من أي مخاطر قد تُهدد الإنتاجية و تتواجد فرق ميدانية على استعداد تام لتلقي شكاوى المزارعين والعمل على حل مشكلاتهم بشكل سريع وفعال وتعريفهم بالأساليب الحديثة للنهوض بمحصول القمح للوصول إلى إنتاجية مرتفعة تصل لـ 25 أردب.

وأشار عضو الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالإسكندرية أنه يتم زراعة أصناف مقاومة للآفات، بل اتبعت أيضًا سياسة صنفية مدروسة لضمان زراعة أصناف مناسبة لظروف محصول القمح في كل منطقة. وتقوم هذه السياسة على دراسة احتياجات كل منطقة من حيث المناخ والتربة، واختيار الصنف الأكثر ملاءمة لها. وقد ساهم تطبيق هذه السياسة في اختيار الأصناف المناسبة لكل منطقة إلى زيادة الإنتاجية بشكل ملحوظ و ساعدت زراعة الأصناف المقاومة للأمراض في تقليل الإصابة بالأمراض بشكل كبير ساهمت زراعة الأصناف ذات الجودة العالية في تحسين جودة حبوب القمح.

أكد أن أهمية التزام المزارعين بالتوصيات والإرشادات الزراعية المقدمة من قبل الجهات المختصة. ويشير إلى أن اتباع الممارسات الزراعية الصحيحة وعدد مرات الري المُوصى بها ضروري لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة لمحصول القمح وأسفر الجهود المبذولة عن نتائج مبهرة على صعيد إنتاجية محصول القمح فقد شهدت المحافظة هذا العام زيادة ملحوظة في الإنتاجية، مع توقع تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في المستقبل القريب.

وأعرب أنور شتا، أحد المزارعين عن سعادته بتوريد القمح للصوامع، مشيرًا إلى أن القمح هذا العام إنتاجيته مرتفعة والحبوب جيدة فضلًا عن زيادة سعر الإردب لـ 2000 جنيه والحصول على مستحقاتهم على الفور لافتا أن هذا العام كان موسمًا مبشرًا من بدايته من خلال الأصناف المزروعة، والمتابعة المستمرة من الإرشاد الزراعي لكي يحقق المزارعون أعلى إنتاجية موضحاً أن كل المزارعين بالإسكندرية هذا العام حرصوا على توريد القمح للدولة وذلك حق علينا، فضلًا عن أن الدولة تعطينا حقوقنا بسعر مجز للإردب، مشيرًا إلى أن موسم القمح ليس موسمًا عاديًا بل هو موسم الخير الذي نتتظره جميعًا.

وفي سياق متصل قال احمد العبادي أحد المزارعين إنه حرص على زراعة صنف مصر 3، والذي تم التوصية به من قبل الزراعة، مشيرًا إلى أن الإنتاجية جيدة جدًا بلغت 25 أردب مضيفا أن سعر الأردب هذا العام وصل لـ 3000 جنيه، وهو سعر جيد بمحصول القمح، وأكثر من محاصيل أخرى، مشيرًا إلى أن المحصول هذا العام بالإسكندرية أفضل من العام الماضي، وذلك بالتعاون بين المزارع والإرشاد الزراعي.

وأوضح عبد القادر محمود، من مزارعي النهضة، أنه زرع هذا العام حقل إرشادي بصنف مصر 3 على مساطب، مشيرًا إلى أنه بالالتزام بالتعليمات والسياسية الصنفية مع خبراتنا في الزراعة، مما جعله يضع أقل نسبة تقاوي 35 كيلو للفدان، فضلا عن إستهلاك أقل نسبة مياه، مع اتباع الأرصاد الجوية في الري، مما أدى إلى إنتاجية مرتفعة بلغت 26.5 أردب في الفدان لافتا أن مديرية الزراعة تبذل جهوداً الكبيرة في توفير كافة التسهيلات ل المزارعين، بدءًا من توفير البذور الأصيلة والمبيدات الأمانة، وصولًا إلى مساعدتهم في عمليات الحصاد والتوريد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية حصاد القمح صوامع العامرية مدیریة الزراعة بمحصول القمح مشیر ا إلى أن محصول القمح هذا العام من خلال موسم ا

إقرأ أيضاً:

مصر تتعاقد علي شراء 400 ألف طن قمح أوكراني وروماني

 

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب في مصر، أنها اشترت 400 ألف طن من القمح في مناقصة دولية، هذا يتضمن:
100 ألف طن من القمح البلغاري
180 ألف طن قمح روماني
120 ألف طن من القمح الأوكراني


صرح وزير المالية المصري محمد معيط، أنه تم توفير نحو 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن.
ويأتي ذلك في إطار جهود الحكومة لدعم المزارعين وتخفيف أعبائهم، بهدف تحفيز الإنتاج والاستثمار الزراعي الذي يمثل أولوية في الموازنة الجديدة.
 

وتخصص الموازنة الجديدة 40.5 مليار جنيه لدعم الأنشطة الإنتاجية والتصديرية. ويهدف إلى تحقيق أهداف التنمية الزراعية، مع الأخذ في الاعتبار المشروعات القومية لاستصلاح الأراضي الصحراوية، وزيادة المساحة الزراعية، والتوسع في الزراعة المحمية.
ويساعد التوسع في الزراعة على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وتحقيق الأمن الغذائي لمصر. وتهدف الحكومة إلى زيادة حصة القطاع الزراعي من الناتج المحلي الإجمالي وتعظيم القدرة التنافسية للمحاصيل والمنتجات الزراعية في الأسواق العالمية، الأمر الذي سيخلق فرص عمل جديدة.

شاهد مباراة منتخب العراق وفيتنام بث مباشر مجانا.. مباراة منتخب العراق ???????? و???????? فيتنام تصفيات كأس العالم 2026 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب السعودية × الأردن Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026 مجانا ودون أشتراك..شاهد مباراة منتخب السعودية والأردن اليوم دون تقطيع بث مباشر - تصفيات كأس العالم 2026 يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة منتخب السعودية والأردن اليوم في تصفيات كأس العالم 2026

هكذا في إطار حرص الدولة على دعم المزارعين وتخفيف الأعباء عنهم، بما في ذلك المساهمة في تحفيز الإنتاج الزراعي؛ وهي مخصصة لـ 40.5 مليار جنيه بسبب التنوع والتصدير.

وأكد  الوزير، أن الموازنة الجديدة تدعم مستهدفات تحقيق التنمية الزراعية، مع الأخذ في الاعتبار المشروع القومي الذي لا يستهدف لوجستيات وزيادة العمل الزراعي، والتوسع في التوجه الزراعي.

وذكر الوزير أن توسعة الزراعة تساعد في توفير العناصر الأساسية الشاملة، ولمصر الغذائي لمصر، لافتًا إلى أن تصبح الدولة أكبر نصيب من القطاع الزراعي في القطاع الزراعي المحلي، وعظيم الإمكان، ولاتحتاج إلى عناصر زراعية في التنوع الدولي؛ بما في ذلك خلق فرص عمل جديدة.

 

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تمت إتاحة نحو ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن، فى إطار حرص الدولة على دعم المزارعين وتخفيف الأعباء عنهم، بما يسهم فى تحفيز الإنتاج والاستثمار الزراعى؛ باعتباره أحد الأولويات فى الموازنة الجديدة التى تشهد تخصيص ٤٠،٥ مليار جنيه لدعم الأنشطة الإنتاجية والتصديرية.

 

وأوضح الوزير، أن الموازنة الجديدة تدعم مستهدفات تحقيق التنمية الزراعية، أخذًا فى الاعتبار المشروعات القومية لاستصلاح الأراضى الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية، والتوسع فى الصوب الزراعية، على نحو يُساعد فى توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وتحقيق الأمن الغذائى لمصر، لافتًا إلى أن الدولة تستهدف زيادة نصيب القطاع الزراعى فى الناتج المحلى الإجمالي، وتعظيم القدرات التنافسية للحاصلات والمنتجات الزراعية فى الأسواق الدولية؛ بما يخلق فرص عمل جديدة.
 

مقالات مشابهة

  • توريد 228 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • البحيرة: توريد 230 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • زيادة الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 156 ألف طن
  • مصر تتعاقد علي شراء 400 ألف طن قمح أوكراني وروماني
  • وزير الزراعة السوداني يزفّ البشرى لصغار المزارعين
  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 606522 طن قمح محلي منذ بدء موسم التوريد
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين